المحتوى الرئيسى

وزيرة التخطيط تستعرض آليات الدولة للتحول للاقتصاد غير النقدي

01/16 12:59

أكدت هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الاداري، أن القطاع الزراعي يعد أكبر القطاعات غير الرسمية في مصر ويضم حجم عمالة كبير لابد من ميكنته، لذا قامت الوزارة بالتعاون مع وزارتي الزراعة والإنتاج الحربي بالإنتهاء من ميكنة 2.6 مليون حيازة زراعية خلال الفترة الماضية.

وأوضحت السعيد، خلال المؤتمر الثاني للتحول للاقتصاد غير النقدي، إنه جاري حاليا تقدير 3 مليون حيازة زراعية ، فضلا عن إنه تم اطلاق كارت الفلاح ، كما أن بنك الائتمان الزراعي يستطيع تقديم كافة الخدمات للمزارعين، والتحول للنظام الرسمي، والاقتصاد غير النقدي.

وأشارت إلى أن نسبة القطاع غير الرسمي بمصر يصل لنحو ٤٠٪ من الاقتصاد القومي وفقا لاحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، كما أن الرغبة في الانضمام للعمل الرسمي تتوقف بشكل كبير على التكلفة التى يتكبدها المستثمر للدخول في الاقتصاد الرسمي ، مضيفة أنه كلما كانت معدلات الاقتصاد الرسمي منخفضة انتشرت البطالة وأصبحت معدلات التنمية أقل.

ولفتت السعيد إلى أن معدلات التنمية ارتفعت خلال النصف الأول من العام المالي الجاري فضلا عن انخفاض القطاع غير الرسمي ، في ظل قيام الحكومة باصدار قانون التراخيص وتفعيل الشباك الواحد كما تم اطلاق مبادرة مصنعك جاهز برخصتك بما ساهم فى زيادة القطاع الرسمي مقارنة بنظيره غير الرسمي.

وأكدت أن المشروعات الصغيرة والمتوسطه والقطاع غير النقدى وغير الرسمي يعتمد بشكل كبير على المحفزات من أجل إلتزامه ، لافتة إلى أن الوزارة تركز بشكل كبير على ميكنة الخدمات لرفع كفاءة القطاعات والتقليل من تعامل المواطن مع مقدم الخدمة مما يقلل من الفساد .

ونوهت إلى أن وزارة المالية سوف تنتهي خلال مارس المقبل من الشبكة المالية للدفع والتحصيل ، لافتة إلى أنه تم وقف التعامل بالشيكات الورقية الحكومية وتم الدفع والتحصيل الالكتروني لكافة موظفي الحكومة وكذلك لاصحاب المعاشات ، بالاضافة الى تفعيلها بالجامعات مما يساهم فى التعامل بالدفع الاليكتروني.

وأضافت أن التعامل غير النقدي يحتاج إلى ثقافة ومجتمع واعي ، حيث تم تبنى مبادرات على مستوي الجامعات لاضافة فكر الشمول المالي والتثقيف الالكتروني وتم انشاء المجلس القومي للمدفوعات بخطة عمل لميكنة جميع الخدمات بخطة زمنية.

"اتحاد الصناعات": إنشاء مراكز لوجستية في شرق وغرب إفريقيا قريبًا

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل