المحتوى الرئيسى

نخبة العالم تواجه ترامب في منتدى دافوس

01/16 20:00

سيكون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشعاره "أمريكا أولاً"، نجم الأسبوع المقبل في المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري بين جبال الألب، والذي سيشارك فيه عدد كبير من صناع القرار من حول العالم.

وكشف القائمون على المنتدى اليوم الثلاثاء، لائحة المشاركين في دورة 2018 في المنتجع الراقي للرياضات الشتوية والذي سيقام هذا العام تحت عنوان "بناء مستقبل مشترك في عالم ممزق".

وقال مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي ورئيسه البروفسور كلاوس شواب: "نحتاج إلى جهود مشتركة" محذراً من "خطر حقيقي بانهيار أنظمتنا العالمية"، مشدداً على أن "تغيير وضع العالم أمر بأيدينا".

لكن النجم الحقيقي لنسخة هذا العام سيكون ترامب، المتهم بشكل واسع بتعميق الخلافات الدبلوماسية والتسبب بأخرى عبر سياساته وتصريحاته.

ومنذ تسلمه السلطة قبل عام، أكد ترامب مراراً أجندته التي تحمل شعار "أمريكا أولاً" وتتناقض بشكل كبير مع العولمة وسياسات الاندماج التي عادة ما يدافع عنها المشاركون في دافوس.

ويبدأ المنتدى الإثنين على أن يستمر 5 أيام، ويتوقع أن تشارك فيه 3000 شخصية رفيعة من عالمي السياسة والاقتصاد، بينهم 70 رئيس دولة وحكومة.

لكن يتوقع أن تتركز الأضواء على ترامب الذي سيكون أول رئيس يحضر الاجتماع أثناء رئاسته بعد بيل كلينتون في 2000.

وطالما تجنب الرؤساء الذين تعاقبوا على البيت الأبيض حضور المناسبة خشية أن يجعلهم المكوث في منتجع أوروبي للرياضات الشتوية يبدون منفصلين عن شؤون بلادهم.

إلا أن ترامب سيستغل الفرصة على الأرجح لمواجهة النخب المتوافدة إلى دافوس، الذي يعد مهرجاناً للعولمة يجذب بعضاً من الشخصيات الأكثر انتقاداً له.

وأثار ترامب مخاوف بعد قراره بانسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس للمناخ، فيما انهال بوابل من الانتقادات على منظمة التجارة العالمية ووكالات أممية أخرى.

ودفع التوترات لتبلغ درجة الغليان مع كوريا الشمالية المسلحة نووياً، فيما وصف مؤخراً هايتي والسلفادور وغيرها من الدول الأفريقية بـ"حثالة".

من جهته، أكد شواب سعادته البالغة بحضور الرئيس الأمريكي، مشيراً إلى أن "مستقبل التعاون الدولي" في مسائل التجارة، والبيئة، والحرب على الإرهاب ستكون بين أبرز القضايا التي سيتناولها المنتدى.

وقال: "من الضروري للغاية أن يكون ترامب بيننا".

وأفاد البيت الأبيض، بأن وفداً كبيراً سيرافق ترامب يضم صهره ومستشاره جاريد كوشنر، ووزير الخارجية ريكس تيلرسون، إضافةً إلى وزير الخزانة ستيف منوتشين.

وفي نوع من التوازن سيحضر أيضاً نائب الرئيس الأمريكي الأسبق آل غور، ووزير الخارجية السابق جون كيري، وكلاهما من الحزب الديمقراطي.

وأفاد المنتدى بأن ترامب سيلقي كلمته قبيل انتهاء الاجتماع، الجمعة.

وسيتصدر قائمة الحضور لهذا العام رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي سيلقي الكلمة الرئيسية الثلاثاء، والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي سيدلي بخطابه الأربعاء.

وبين الحضور كذلك، رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ونظيرها الكندي جاستن ترودو، ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وسيحضر رؤساء البرازيل، وكولومبيا، وزيمبابوي، وسويسرا، والمفوضية الأوروبية، إضافة إلى ملكي الأردن وإسبانيا.

وعن الأمم المتحدة، سيشارك أمينها العام انطونيو غوتيريش، مصحوباً برؤساء الوكالات الأممية للصحة والعمل وحقوق الإنسان، فضلاً عن رئيسي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وسيمثل رؤساء نحو 1900 شركة عالم المال والأعمال في دافوس.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل