المحتوى الرئيسى

خطة «الاتصالات» لتفعيل تطبيقات التوقيع الإلكترونى فى 2018

01/17 08:29

بدأت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تفعيل ملف التوقيع الإلكتروني في المعاملات الحكومية في إطار خطة الدولة للتحول للاقتصاد غير النقدي والشمول المالي.

وترصد «الدستور» كيفية استفادة المواطن البسيط من هذه الخدمات الحكومية الإلكترونية.

بداية تقوم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ببرامج توعية وتعريف بأهمية تطبيقات التوقيع الإلكتروني في تقديم حلول رقمية لدمج وتشفير المستندات، ومنع التزوير في عملية التوقيع، والذي يشمل شهادة تصديق لكل شخص يمكن استخدامها في التعاملات البنكية والحكومية.

وقال المهندس يحي العطفي مدير شركة ايجيبت تراست للتوقيع الإلكتروني السابق، إن هذه المنظومة ستؤدى إلى منع التزوير والحد من أي تلاعبات في الأوراق والمستندات، مشيرا إلى أن القانون استند إلى هذه الوسائل الحديثة بجانب الوسائل التقليدية حيث أن التغير لن يحدث مرة واحدة.

وأضاف العطفي أنه تم الانتهاء بشكل كامل من البنية التحتية الخاصة بالتصديق الإلكتروني سواء الخاصة بالقطاع الحكومي، والتي تقوم بها وزارة المالية وشركة أي فاينانس بالتعاون مع هيئة صناعة تكنولوجيا المعلومات التي أنهت إنشاء سلطة التصديق الإلكتروني والتي تعتبر همزة الوصل بين المستخدم والجهة التي يتعامل معها، مؤكدا أن البيانات تسير بشكل مشفر وأمان بين المؤسسات سواء كانت بنوك أو جهات حكومية والعملاء أو بين جهتين حكوميتين ولا يستطيع أحد اختراق النظام ومعرفة هذه البيانات غير الجهتين.

ومن جانبه، قال الدكتور حمدي الليثي نائب رئيس غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات إن خدمات التوقيع الإلكتروني ستسمح للجميع بتقديم معاملات آمنة، ولا يمكن تزويرها مطالبا الحكومة بتفعيها في الشهر العقاري والسجل المدني والبريد والسجل التجاري وهيئة الاستثمار والهيئات الحكومية في أقرب فرصة، مشيرا إلى أن هذه التطبيقات ستؤدى إلى انتقال المجتمع إلى الخدمات الإلكترونية الآمنة والتحول إلى الاقتصاد الرقمي.

في حين أشار الدكتور عبد الرحمن الصاوي خبير الاتصالات، إلى أن تفعيل خدمات التوقيع الإلكتروني تأخر كثيرا، موضحا أن قانون التوقيع الإلكتروني صدر منذ عام 2003، مؤكدا أن الاستفادة من تجارب الدول التى سبقتنا أمر مهم.

وأشاد الصاوي بالدور الكبير الذي بذلته وزارة الاتصالات وهيئتها في تقديم هذه التطبيقات وتطويرها، موضحا أن هناك خطط كبيرة تقوم بها إيتيدا للوصول إلى جميع الخدمات عبر هذه التطبيقات في القريب العاجل، وما قدمته من تشفير للشيكات مع البنك المركزي وخدمات هيئة الاستثمار وقناة السويس، بالإضافة إلى استخدامه في عملية التداول في البورصة عبر شركة مصر للمقاصة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل