المحتوى الرئيسى

قصة صعود محافظ المنوفية من رئيس مدينة مغمور.. وأسرار اللحظات الأخيرة قبل ضبطه

01/16 09:23

القاهرة - الثلاثاء، 16 يناير 2018 09:18 ص

الثلاثاء، 16 يناير 2018 - 12:06 ص

زلزال مدوي هز أرجاء ديوان عام محافظة المنوفية فور الإعلان عن قيام رجال هيئة الرقابة الإدارية بإلقاء القبض على هشام عبد الباسط محافظ المنوفية في قضيه فساد تمثلت في تسهيل الاستيلاء وتقنين أوضاع أراضي لاثنين من رجال الأعمال بمدينة السادات.

كانت المفاجأة، تصادف توقيت إلقاء القبض على عبد الباسط والكشف عن قضية الفساد، قبل ساعات قليله من قيام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بأول زيارة تاريخيه له لمدينة السادات، والتي كانت بمثابة مقبرة له. 

علما بأن محافظ المنوفية السابق عكف في اللحظات الأخيرة على إعادة صياغة كلمته والتي كان من المزمع أن يقوم بإلقائها على مسامع السيسي أثناء قيامه باستقباله بمدينة السادات، والتي شهدت ولادته وبزوغ نجمه منذ 3 سنوات ونصف، حينما أقنع هشام عبد الباسط والذي كان آن ذاك رئيسا لمدينة السادات، المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق بتصديه للعديد من قضايا الفساد لكبار القوم أبان عهد المحافظ السابق د.أحمد شيرين فوزي.

قام عبد الباسط بتقديم مذكره لمحلب بالتعديات التي طالت منطقة الـ70 فدان بمدينة السادات، وكانت البداية التي من خلالها سطع نجم هشام عبد الباسط حتى فوجئ الجميع بتوليه منصب محافظ المنوفية في قفزه غريبة الأطوار، خاصة وانه كان يشغل منصب رئيس مدينة السادات متجاوزا بذلك صفوف عديدة من سكرتيري العموم والقيادات الأولى بوزارة التنمية المحلية.

في ذات الوقت كانت المفاجآت تتوالى لدى الدوائر الرسمية بمحافظة المنوفية فور قيام المحافظ -عبد الباسط- بإسناد مهمة رئاسة المنطقة الصناعية بقويسنا - مبارك الصناعية سابقا- لأحد أهم أصدقاءه وهو العميد و. ح . ا. مأمور مركز السادات السابق والذي تم فصله نهائيا بإحالته لمجلس تأديب أثر قيامه بتكوين جمعيه أهليه والاستيلاء على أراضي تابعه لأملاك الدولة وبيعها والتربح من جراء ذلك. 

الأمر الذي أسفر في نهاية المطاف عن قيام اللواء مجدي عبد الغفار بالتصديق على قرار بفصله نهائيا من الخدمة ليقوم هشام عبد الباسط بإسناد رئاسة المنطقة الصناعية بقويسنا لصديقه المقرب رغم كافة المحاذير والمخالفات السالفة.

من جهة أخرى واجه محافظ المنوفية السابق هشام عبد الباسط انتقادات عديدة اثر قيامه بإحداث أكثر من 15 حركة للمحليات ورؤساء المدن في عام واحد فقط، بدعوى خلق كوادر شابه وتصعيدها للصف الأول، حيث جاء ذلك على حساب الاستقرار وانتظام العمل بالدوائر الرسمية.

سادت حالة من الارتباك الشديد داخل أرجاء ديوان عام محافظة المنوفية بعد إلقاء القبض على هشام عبد الباسط محافظ المنوفية السابق ومن جانبه قام د.أيمن مختار سكرتير عام المحافظة بإدارة شؤون الديوان وتسيير الأعمال بالتعاون مع السكرتير العام المساعد.

في حين تحفظ رجال هيئة رجال الرقابة الإدارية على مكتب المحافظ ومحتوياته بالإضافة لاستراحة المحافظ تمهيدا لفحص كافة الأوراق والملفات وتقديمها لجهات التحقيق لكشف مزيد من الوقائع التي قد تسفر عنها الأيام القليلة القادمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل