المحتوى الرئيسى

9 نقاط تكشف لك كيف تتلاعب وسائل الإعلام برأيك و قراراتك

01/16 14:41

كتب الفيلسوف الأمريكي نعوم تشومسكي، منذ 30 عامًا، عن استراتيجيات التلاعب التي تستخدمها وسائل الإعلام على البشر، والآن يستعرض موقع "برايت سايت" الأمريكي، طرق تأثير وسائل الإعلام على تشكيل رأيك واتخاذ قراراتك، و هذا التأثير ليس دائمًا إيجابيًا.

تضليل الرأي العام هو استراتيجية وسائل الإعلام المفضلة، إذ لا يلاحظ عدد كبير من الناس المعلومات الهامة التي تكمن خلف الأحداث، و ظهور الإنترنت لم يحل هذه المشكلة، إذ يتم لفت انتباه الناس باستمرار إلى الصور المضحكة، والنكات، والفرق الوحيد اليوم، أنه يمكنك بسهولة تصفية المعلومات التي تريد الحصول عليها وتجنب المعلومات غير الهامة.

2- المبالغة في عرض المشكلة

أحيانًا المبالغة في عرض مشكلة تؤدي إلى ردود فعل قوية من المجتمع، فعلى سبيل المثال نشرت وكالة ناسا في عام 2016، مقالاً عن علم الابراج، إنه سيتم حدوث تغيير فلكي في علم الأبراج، وسيتحول الأشخاص الذين يتوافقون مع برج ما إلى آخر، فعلى سبيل المثال من كان برج العذراء سيتحول إلى برج الأسد، وهذا الاكتشاف العلمي ادعى أن 80% من الناس سوف تضطر إلى تغيير نوع البرج الخاص بهم، ومن ثم انتشرت هذه المقالة سريعًا مما جعل وكالة ناسا تتراجع في نشرها.

من أجل تشكيل رأي معين، يتم نشر معلومات حول موضوع معين تدريجيًا، ويتم استخدام هذه الاستراتيجية لتكوين صورة لشخص ما، أو منتج، أو حدث، على سبيل المثال تروج وسائل الإعلام من مختلف البلدان للعلامات التجارية العالمية، ونتيجة هذا الترويج انتشر التدخين في منتصف القرن ال 20.

لإقناع الناس باتخاذ قرارات صعبة، أو لا تحظى بشعبية، تعرض وسائل الإعلام هذه القرارات على أن اتخاذها مؤلم لكن ضروري للغاية، ثم يقولون للناس أن هذه القرارات يجب أن تُتخذ غدًا وليس اليوم، وإقناعهم بأن التضحيات المستقبلية أهم من اليوم، ومثال على ذلك الاستفتاءات الشعبية حول أمر معين، أو التخلص من الديكتاتورية التي تفرضها السلطة.

تصدير الأخبار للناس بشكل عاطفي مؤثر، يقلل من فرصة تفكيرهم بشكل حاسم و موضوعي، وفي بعض الأحيان تعمل على تشويه واقع الحدث، وهذا هو سبب ظهور مصطلح "حرب المعلومات" الذي يستخدمها الدول في جميع أنحاء العالم للتأثير على الرأي العام.

6- العمل على زيادة الجهل

تستطيع وسائل الإعلام والحكومة التلاعب بالمجتمع، إذ لم يفهم بعض الناس بعض المصطلحات الإخبارية، و كيفية استخدام التقنيات الحديثة، بسبب نقص التعليم، وأوضح تشومسكي في كتابه أن الوصول للمعلومات والحقائق يختلف بشكل كبير بالنسبة للنخبة والعامة، لكن في عصرنا الرقمي هذا، يعطينا فرص كبيرة للوصول لأي معلومات نحتاج إليها، ومستوى التعليم لا يؤثر بشكل كبير كما في السابق.

إن السبب في تواجد الكثير من البرامج التليفزيونية، والمسلسلات، والأفلام، والإعلانات، ليست كما تعتقد لغرض الترفيه فقط، لكن أيضًا لتحويل الانتباه بعيدًا عن المشاكل والأحداث الهامة التي تشغل الرأي العام.

تتمثل هذه النقطة في جعل الناس يلومون أنفسهم على المشاكل المحلية والعالمية، يلومون أنفسهم على بدأ الحروب والثورات، على سبيل المثال انتشرت صورة لصبي عام 2014، بشكل موسع كان يرقد عند قبر والديه، على اساس أن هذه هي نتيجة الحروب، لكن في الواقع كانت هذه الصورة جزءًا من مشروع في ذكرى الحب للأقارب.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل