المحتوى الرئيسى

طبيب البيت الأبيض: ترامب لا يعانى من أى مشاكل عقلية

01/17 21:23

- جاكسون: الرئيس يتمتع بجينات رائعة.. والإعلام الأمريكى: وزنه الزائد والكوليسترول يعرضانه للخطر

أعلن طبيب البيت الأبيض، أمس الأول، أن البيانات الصحية للرئيس الأمريكى دونالد ترامب تشير إلى أنه من المتوقع أن يبقى بصحة جيدة طيلة مدة ولايته الرئاسية، وأنه لا يعانى من أى خلل فى الإدراك.

وقال نائب الميرال الطبيب رونى جاكسون فى مؤتمر صحفى فى البيت الأبيض إن «كل البيانات تشير إلى أن الرئيس بصحة جيدة وأنه سيبقى كذلك طيلة مدة ولايته الرئاسية»، مضيفا أن ترامب «لديه جينات رائعة وقد خلقه الله على هذا النحو»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأكد أن ترامب الذى كان هدفا لموجة تكهنات طالت صحته الذهنية، هو من طلب الخضوع لفحص الإدراك الذى جاءت نتيجته «جيدة للغاية»، مضيفا: «أعتقد أنه لم يكن قلقا على الإطلاق من أن يكون لديه ما يخفيه».

وأوضح أن الفحص اجرى باستخدام تقييم مونتريال للادراك، وجاءت نتيجته 30/30. وتقييم مونتريال هو امتحان من صفحة واحدة يدار فى غضون دقائق قليلة من أجل الكشف عن الإعاقات الادراكية المعرفية.

وشدد على أن ترامب «ليست لديه اية مشاكل ادراكية أو عقلية على الإطلاق»، لافتا إلى أنه على حد علمه هذه المرة الأولى التى يخضع فيها رئيس لفحص طبى كهذا خلال ولايته.

وكشف جاكسون البيانات الحيوية للرئيس ترامب: الطول 1.90 متر، الوزن 108 كلجم، نبض القلب 68 وضغط الدم 122/74.

وأوضح أن الفحص الذى أجرى الجمعة فى مركز والتر ريد الطبى الوطنى العسكرى بولاية ماريلاند، أظهر أن نتائج نبض القلب وضغط الدم وعمل القلب، والوظائف الحركية والجهاز الحسى كانت طبيعية.

وتابع: «صحة القلب ممتازة فى هذه المرحلة من حياته وأعتقد أن ذلك يرجع إلى أنه لم يدخن يوما أو يتناول مشروبات كحولية».

وذكر جاكسون أنه سيعمل على اعداد برنامج لمحاولة تخفيف السعرات الحرارية والدهون والكاربوهيدرات فى النظام الغذائى لدى الرئيس «قدر المستطاع».

فى المقابل، اعتبرت وسائل إعلام أمريكية عديدة أن صحة ترامب فى خطر وأنه معرض للإصابة بأزمات قلبية نظرا لوزنه الزائد والارتفاع الحاد فى نسبة الكوليسترول لديه. 

ونقلت مجلة «نيوزويك» الأمريكية عن إليزابيث روث، الطبيبة فى مستشفى ماساتشوستس العام، قولها إن صحة القلب من أكبر المخاوف بالنسبة لرجل فى عمر ترامب (71 عاما)، موضحة أن تحديد صحة قلبه يعتمد على عدة عوامل، والوزن ونسبة الكوليسترول عنصران حاسمان.

وأشارت المجلة إلى أن مؤشر كتلة جسم ترامب يبلغ 29.9 ما يعنى أنه يعانى من وزن زائد،. لافتة إلى أن مؤشر كتلة جسم سلفه باراك أوباما كان يبلغ 22.8.

ومؤشر كتلة الجسم هو مؤشر لقياس درجة سمنة الجسم يعتمد على الطول والوزن، ويتراوح المؤشر المثالى ما بين 18.5 إلى 25.

كما ارتفعت نسبة الكوليسترول لدى ترامب من 169 فى العام الماضى إلى 223، علما بأن ما يسمى بالكوليسترول «السيئ» تتراوح نسبته من 94 إلى 143.

وأوضحت «نيوزويك» أن هذه الأرقام تجعل ترامب عرضة لمخاطر أمراض القلب أو التعرض لأزمة أو سكتة قلبية، بحسب المبادئ الإرشادية لجمعية القلب الأمريكية.

من جهتها، ذكرت صحيفة «بيزنس أنسايدر» الأمريكية أن ترامب يأخذ 10 ملليجرام من عقار كريستور (لخفض الكوليسترول) والإسبرين، الذى يستخدم فى الحد من خطر الأزمات القلبية.

كما رأت الصحيفة أن اختبار الادراك الذى أجرى لترامب ليس اختبارا شامل يكشف عن حدة العقل، بل أنه مصمم لاختبار 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل