المحتوى الرئيسى

برنامج دعم إصلاح التعليم الفني يدشن «تفعيل التدريب الفندقي من أجل التشغيل» | المصري اليوم

01/17 01:01

نظم برنامج دعم إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى- المرحلة الثانية الممول من الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي، بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير وكلية السياحة وفنادق جامعة حلوان، احتفالية تفعيل التدريب الفندقى من أجل التشغيل لعام 2018، حيث تم تدريب عدد 38 متدربًا في تخصصات (فن الطهو- وخدمة المطعم بالقاهرة بمركز التدريب الفندقي الخاص بمصر الخير بكلية السياحة والفنادق- جامعة حلوان تدريب متكامل للتأهيل لسوق العمل لمدة شهرين وتم من خلالها توفير التدريب على المهارات الحياتية من خلال مركز متخصص، بالإضافة إلى التدريب النظرى والعملي إلى جانب كورس لغة إنجليزية لقسم خدمة المطعم).

وقالت حنان الريحاني، رئيس قطاع التعليم بمؤسسة مصر الخير، إن أهم توجهات الاستراتيجية لعام 2018 تركز على التعليم الفنى والتدريب المهنى وإعطاء الأولوية للشباب، مشيرة إلى أن لدي المؤسسة رؤية في مجال السياحة رغم التحديات التي واجهتها السياحة في مصر إبان ثورة 25 يناير لكن كانت لدينا ثقة أن مجال قطاع السياحة سيعود للنمو مرة أخرى مقارنة بمجالات أخرى لذلك وجهنا الاهتمام له.

وأشارت إلى أهمية التعاون مع برنامج دعم إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى لتخريج أول دفعة مكونة من 38 شابًا وفتاة في المجال الفندقي مشددة على أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني للنهوض بالمجتمع.

واستعرض ماجد بركات، المدير الإداري لبرنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهنى مكونات البرنامج، مشيرًا إلى أن البرنامج يتكون من 3 مكونات هي الحوكمة، تحسين جودة التعليم الفني، وتيسير الانتقال لسوق العمل، مشيرًا إلى أن التعليم الفنى يمثل حجر الأساس في قطاعات الصناعة والسياحة.

وأضاف أن قطاع السياحة هو قطاع مهم في برنامج دعم إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى، موضحًا أنه رغم انخفاض معدل التوظيف أثناء ثورة 25 يناير إلا أن قطاع السياحة يشهد الآن نموًا ملحوظًا بشكل كبير، وقال محمد علام، القائم بأعمال مدير برنامج دعم إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهني، إن الاحتفال اليوم بتخريج 38 شابًا وفتاة في المجال الفندقي يسهم كثيرًا في دعم الاستراتيجية.

وأكدت أميرة داوود، قائم بأعمال مدير مكون تيسير الانتقال لسوق العمل بالبرنامج، أن الاهتمام بطالب التعليم الفني ضرورة ملحة، مشيرة إلى أهمية دوره في المجتمع.

وأضافت أن مكون تيسير الانتقال لسوق العمل لديه 5 منح موجهة لقطاعات مختلفة منها ريادة الأعمال وتدريب العمالة الحالية المختلفة مطالبة القطاع الخاص بأن يولي اهتمامًا بالطلاب الخريجين ومراعاتهم.

وأكد عبدالرحمن الظواهري، قائم بأعمال قطاع السياحة بالبرنامج، أهمية تدريب الطلاب لمواكبة سوق العمل، مشيرًا إلى أن ما يوليه البرنامج من اهتمام بجودة التدريب ونقل المعرفة للطلاب.

وقالت هبة يوسف، وكيل كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان، إن الكلية تولي اهتمامًا كبيرًا لتطوير المناهج وتوفير المراكز داخل الكلية لتدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل.

وتهدف احتفالية تفعيل التدريب الفندقي من أجل التشغيل التي ينظمها البرنامج التابع لوزارة التجارة والصناعة، إلى تيسير التوظف للعمال الباحثين عن العمل ذوي المھارات المحدودة وتحسين انتقالهم إلی سوق العمل، ودعم الشرکات الناشئة، وتعزيز قدرات القوى العاملة الشبابية القائمة وجار العمل بمحافظتي الدقهلية والأقصر، حيث من المستهدف 1230 عاملاً في مجالات «خدمة الغرف- خدمة المطاعم- الاستيوارد- فن الطهو- المهارات الحياتية- خدمة المطاعم والغرف- ريادة الأعمال».

وتم تنفيذ مشروع التدريب الفندقي من أجل التشغيل الذي يعد أحد البرامج التدريبية التي تهدف إلى خلق فرص عمل للشباب محدودي الخبرة العملية، ومساعدتهم في إيجاد فرص عمل مناسبة، وذلك سوف يؤدي إلى تعزيز قدرات القوي العاملة في السوق المصرية حاليًا في إطار التدريب والتوظيف للعمالة الفندقية الجديدة، ورفع كفاءة حديثي العمل بالفنادق. من الجانب الفني يهدف البرنامج إلى بناء وتطوير القدرات الفنية للشباب العاطلين عن العمل عن طريق تقديم دورات تدريبية في العديد من الوظائف الفنية بالفنادق لتنشيط حركة السياحة وانتعاش الاقتصاد المصري. من هذه الوظائف: الإشراف الداخلي- الشيف سيتوارد (صيانة المعدات والتنظيف الكيميائي)- خدمة المطاعم والحفلات- مجال المطبخ بقسميه (الساخن والبارد).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل