المحتوى الرئيسى

تاريخ بطولة الأمم الأفريقية لكرة اليد .. استحواذ وسيطرة عربية .. تونس بالصدارة والجزائر في الوصافة ومصر حاملة اللقب الأخير

01/17 16:34

تونس الأكثر تتويجا بـ9 ألقاب الجزائر فى الوصافة بـ7 ألقاب  مصر فى المرتبة الثالثة بـ6 بطولات الفراعنة ملوك اللقب الأخير على حساب نسور قرطاج

تنطلق اليوم منافسات بطولة الأمم الأفريقية لكرة اليد رجال بالجابون.

"صدى البلد " تعرض تاريخ البطولة منذ إنشائها وحتى وقتنا هذا فى السطور التالية:

نٌظمت أول بطولة أمم أفريقيا لكرة اليد فى تونس عام 1974 واستطاع المنتخب التونسى تحقيق لقب البطولة بعد فوزه فى المباراة النهائية على المنتخب الكاميرونى وجاءت السنغال فى المركز الثالث وتوجو فى المركز الرابع لأول بطولة أفريقية.

وفى عام 1976واصل المنتخب التونسى استحواذه على لقب البطولة الأفريقية بعدما نجح فى تحقيق الفوز فى المباراة النهائية على حساب نظيره المنتخب الجزائرى مستضيف البطولة ليحقق أبناء نسور قرطاج اللقب الثانى على التوالى .

وفى جمهورية الكونغو عام 1979 أقيمت البطولة الأفريقية فى نسختها الثالثة واستطاع أيضا المنتخب التونسى التتويج بها بعد فوزه فى المباراة النهائية على نظيره المنتخب المصرى .

ومع بداية الثمانيات وتحديدا بداية من عام 1981 اكتسح المنتخب الجزائرى منافسات البطولة القارية لخمس ألقاب متتالية بداية من عام 1981 حتى عام 1989 ليحقق رقما قياسيا لم يحدث حتى الأن بتحقيق لقب البطولة لخمس دورات متتالية منها ثلاثة ألقاب متتالية على حساب المنتخب المصرى .

وفى مصر عام 1991 ظهر الفراعنة على ساحة كرة اليد الأفريقية بتحقيق أول بطولة أمم أفريقية على حساب المنتخب الجزائرى الذى كان لا يقهر حينها وصاحب الرقم القياسى بالحصول على 5 ألقاب أمم أفريقية متتالية.

وفى ساحل العاج عام 1992 نجح المنتخب الوطنى فى الحفاظ على لقب البطولة القارية بعدما تغلب فى المباراة النهائية على نظيره المنتخب التونسى ليحقق الفراعنة اللقب للمرة الثانية على التوالى .

وعاد أبناء نسور قرطاج تونس فى عام 1994 من جديد للتتويج مرة أخرى بالبطولة الأفريقية بعد غياب أستمر ل7 بطولات متتالية لم يتم تحقيقها وكانت المباراة النهائية قد جمعت كلا من المنتخب التونسى ونظيره الجزائرى .

وفى بنين عام 1996 واصل المنتخب الجزائرى عروضه القوية وسيطرته على كرة اليد بأفريقيا بتحقيق البطولة السادسة له فى تاريخه على حساب نظيره التونسى .

ولكن سرعان ما عاد من جديد المنتخب التونسى إلى قمة كرة اليد بأفريقيا بتحقيق لقب البطولة على حساب نظيره الجزائرى والتى أقيمت بجنوب أفريقيا عام 1998.

وجاء عام 2000 ليحقق المنتخب الوطنى المصرى لقبه الثالث على حساب المنتخب الجزائرى على أرضه ووسط جمهوره .

وعاد المنتخب التونسى فى عام 2002 ليعادل رقم المنتخب الجزائرى فى الأكثر حصولا على البطولة الأفريقية برصيد 6 ألقاب بعد أن نجح بتحقيق الفوز فى المباراة النهائية على نظيره الجزائرى بالبطولة التى أقيمت بالمغرب .

وفى 2004 استطاع المنتخب الوطنى المصرى التتويج بلقب البطولة الأفريقية للمرة الرابعة فى تاريخه بعد أن نجح فى التغلب فى المباراة النهائة على نظيره التونسى .

وجاء عام 2006 لينفرد المنتخب التونسى بلقب الأكثر حصولا على البطولة الأفريقية بعد أن نجح باللتويج بلقب البطولة للمرة السابعة فى تاريخه .

وفى أنجولا عام 2008 توج المنتخب الوطنى المصرى بلقب البطولة وهى كانت أخر ألقاب الفراعنة فى البطولة الأفريقية حتى الأن.

وفى مصر 2010 اقتنص أبناء نسور قرطاج اللقب الثامن لهم بعد الفوز فى المباراة النهائية على حساب المنتخب المصرى .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل