المحتوى الرئيسى

«الحق فى الدواء»: الصحة رفعت أسعار أدوية الأمراض المزمنة 50%

01/17 13:34

قال محمود فؤاد مدير المركز المصري للحق فى الدواء، إن وزارة الصحة والسكان قامت بزيادة أسعار 30 صنف من أدوية الأمراض المزمنة الخاصة بعلاج أمراض السكر والقلب والضغط والمخ والأعصاب، بنسبة زيادة تتراوح بين 30 - 50 %.

وأكد أن وزارة الصحة رفعت الأسعار ثلاث مرات خلال 15 شهر، مشيرا إلى ان المركز تنبأ بالزيادة الجديدة بسبب وجود اعتراف وتعهد حكومي مكتوب في يناير 2017 عندما حركت أسعار 3010 صنف.

وأوضح أنه منذ 3 أشهر تضغط الشركات لزيادة الأدوية عن طريق تقليل عمل خطوط الإنتاج حتى تجبر الوزارة على تحريك الأسعار، مشيرا إلى أن الصحة لم تعامل بواقعية وتنبه الشركات ان هناك تعهد منها في يناير بإنتاج كل الأدوية غير موجودة.

وأشار إلى أن وزارة الصحة أطلقت عده تصريحات منها أن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة حصل على موافقة مجلس الوزراء على التعاقد بالأمر المباشر مع الشركة المصرية لتجارة الأدوية، لشراء نواقص الأدوية في السوق بنحو 30 مليون جنيه وتوريدها في صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية.

وأضاف أن هذا القرار لم ينفذ وانحنت وزارة الصحة، مره ثالثه لرفع الأسعار في سابقه لم تحدث منذ التسعير الجبري للأدوية عام 1958 حيث تمت الزيادة ثلاث مرات متتالية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل