المحتوى الرئيسى

ما هي الجماعات الجهادية والمعارضة التي تقاتل في إدلب؟

01/17 00:35

هذه روابط خارجية وستفتح في نافذة جديدة

تنتشر مجموعة من الفصائل المسلحة في محافظة إدلب حالياً تتوزع ما بين جهادية ومعارضة تقاتل القوات الحكومية سوية.

ففي السابع من يناير/كانون الثاني 2018 تقدمت القوات الحكومية في ريف إدلب الجنوبي على حساب الفصائل الجهادية المسلحة التي ألقت باللوم على هذه الفصائل الأخرى بسبب النكسة التي تعرضت لها. وحشدت تلك الجماعات قواتها معا في إطلاق حملتين عسكريتين رئيسيتين لتقاتل عدوا مشتركا.

فكانت حملة "رد الطغيان" التي قامت بها الفصائل المعارضة بينما كانت حملة الجهاديين تحت اسم "وإن الله على نصرهم لقدير".

ويحرص الجهاديون الذين ينافسون الفصائل المعارضة الأخرى على أن يكونوا الأقوى والأكثر فعالية في معارك إدلب وما حولها.

وبرغم جهودهم الرامية إلى بسط سيطرتهم ومواجهة الجيش السوري، إلا أن هذه الجماعات مفككة وكل طرف يعمل بمفرده، مع إغفال دور الفصائل الأخرى.

ما أهمية إدلب ساحة الحرب الجديدة في سوريا؟

ديلي تلغراف: إدلب تحت أعنف قصف منذ بدء النزاع السوري

سوريا: الهجوم على معقل المعارضة في إدلب "يشرد 100 ألف شخص"

وقدمت معركة إدلب فرصة للقادمين الجدد من الجهاديين مثل "جيش البادية" و"جيش الملاحم" لإبراز وجودهم في سوريا، وتعزيز صلتهم مع القاعدة. وربما تشكل هاتان المجموعتان نواة كيان جديد للقاعدة في سوريا.

وفيما يلي قائمة تتضمن الجماعات الرئيسية التي تقاتل حالياً في إدلب في مشهد معقد يكتنفه الغموض والتناحر:

كانت تسمى بـ"جبهة النصرة" فرع تنظيم القاعدة سابقاً قبل أن تغير اسمها إلى هيئة تحرير الشام. وحاليا تعد القوة الأكثر نفوذاً في إدلب بعد أن أقصت شركاءها من الفصائل المعارضة في في يوليو/تموز 2017، لتنفرد بالسيطرة في المحافظة. اختلفت هيئة تحرير الشام مع تنظيم القاعدة بسبب إعلان الأولى قطع علاقاتها مع الأخيرة في يوليو/تموز 2016.

وقد أدى هذا الانفصال إلى تقسيم معسكر القاعدة في سوريا، مما أجبر الجماعات والشخصيات الجهادية البارزة على الوقوف إلى جانب أحد الطرفين. كما أدى ذلك إلى الانشقاق داخل صفوف الهيئة نفسها. وظهر "جيش البادية" و"الملاحم"، أدى ذلك إلى تعقيد المشهد، فلم يعد معروفاً من يقاتل إلى جانبهم.

جبهة النصرة تعلن فك ارتباطها بتنظيم القاعدة

أنباء عن إجلاء مسلحين من "جبهة النصرة" السابقة من مخيم اليرموك في العاصمة السورية

مع تقدم قوات الحكومة السورية في إدلب في 7 يناير/كانون الثاني ألقت هيئة تحرير لاشام باللائمة على مجموعات معارضة أخرى لفقدانها السيطرة على بعض المناطق متهمة إياها بأنها باعت إدلب للحكومة السورية في صفقات سياسية في العاصمة الكازاخستانية أستانة في عام 2017، بينما ردت الأخيرة بتحميل مسؤولية ذلك للهيئة.

وفي الحادي عشر من كانون الثاني / يناير الجاري استعاد الجهاديون والمعارضة بعض قرى ريف إدلب الجنوبي مما أعاد إليهم ثقتهم بنفسهم. وفي اليوم التالي، استولت الهيئة على قريتي الرابية والخريبة، ونفذت هجومين انتحاريين في بلدة سنجار الاستراتيجية جنوب شرق محافظة إدلب. وادعت الجماعات الجهادية والمعارضة الأخرى، بأنها ساهمت في استعادة معظم تلك القرى، في حين لم تعترف هيئة تحرير الشام بمشاركتهم، لكن مكتبها الإعلامي أشار إلى مشاركة حملة الجماعات المنضوية تحت راية حملة "إن الله على نصرهم لقدير".

هما فصيلان جهاديان صغيران، ولاؤهما الأول والأخير لتنظيم القاعدة الأم، انشقا عن هيئة تحرير الشام في أواخر عام 2017، بسبب انفصالها عن تنظيم القاعدة..

وأشار جيش البادية والملاحم إلى أنهما يقاتلان إلى جانب بعضهما البعض في جنوب إدلب، ويشيد الطرفان بالحزب التركستاني الإسلامي كجزء من جهودهم.

وفي 11 يناير/ كانون الثاني 2018، أصدر "جيش الملاحم" بيانا قال فيه إنه يقاتل في جنوب إدلب إلى جانب جيش البادية. ولم يشر البيان إلى هيئة تحرير الشام، وهذا يوضح علاقة الجماعتين الباردة.

هي جماعة من الموالين القدماء لتنظيم القاعدة، نشأ في مقاطعة شينجيانغ شمال غرب الصين ولكن لها وجود راسخ في سوريا.

نشط هذا الحزب في سوريا ونال احترام كل من الجهاديين والمعارضة في سوريا، وقاتلت مع الأطراف الجهادية و المعارضة على حد سواء وابتعدت عن الصراع بين اطراف المعارضة.

لديها وسائل إعلامها الخاصة مثل قناة خاصة على تلغرام تبث عبرها المنشورات العادية وأشرطة الفيديو التي تروج لأنشطتها في سوريا.

شارك التنظيم في الحرب ضد قوات الحكومة السورية في إدلب، على الرغم من أنها محاطة بالأعداء من جميع الأطراف وهي في منطقة خارج سيطرتها.

والفرق الرئيسي بين تنظيم الدولة والجماعات الأخرى هو أن الأولى ليست بالقوة التي يستهان بها وهي منافس قوي للجماعات الجهادية و المعارضة المتمردة الأخرى في إدلب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل