المحتوى الرئيسى

مصر.. أبرز 10 ضربات ضد الفساد

01/16 20:34

الرئيس السيسي أطلق استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد 2014- ‏2018

جاءت واقعة القبض على محافظ المنوفية الدكتور هشام عبد الباسط، أمس الأحد؛ لتورطه في تهم تلقي رشوة تقدر بنحو 2 مليون جنيه، لتشكل ضربة جديدة ضد الفساد في مصر.

وتواجه شبكات الفساد منذ تولي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الحكم، قبل أربع سنوات، حرباً شرسة تم خلالها تصفية العديد من أقطاب الفساد في مختلف أركان الجهاز الإداري للدولة المصرية.

وأوقفت هيئة الرقابة الإدارية (الجهة الرقابية الأعلى في مصر) محافظ المنوفية هشام عبد الباسط، بسبب واقعة تخصيص قطعة أرض لأحد رجال الأعمال.

وقالت مصادر إنه تم رصد القضية من جانب الهيئة وتسجيل المكالمات الهاتفية التي تمت بين المحافظ واثنين من رجال الأعمال، إلى أن تم إلقاء القبض عليهم. 

وأطلق السيسي ‏الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2014- ‏2018، والتي ترتكز على الارتقاء بمستوى أداء الجهاز الحكومي والإداري ‏وتحسين الخدمات العامة وإرساء مبادئ الشفافية والنزاهة، وسن وتحديث تشريعات داعمة لمكافحة الفساد ورفع مستوى الوعي الجماهيري بخطورته.

وقفزت مصر 36 مركزاً دفعة واحدة فى مؤشر مكافحة الفساد لعام 2017، بحسب الأمانة الفنية للجنة الوطنية التنسيقية للوقاية من الفساد، حيث قفزت من المرتبة 101 إلى 65 عالمياً.

- يناير 2018، ألقت الرقابة الإدارية القبض على كل من رئيس مجلس الإدارة ‏والعضو المنتدب لشركة النصر للتعدين، ورئيس القطاع التجاري، والمستشار التجاري السابق للشركة، بمطار القاهرة الدولي، وفي ذات التوقيت تم القبض على المستشار التجاري السابق بمحل إقامته في القاهرة، لتورطهما في عملية صرف المستخلصات الخاصة بمشروعات الشركة ًلصالح أحد المقاولين.

- القبض على مدير عام بإدارة المشتريات في الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، في نوفمبر 2017، بتهمة تقاضي رشوة 350 ألف جنيه من صاحب شركة توريدات خاصة تعمل في مجال أجهزة المعامل، وأظهرت التحريات أن المتهم أضر بجهة عمله، وسهّل الاستيلاء على المال العام.

- القبض على نائبة محافظ الإسكندرية سعاد الخولي و5 رجال أعمال، في أغسطس 2017، عقب ثبوت تورطها في عدة وقائع فساد تشمل الرشوة والإضرار بالمال العام والتربح. وقالت الهيئة إن نائبة محافظ الإسكندرية تقاضت من رجال الأعمال عطايا ومبالغ على سبيل الرشوة تجاوزت 5 ملايين جنيه. 

- القبض على مستشار وزير المالية للضرائب العقارية، في مايو 2017، بعد أن تم القبض عليه متلبساً برشوة مالية قدرها مليون جنيه، من بين 4 ملايين جنيه، من صاحب شركة مقاولات، مقابل التلاعب في تقدير قيمة أرض قرية سياحية، بما يهدر مبلغ 500 مليون جنيه على الخزانة العامة للدولة. 

- ضبط أكبر شبكة دولية للاتجار بالأعضاء البشرية، في ديسمبر 2016، تتكون من 42 شخصاً، تضم مصريين وعرباً بينهم 12 طبيباً وآخرين منهم أساتذة جامعيون ومراكز طبية شهيرة ووسائط وسماسمرة. وتستغل الشبكة الظروف الاقتصادية لبعض المصريين للاتجار في الأعضاء البشرية مقابل مبالغ مالية زهيدة في حين يحصلون هم على مبالغ مالية باهظة. 

- ضبط ملايين الدولارات والجنيهات من متحصلات الاتجار في الأعضاء البشرية، كما ضبطت هيئة الرقابة الإدارية ملايين الدولارات والجنيهات لدى المتهمين من متحصلات الاتجار في الأعضاء البشرية.

- ضبط مدير المشتريات بمجلس الدولة، في ديسمبر 2016، أثناء تقاضيه رشوة، وبتفتيش مسكنه، تم ضبط 24 مليون جنيه، و4 ملايين دولار أمريكي، و2 مليون يورو، ومليون ريال سعودى، ومشغولات ذهبية. 

- ضبط مسؤول عن حماية الأراضي بوزارة الزراعة، في مايو من عام 2015. حاول الحصول على رشوة تقدر بمبلغ 500 ألف جنيه مصري من رئيس مجلس إدارة شركة جنوب بورسعيد نظير تداول وتخزين الحاويات. 

- في سبتمبر 2015، ألقت قوات الأمن المصرية القبض على وزير الزراعة المستقيل صلاح هلال، في إطار إجراء تحقيقات معه في قضية فساد، متهم فيها وعدد آخر من المسؤولين المصريين. واتُّهم هلال ومدير مكتبه بالحصول على هدايا عينية وعقارات من رجل أعمال، نظير تقنين إجراءات مساحة أرض قدرها 2500 فداناً. 

- في يونيو عام 2014، ضُبط اللواء أحمد نجيب، رئيس هيئة موانئ بورسعيد، وهو متلبس في قضية رشوة. وحصل على الرشوة لتسهيل تصريح إحدى الشركات مخالفاً بذلك القانون.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل