المحتوى الرئيسى

◙| شاهد | هنا الهند | نجاة أصغر مولودة في العالم من الموت: ولدت بعد 28 أسبوعًا فقط من الحمل - المصري لايت

01/16 11:15

عادت إحدى أصغر المولودات حجمًا في العالم إلى المنزل، بعد أن أمضت الأشهر الستة الأولى من حياتها بأحد المستشفيات الهندية.

وولدت الطفلة مانوشي قبل اكتمال نموها، إذ كانت تزن 400 جرام فقط عندما ولدت قبل 12 أسبوعًا من موعد ولادتها الطبيعي، بعد أن بدأت والدتها في المعاناة من المضاعفات المتعلقة بالحمل، بحسب موقع saida، نقلًا عن The Independent البريطانية.

وولدت «مانوشي» في 15 يونيو الماضي بمدينة راجاستان الهندية، ولم تكن تتنفس في لحظاتها الأولى عندما وصلت إلى العالم.

لم يكن من المرجح بقاؤها على قيد الحياة بسبب رقة جلدها، وأعضائها غير المكتملة النمو، وقدميها اللذين كانا في حجم إصبع الإبهام.

ورغم الاحتمالات الضعيفة، بدأت مانوشي ـ التي يُعتقد أنها أصغر مولودة على قيد الحياة ـ في اكتساب المزيد من الوزن.

قالت «سيتا» والدة الطفلة، التي تبلغ من العمر 48 عامًا عن طفلتها المعجزة: «لقد قاتلت وحاربت ضد كل الصعاب، واستطاعت البقاء على قيد الحياة في النهاية».

ولدت الطفلة الصغيرة مانوشي بعد 28 أسبوعًا فقط من الحمل، بعد أن خضعت الأم لعملية قيصرية طارئة، بعد أن كشفت الموجات فوق الصوتية أن الدم لم يكن يتدفق إلى الجنين.

وقد وضعت على الفور على جهاز التنفس الصناعي، ونقلت إلى مستشفى جيفانتا للأطفال في وحدة العناية المركزة، ولكن كانت فرصة بقائها على قيد الحياة ضئيلة.

وقد أبلغ الأطباء والدي مانوشي بأن ابنتهما حتى لو استطاعت البقاء على قيد الحياة، فهي لا تملك فرصة للعيش بنسبة 0.5% دون تلف في الدماغ.

ووفقاً لما قاله طبيبها، الدكتور جانجد: «عندما ولدت الطفلة، كنا متأكدين مما سيحدث، وفي الأيام القليلة الأولى بعد ولادتها، فقدت مانوشي الكثير من الوزن، مما أضعف فرصة بقائها على قيد الحياة أكثر من ذلك».

أثبتت مانوشي أنها كانت قوية، إذ مرت بعمليات نقل متعددة من التغذية، ونقل الدم، والدعم التنفسي، حتى استقرَّت حالتها الصحية بما يكفي، وسمحت لها بتناول الحليب بعد سبعة أسابيع.

وتابع الدكتور جانجد: «كان علينا أن نبدأ مع الطفلة بتغذية كاملة بالحقن عن طريق الوريد، وهو ما يعني بشكلٍ أساسي إعطاء جميع العناصر الغذائية الأساسية، مثل الأحماض الأمينية، والدهون، والكربوهيدرات والمعادن والفيتامينات المتعددة والمغذيات الدقيقة، مباشرة في الدورة الدموية».

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل