المحتوى الرئيسى

غدا.. انطلاق مؤتمر الأزهر لنصرة القدس.. الرئيس الفلسطينى والبابا تواضروس يشاركان فى الافتتاح بحضور 86 دولة.. إسرائيل تمنع خطيب الأقصى من السفر.. وشيخ الأزهر: القرار مرفوض ويعبر عن غطرسة الصهاينة

01/16 21:44

غدا.. انطلاق مؤتمر الأزهر العالمى لنصرة القدس المؤتمر يعقد برعاية الرئيس السيسى ومشاركة 86 دولة الرئيس الفلسطينى والبابا تواضروس يشاركان فى الجلسة الافتتاحية سلطات الاحتلال تمنع خطيب الأقصى من السفر للمشاركة فى المؤتمر شيخ الأزهر: القرار مرفوض تمامًا ويعبر عن غطرسة سلطات الاحتلال 800 صحفي وإعلامي لتغطية فعاليات المؤتمر

يطلق الأزهر الشريف، غدا الأربعاء، أعمال المؤتمر العالمي لنصرة القدس، بمشاركة عربية وإسلامية ودولية رفيعة، وبحضور ممثلين من 86 دولة، وبرعاية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وتستمر جلسات المؤتمر لمدة يومين، بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر.

وتتضمن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر كلمات للإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، والرئيس محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، وقداسة البابا تواضروس، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، والدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، و أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، ومرزوق الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتي، والشيخ الدكتور صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية السعودي، والدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، والدكتور أولاف فيكس تافيت، الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي، والدكتور محمد العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي.

وتبدأ الجلسة الافتتاحية للمؤتمر في الساعة التاسعة والنصف صباحا، وتستمر لمدة ساعتين، ثم يعقبها استراحة قصيرة، وبعدها تبدأ أعمال الجلسة الثانية، التي يترأسها دولة الرئيس فؤاد السنيورة، رئيس وزراء لبنان الأسبق، وهي بعنوان "الهوية العربية للقدس ورسالتها"، وتنقسم إلى أربعة محاور: الأول يدور حول "المكانة الدينية العالمية للقدس"، والثاني يتناول "القدس وحضارتها.. التاريخ والحاضر"، فيما يركز المحور الثالث على قضية "أثر تغيير الهويَّة في إشاعة الكراهية"، وبينما يناقش المحور الرابع مسألة "تفنيد الدعاوى الصهيونية حول القدس وفلسطين".

وعقب انتهاء الجلسة، ترفع أعمال المؤتمر، لتستأنف في اليوم التالي، الخميس المقبل، والذي يتضمن جلستين، يعقبهما إعلان البيان الختامي لمؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس.

ووصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن"، اليوم الثلاثاء، إلى القاهرة للمشاركة في "مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس"، والذي تنطلق فعالياته غدًا الأربعاء، بمشاركة ممثلين من 86 دولة من مختلف قارات العالم.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، كلمة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، يعرض خلالها رؤية فلسطين بشأن التطورات الأخيرة عقب قرار الرئيس الأمريكي "ترامب" بشأن القدس.

كما توالى وصول كبار المشاركين في مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس، إلى مطار القاهرة الدولي، وذلك قبل ساعات من انطلاق فعاليات المؤتمر غدا الأربعاء، في مركز الأزهر للمؤتمرات، بمدينة نصر.

جاء على رأس الحضور سماحة الشيخ علي الأمين، عضو مجلس حكماء المسلمين، والشيخ منصور نياس، مستشار الرئيس السنغالي، والدكتور محمد شهاب الدين، رئيس فرع الرابطة العالمية لخريجي الأزهر بالهند، والمهندس محمود يوسف هاجر، الأمين العام لمنظمة الدعوة الإسلامية بأمريكا اللاتينية، والقس جورج قطبي، رئيس كنيسة القديس بولس بالأردن.

ووصل الرئيس أمين الجميّل، رئيس لبنان الأسبق، ظهر اليوم الثلاثاء، إلى القاهرة، للمشاركة في "مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس"، والذي تنطلق فعالياته غدا الأربعاء، بمشاركة ممثلين من 86 دولة من مختلف قارات العالم.

وكان في استقبال الجمّيل لدى وصوله إلى مطار القاهرة، الدكتور محيي الدين عفيفي أمين عام مجمع البحوث الإسلامية.

من جانبه ، أدان الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، منع سلطات الاحتلال الصهيوني الدكتور يوسف سلامة خطيب المسجد الأقصى من العبور إلى مصر للمشاركة في "مؤتمر الأزهر الشريف لنصرة القدس" الذي ينطلق غدًا الأربعاء بمشاركة وفود من 86 دولة حول العالم.

وقال شيخ الأزهر، إن هذا القرار مرفوض تمامًا ويعبر عن الغطرسة التي تتعامل بها سلطات الاحتلال الصهيوني مع الشعب الفلسطيني وقياداته الدينية، مشددًا على أن مؤتمر الأزهر الشريف لنصرة القدس يسعى إلى كشف الغطاء عن انتهاكات الاحتلال الصهيوني والتأكيد على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، والوقوف في وجه قرارات الإدارة الأمريكية الأخيرة المنحازة لكيان الاحتلال الصهيوني.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل