المحتوى الرئيسى

في ذكرى تأسيسها.. دبي «إمارة الجمال» وقبلة مشاهير العالم

01/16 14:00

قبل 185 عاما، وتحديدًا في 16 يناير من العام 1833، كان العالم على موعد مع تأسيس مدينة أصبحت الآن أحد أهم مدن العالم وأشهرها، إنها دبي بالإمارات العربية المتحدة، وتم ذلك مع تولي الشيخ مكتوم بن بطي آل مكتـوم مقاليد الحكم فيها آنذاك.

وكانت قبيلة بني ياس التي ينتمي إليها آل مكتوم، قد وطأت أقدامها تلك المنطقة قبل تأسيس المدينة بشكل رسمي، في 1799، عند منطقة الخور، وكانت وقتها مجرد ميناءً طبيعيًا للمنطقة، الأمر الذي ساعد في بروز دبي كمركز لصيد الأسماك والتجارة.

 ودبي هي إحدى الإمارات السبع المكوّنة لاتحاد دولة الإمارات، وتقع على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية فى الركن الجنوبي الغربي للخليج العربي، وتبلغ مساحتها 3900 كيلومتر مربع؛ أي ما يعادل 5% من مساحة دولة الإمارات، ويبلغ عدد سكانها (2.269.000)، وفقًا لمركز دبي للإحصاء في 2013.

وتتميز إمارة دبي بالتنوع الثقافي الكبير، إذ يعيش فيها إلى جوار مواطني الدولة جاليات ما يقرب من 200 جنسية مختلفة، وتحظى دبي بمكانة خاصة كإحدى أسرع مدن العالم نموًا وتطورًا، حتى ضمنت موقعًا متميزًا

وأصبحت الآن أهم المدن السياحية في مختلف البلدان، حيث باتت دبي قادرة على جذب مشاهير العالم في الرياضة والفن من الشرق والغرب إليها، بعدما نجحت في توظيف مقومات الجذب الطبيعية التي منحها لها والترويج لها عالميا بصورة ممنهجة، ومن أبرز معالمها السياحية «برج خليفة، نخلة جميرا، دبي مول، خور دبي، دبي مول، شاطئ كايت بيتش، مرى دبي».

ولم تركن دبي إلى تفوقها في القطاع الاقتصادي والسياحي، فعملت على تطوير القطاعات الحيوية الأخرى، ومنها قطاع الطيران، حتى أضحت مطاراتها منافسا قويا لأكبر مطارات العالم وأعرقها تاريخا، بالإضافة إلى امتلاكها أقوى شركات الطيران في العالم والتي تنافس دائما على المراكز الأولى في مجالها.   

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل