المحتوى الرئيسى

الفقي لـ قساوسة الإسكندرية: يجمع المصريين نفس الخصائص العرقية والثقافية

01/16 22:33

ألقى الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، اليوم، محاضرة حول "المواطنة والتحديات الراهنة" على وفد من قساوسة الإسكندرية برئاسة الأنبا بافلي مساعد البابا تواضروس الثاني، ومسئول قطاع كنائس المنتزه والشباب بالإسكندرية.

وأشار الفقي، إلى أن المواطنة هي المساواة بين المواطنين بصرف النظر عن الاختلاف في اللون أو الدين أو الجنس أو العرق أو الثروة، مضيفًا أن المساواة أمام القانون تحافظ على المجتمع، وتصون التنوع، وتعزز النسيج الوطني.

وأضاف أن العلاقات بين المسلمين والمسيحيين راسخة في المجتمع المصري رغم التحديات، لأن الأقباط ليسوا جالية وافدة، ولكن أهل مصر، لهم عمق تاريخي وحضاري، أسوة بالمسلمين، ويجمع المصريين جميعا نفس الخصائص العرقية، والثقافية، والتاريخ المشترك.

وحذر من أن هناك قوى لا تريد الخير لمصر، تعمل دائما على استهداف المجتمع المصري، وتفضل دائما الولوج من باب العلاقات بين المسلمين والمسيحيين بهدف ضرب النسيج الاجتماعي.

وتحدث الفقي، عن ذكريات عديدة جمعته بالبابا شنودة، ودوره بوصفه همزة وصل بين الرئاسة والكنيسة في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، وأشار إلى البابا تواضروس الثاني يتميز بالحكمة، وحسن التصرف، والقدرة على الاحتمال في مواجهة التحديات التي حدثت خلال السنوات الماضية.

ولفت إلى أن الكيمياء عملت بكفاءة في العلاقة بين الرئيس عبد الناصر والبابا كيرلس من ناحية، وكذلك بين الرئيس السيسي والبابا تواضروس، في حين أنها لم تكن بنفس الدرجة في العلاقة بين الرئيس السادات والبابا شنودة، مضيفا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو أول رئيس يزور الكاتدرائية عدة مرات، وكان أخرها الاحتفال بانتهاء جانب كبير من الكاتدرائية الجديدة في العاصمة الإدارية، وهو بالتأكيد يشكل رسائل بالغة الأهمية للداخل والخارج على السواء.

وأضاف الدكتور الفقي، أن مكتبة الإسكندرية قد ضمت لها قصر الأميرة خديجة بحلوان، بموجب اتفاقية مع محافظة القاهرة، وقررت أن يكون متحفًا للأديان ورسالة تسامح بين الأديان.

وكان وفد يضم نحو خمسة وستين قسًا من الإسكندرية قام بزيارة تفقدية لمعالم مكتبة الإسكندرية، انتهت بمحاضرة من الدكتور مصطفى الفقي، ولقاء مع عدد من كبار العاملين بالمكتبة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل