المحتوى الرئيسى

تفاصيل احتفالية مصر الخير بـ"يوم العلم والابتكار" بمشاركة وزير التعليم

01/16 22:13

شارك الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الثلاثاء، باحتفالية "يوم العلم والابتكار الثالث"، الذي نظمته مؤسسة مصر الخير.

حضر الاحتفالية، الدكتور علي جمعة مفتى الديار المصرية السابق، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، والدكتورة نشوى أيوب مديرة قطاع التعليم بمؤسسة مصر الخير، واللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية، والدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور إيهاب عبد الرحمن الرئيس الأكاديمي للجامعة الأمريكية بالقاهرة، والعالم المصري الدكتور مصطفى السيد، والدكتورة عبير شقوير استشاري البحث العلمي والابتكار، وإيناس صبحي مدير عام الإدارة العامة للتعليم الإلكتروني.

وأشاد شوقي بدور مؤسسة مصر الخير، وأكد أن هذه الاحتفالية تأتي في إطار تعزيز التعاون المشترك مع مؤسسة مصر الخير في مجال التعليم والبحث العلمي ودعم المبتكرين في مختلف المجالات، والذي يمثل صورة مضيئة للمشاركة المجتمعية التي نسعى جميعًا إلى دعمها بكل السبل لتحقق الأهداف المرجوة منها.

وتابع شوقي أن الوزارة وضعت شعارًا مناسبًا للخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي (2014/2030) هو (معًا نستطيع)، منوهًا إلى استجابة هذا الشعار للتحدي الأكبر الذي يعاني منه وطننا الغالي المتمثل في ضرورة تكاتف الجهود للنهوض بالعملية التعليمية، خاصة خلال تلك الظروف الراهنة التي تعيشها البلاد.

وأضاف الوزير بأنه مع التسليم بأن التعليم والبحث العلمي مسؤولية قومية تضامنية؛ فإن النجاح في تحقيق أهدافه والارتقاء به يعتمد بشكل رئيس على تضافر الجهود الحكومية وغير الحكومية بمختلف مستوياتها من جانب، والأسرة المصرية كصاحب أصيل للمصلحة من جانب آخر، مدعومة بإرادة سياسية تتبنى التعليم كمشروع وطني ذو أولوية متقدمة.

وأكد شوقى أن الوزارة تعمل بشكل حثيث على دعم منظمات المجتمع المدني في مصر، خاصة العاملة في مجال التعليم والبحث العلمي لتحفيزها، وتشجيعها على مزيد من العطاء لمجتمعها، وتنمية ما لديها من أفكار إبداعية، وتنفيذ الممكن منها، وتذليل العقبات أمامها، بما يسهم في تطوير المنظومة التعليمية في مصر، ويحقق صالح أبنائنا الطلاب في مختلف المراحل التعليمية.

وقال الوزير: في ضوء ما أكدت عليه رؤية مصر 2030 في محور المعرفة والابتكار والبحث العلمي من أن يكون المجتمع المصري بحلول عام 2030 مجتمعًا مبدعًا، ومبتكرًا، ومنتجًا للعلوم والتكنولوجيا والمعارف، ويتميز بوجود نظام متكامل يضمن القيمة التنموية للابتكار والمعرفة، ويربط تطبيقات المعرفة ومخرجات الابتكار بالأهداف والتحديات الوطنية.

وتحدث شوقي عن منظومة التعليم الجديدة وخاصة في نظام التعليم الأساسي ومشروع الطفولة المبكرة، مؤكدا اكتماله بنسبة (80%)، مشيرًا إلى مشروع تحسين النظام الحالي وخاصة المرحلة الإعدادية وسيتم التنفيذ في سبتمبر 2018.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل