المحتوى الرئيسى

السبت المقبل.. احتفالية ضخمة بمركز الإبداع بمناسبة مرور عام على إنشاء نادي السينما الإفريقية

01/16 18:27

يحتفل مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، برئاسة السيناريست سيد فؤاد، وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحي عبدالوهاب، بمرورعام على إقامة نادي السينما الإفريقية.

وذلك باحتفالية ضخمة ستقام يوم السبت 20 يناير 2018 الساعة السادسة مساءً، بمركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية.

وتتضمن الاحتفالية عرض فيلمي «نحبك هادي» من تونس، للمخرج محمد بن عطية، من إنتاج المنتجة التونسية درة بوشوشة، وتوزيع ماد سوليوشنز علاء كركوتي.

وحاز الفيلم على جائزة الدب الفضي لأحسن ممثل من مهرجان برلين للممثل مجد مستورة، كما حصل على جائزة أحسن ممثل لمجد مستورة أيضًا من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته السابعة.

كما يعرض أيضًا الفيلم الروائي القصير «الولي الصالح Marabout» من السنغال للمخرج الحسن سي.

كما سيتم تكريم عدد من السادة سفراء الدول الأفريقية لمشاركة بلدانهم بأفلام عرضت خلال العام الأول من نادي السينما الإفريقية.

ستتضمن الاحتفالية أيضًا عرض برومو توثيقي لفاعليات العام الأول من نادي السينما الإفريقية بمصر، والذي يعد الأوحد على مستوى العالم، والذي يقدم السينما الإفريقية فقط، وذلك بحضور سفراء «رواندا – كينيا – الكاميرون – غانا – ساحل العاج – تونس – الجزائر – المغرب».

جدير بالذكر أن نادي السينما الإفريقية أسسه مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وانطلقت أولى فعالياته في 9 يناير الماضي، وافتتحه الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة السابق، وهو أول نادي للسينما الإفريقية في القارة السمراء يهدف لفتح نوافذ للفيلم الإفريقي بإنشاء أفرع للنادي في الدول الإفريقية الشقيقة، وكذلك في محافظات مصر المختلفة.

ومن المقرر أن تقام الدورة السابعة من مهرجان الأقصر في الفترة من 16 إلى 22 مارس 2018، بدعم ورعاية وزارة الثقافة، ويشارك في الدعم وزارت السياحة والخارجية وبرعاية محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية والبنك الأهلي المصري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل