المحتوى الرئيسى

نتنياهو: بإمكان الولايات المتحدة نقل سفارتها إلى القدس خلال عام

01/17 15:04

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم، إنّ الولايات المتحدة بإمكانها نقل سفارتها من تل ابيب إلى القدس في غضون عام واحد، بحسب ما أوردت وسائل إعلام الاحتلال الإسرائيلي.

وتناقلت وسائل الإعلام عن نتنياهو، الذي يزور الهند حاليا، قوله للصحفيين المرافقين له: "سيتم نقل السفارة إلى القدس أسرع مما تعتقدون. في غضون عام من الآن".

وكان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، أكد أنّ نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، لن يتم على الأرجح قبل عامين على الأقل".

وقرر ترامب في 6 ديسمبر الماضي، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأمر بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، ما أثار إدانات حازمة من العالمين العربي والإسلامي ومن المجتمع الدولي، وأثنت إسرائيل على القرار، واصفة إياه بـ"التاريخي".

وأثار قرار ترامب، سلسلة تظاهرات احتجاجية ومواجهات على الأرض في الأراضي الفلسطينية تسببت بمقتل 17 فلسطينيا. وقتل مستوطن إسرائيلي، من دون أن تتضح دوافع قتله الذي نفذه على ما يبدو فلسطينيون.

ووضع قرار ترامب، حدا لعقود من الدبلوماسية الأمريكية، التي كانت تتريث في جعل قرار الاعتراف بالقدس واقعا. والقدس في صلب النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين. واحتلت إسرائيل الشطر الشرقي من القدس وضمته في العام 1967 ثم أعلنت العام 1980 القدس برمتها "عاصمة أبدية"، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل