المحتوى الرئيسى

تركيا: سجن 5 صحافيين بتهمة "الدعاية الإرهابية"

01/17 09:00

أصدرت محكمة في إسطنبول الثلاثاء حكماً بالحبس بحق 5 صحافيين بعدما دانتهم بممارسة "الدعاية الارهابية"، حسبما أوردت وكالة دوغان للأنباء.

وحكم على الصحافيين رجب دوران وعائشة دوزكان وكاتبي المقالات محمد علي شلبي وحسين بكداش بالحبس سنة ونصف لمشاركتهم في حملة تضامن مع صحيفة "أوزغور غونديم" المؤيدة للأكراد، والتي أُقفلت بموجب مرسوم في أكتوبر (تشرين الأول) 2016.

كما حكم على مدير تحرير الصحيفة حسين أكيول بالحبس 3 سنوات و9 أشهر بحسب وكالة دوغان، التي قالت إن المحكمة أخذت عليه "عدم إظهاره ما يكفي من الندم" خلال المحاكمة.

والمدانون الخمسة غير موقوفين ولم يحضروا جلسة الثلاثاء، وحوكموا بتهمة ممارسة "الدعاية الإرهابية" لمصلحة حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره أنقرة وحلفاؤها الغربيون منظمة إرهابية.

والصحافي التركي رجب دوران الذي نال تقديراً من قبل العديد من منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان، عمل لسنوات طويلة كمراسل لصحيفة "ليبيراسيون" الفرنسية كما عمل مع وكالة فرانس برس وشبكة "بي بي سي".

وأمضى دوران 7 أشهر في السجن في 1998 بعد إدانته بتهمة "الدعاية الإرهابية" على خلفية مقال نشرته صحيفة أوزغور غونديم.

ونددت جمعية صحافيي ليبيراسيون وموظفيها بالحكم الذي اعتبرته "جائراً".

وجاء في بيان نشرته على فيس بوك إن "إدانته القاسية تشكل دليلاً إضافياً على الاوضاع الكارثية لحرية الصحافة في تركيا".

وثمة عدد كبير من الصحافيين بين أكثر من 55 ألف شخص اعتقلوا منذ محاولة الانقلاب في 15 يوليو (تموز) 2016، ما يثير قلق الحلفاء الغربيين لتركيا التي تحتل المرتبة الـ155 من أصل 180 في ترتيب منظمة مراسلون بلا حدود لحرية الصحافة.

وغادر دوران تركيا مع عائلته "هرباً من أعمال القمع التي شهدتها البلاد بعد الانقلاب الفاشل، بحسب صحيفة ليبيراسيون "وهو يواجه خطر الحبس إذا حاول العودة إلى بلاده".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل