المحتوى الرئيسى

«بيطري الإسكندرية»: مستمرون فى الكشف عن الحمى القلاعية وتوعية المواطنين

01/16 19:42

أكد الدكتور مجدى حجازى وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، لـ "الدستور" أنه لا يوجد ما يسمى بمصل أنفلونزا الطيور، موضحا أن المصل المتواجد فى الصيدليات هو مصل للأنفلونزا، وهو متوفر فى جميع الصيدليات مع بداية فصل الشتاء.

وعلى جانب آخر، واصلت مديرية الطب البيطرى بالإسكندرية، إجراءاتها الاحترازية للتصدى للأمراض الوبائية التى تضر الثروة الحيوانية والداجنة، التي تنشط خلال فصل الشتاء خاصة إنفلونزا الطيور، والحمى القلاعية، سواء فى المزارع أو الأسواق أو التربية المنزلية، من خلال برامج للتقصى، والتعامل الصحى السليم مع البؤر.

وأكد الدكتور يوسف شباط، مدير الطب البيطري بالإسكندرية، لـ"الدستور"، أن المديرية تقوم بحملات مستمرة للكشف عن مرض الحمى القلاعية فى المواشى سواء كانت فى المزارع الكبرى أو فى بيوت الأهالى، وتم عمل 3 حملات خلال الأشهر الماضية.

كما تتابع المديرية عمليات الأمان الحيوى بالمزارع والتحصين، من خلال تشكيل فرق للتعامل الصحى السليم مع بؤر المرض المكتشفة، وتشكيل فريق أساسى وفريق احتياطى.

وأكد "شباط" أن هناك إجراءات سريعة لمحاصرة المرض والاستجابة للقضاء على أى بؤرة مصابة بالمرض، والتى تتمثل فى الحجر البيطرى على المزرعة المصابة، والتخلص الآمن من الطيور المصابة والنافقة، وتطهير وتنظيف أعشاش الطيور، وإرشاد أصحاب المزارع، والتواصل مع الجمهور، مؤكدا أن التحصين مجانا للطيور بالتربية المنزلية، وللقرى حول البؤرة المصابة حتى 9 كم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل