المحتوى الرئيسى

«وزير الثقافة يطلع يتكلم عن الشرعية».. رسالة ضمن أحراز «التخابر الكبرى»

01/17 18:02

استكملت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، اليوم الأربعاء، محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسى والمرشد العام للجماعة محمد بديع و20 من قيادات جماعة الإخوان الإهاربية في القضية المعروفة إعلاميا بـ«التخابر الكبرى»، بشأن اتهامهم بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد.

فضت المحكمة أحراز القضية، ومنها ملف ضم مجموعة من الأخبار الصادرة عن الصحف المصرية والأجنبية بتاريخ 30 يونيو 2013 حتى 1 يوليو من ذات العام، في مقدمته بيان منسوب للأزهر الشريف، أعرب فيه عن قلقه الشديد من سقوط ضحايا والقبض على مهربي الأسلحة التي كانت موجهة إلى أماكن التجمعات، بما يؤدي إلى إراقة المزيد من الدماء.

وحوت الأحراز رسائل عن طريق البريد الإلكتروني موجهة إلى أحمد عبد العاطي، مدير مكتب محمد مرسي، أثبتت المحكمة خلال عرضها وجود رسالة بتاريخ 24 يونيو 2013، أرسلها أحد الأشخاص يسمى «حمادة فتحي» تتضمن عبارة: «ننفرد بنشر وثيقة يتم تمريرها بين القوى السياسية- 30 يونيو، شل أذرع مرسي في المحافظات»، تضمن هذا الحرز عبارة «إخلاء الاتحادية ونقل الرئاسة لأرض الحرس»، بجانب رسالة من شخص آخر يدعى نجيب مشالي، بتاريخ 24 يونيو، جاء فيها «محتاجين تحديد موعدين غدًا وبعد غد عندنا اقتراح عمل مؤتمر صحفي الساعة العاشرة للتأكيد على البيان وما جاء فيه».

كما ضمت الأحراز رسالة من أحد الأشخاص يدعى سليمان صديق بتاريخ 21 يونيو 2013 دون بها أن "إيفان ماروفيتش" الصربي والذي تربطه علاقة قوية بحركة أوتوبر المناهضة لرئيس صربيا، زار مصر، وهو من درب شباب 6 أبريل قبيل ثورة 25 يناير.

وأشارت الرسالة إلى أنه في ذات التاريخ زار مصر التركي محمد علي أحد أفراد المجموعة المتقدمة في صفوف المحتجين، وطلبت الرسالة معرفة هل له صلة بإيفان «ماروفيتش» الصربي أم لا، وإذا كان هناك أي صلة أو أنه تلقى تدريبا منهم في مصر، وإذا ما توافر أي دليل أو صورة فوتوغرافية.

وأوضحت الرسالة أن محمد علي وهو تركي الجنسية، ومعه مجموعة تركية دخلوا مصر في 2012، والتقى لمدة أسبوع مع المدعو إيفان ماروفيتش.

كما فضت المحكمة رسالة تضمنت «على وزير الثقافة أن يستعد في بدء الظهور بشكل مكثف في الإعلام، ليس الموضوع الأساسي فيه تناول ما يتعلق بالوزارة، بل الحديث عن الهجمة على (الشرعية)، والمشروع الحضاري الإسلامي بشكل عام، مستغلا جذره الثقافي وخلفيته كسينمائي قادر على توجيه رسائل محددة وواضحة واستخدام لغة الجسد بطريقة مدروسة».

«بيان غرفة الأخبار»، مؤرخ بتاريخ 3 يونيو 2013، فضته المحكمة جاء عنوانه "للعرض على السيد الرئيس - تطورات الأزمة السياسية"، وتضمن خبر إلغاء سلطات مطار القاهرة سفر عصام العريان وعصام سلطان وقيادات أخرى من جماعة الإخوان على الرحلة رقم 506 للخطوط الجوية الأردنية، والتي كانت متوجهة إلى عمان، لوجود تعليمات أمنية بمنعهم من السفر، بجانب خبر آخر بخصوص قيام أجهزة الأمن بالقاهرة بالقبض على 6 من حراس محمد بديع، مرشد الإخوان، وبحيازتهم أسلحة نارية.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل