المحتوى الرئيسى

صحافة الثلاثاء .. «المالية» تكشف حقيقة خفض جمارك السيارات .. وموعد انخفاض الأسعار.. جامعة القمامة في الحسين: التعب يهون عشان «محبة آل البيت»..«إيجاس» تطرح مناقصة لاستيراد شحنات جديدة من الغاز فى يناير

01/16 08:16

مصر لا تتآمر على أحد ..و لن تحارب أشقاءها

السيسى: تحديث الجيش لحماية الأمن القومى .. وهدفنا التنمية والبناء والتعمير

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن مصر دولة قوية، مشددا على أهمية تعظيم نمو الاقتصاد المصرى فى مدة زمنية أقصر.

وأعرب الرئيس السيسي،خلال افتتاحه مشروعات تنموية بمدينة السادات أمس، بالفيديو كونفرانس، فى إطار تعليقه على تصريحات وزير التجارة والصناعة خلال الافتتاح، عن استعداد الدولة للمشاركة فى تمويل مشروع مجمع الغزل والنسيج بمدينة السادات بنسبة 50% مقابل الانتهاء منه خلال عام ونصف العام.

وقال الرئيس: إن تطوير مصانع الغزل والنسيج تتطلب 500 مليون دولار وسوف تستغرق سنوات طويلة ،وللمساهمة فى تقليل المدة فأنا على استعداد لتقديم كل التسهيلات من أجل انتهاء هذا المشروع خلال عام ونصف العام.

وأضاف أن فترة الـ 7 سنوات لإنجاز المشروع فترة طويلة لتدبير الاستثمارات اللازمة التى تبلغ 2.5 مليار دولار، مشيرا إلى أن هذا الرقم لا يعتبر رقما كبيرا للغاية.

وأوضح الرئيس: «لدينا صرح كبير للغزل والنسيج منذ الخمسينات، ونعمل على اختزال الوقت لإعادة تأهيل المصانع».

وشدد الرئيس على ضرورة أن تتعاظم وتقفز معدلات النمو الاقتصادى والصناعى خلال مدد زمنية أقل من ذلك بكثير، حتى يمكن مواكبة توفير فرص العمل اللازمة للشباب والمواطنين، مشيرا إلى أنه لو تم إنجاز المشروع فى 7 سنوات سيكون عدد السكان قد زاد خلالها 14 مليون نسمة، مشددا على ضرورة أن يتم وضع هذه النقطة موضع الاعتبار.

كما شدد الرئيس على أن قطاع السكر يفقد 20% من القيمة الحقيقية للإنتاج بسبب المصانع القديمة.

وأكد الرئيس أهمية تطوير المصانع لتلاحق الصناعات العالمية، مشددا على أهمية العمل على الإصلاح خارج مسارات الإصلاح التقليدية، وأضاف أن الاقتصاد المصرى يتكبد خسائر عظيمة بسبب استغراق المناقصات المالية فترات طويلة.

وخاطب الرئيس، الوزراء قائلًا: «إذا كنتم هتمشوا فى مسارات إصلاح تقليدية مش هتخلصوا بسبب البيروقراطية..ومحتاجين نحط أيدينا فى أيدى بعض عشان نحلها».

وطالب الرئيس المسئولين فى الدولة بالتصدى بحكمة وإخلاص وأمانة للمشاكل الموجودة ، مؤكدا دعمه لهم بشتى السبل.

سعد: «بأجمع 25 صندوق يوميا»..و«علام»:«الزوار حبايب ربنا»

جامعو القمامة فى الحسين: «التعب يهون عشان «محبة آل البيت»

لكنات مختلفة عند الحديث، ووجوه مختلفة وقلوب متعلقة بأل البيت أتت من كل حدب وصوب، إلى ساحة ومحيط مسحد الحسين، الذى تقام ليلته الكبيرة اليوم الثلاثاء بين هذه الوجوه فئة بسيطة عملها الأساسى الحفاظ على نظافة المكان يمسكون المقشات بيد ويسحب صندوق القمامة بالأخرى، يبذلون مجهودا جبارا ليكون المكان مهيئا لزوار الحسين يعيشون فى مشقة من لحين انتهاء الليلة الختامية إلا أنهم يعتبرون هذه الفترة أفضل أيامهم.

يقوم سعد محمد بالدندنة وهو يلتقط القمامة من على الأرض، مرددا أغنية تصل إلى مسامعه فتلفت هيئته زوار الحسين أثناء عمله، ولا يقطع دندنته سوى صياحه فى البعض، بعدم إلقاء القمامة على الأرض، لتسهيل عمله: «إحنا بتطلع عينينا الأسبوع ده والله، بس اللى بيهون علينا الوقت إننا فى خدمة حبايب ربنا» هكذا قال الرجل صاحب الـ58 عاما، ويعمل فى جمع القمامة منذ 5 سنوات مضيفا:«فى الأيام العادية بلم 5 صناديق أو 7 صناديق زبالة، لكن طول فترة المولد بشيل فى المتوسط 25 صندوق».

12 ساعة، تبدأ منذ الـ7 مساء وتنتهى فى الـ7 صباحا، يعمل فيهم محمد علام دون توقف، ورغم استيائه من مشهد القمامة المنتشرة إلا أنه يعامل الجميع بلطف، لأنهم أتوا إلى المكان محبة فى الرسول وآل بيته وبادرنا بالقول: «هما تاعبينا، ضهرنا فعلا بيتقطم من الشغل، بس هنعمل إيه، دول حبايب ربنا وكلها كام يوم ويرجعوا تانى لحياتهم الطبيعية مضيفا اللى يدينى 5 جنيه اللى يدينى 3، ولو مخدتش خالص برضه مش زعلان».

تسجيلات وتحريات الرقابة الإدارية تدين محافظ المنوفية فى «الرشوة»

«مصادر»: النيابة تواجه المتهم بالأدلة.. وارتباك في الديوان العام بسبب القضية

أكدت مصادر قضائية إن قضية الرشوة المتهم فيها محافظ المنوفية هشام عبدالباسط تتضمن تسجيلات رصدتها هيئة الرقابة الإدارية بينه وبين المتهمين بشأن وقائع الرشوة موضوع القضية، بالاضافة إلى تحريات الهيئة حول تلقي رشوة من رجلي أعمال مقابل أداء عمل من أعمال وظيفته بالمخالفة للقانون.

وبدأت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء الدين أمس التحقيق مع المحافظ والمتهمين الآخرين في القضية ، وواجهت النيابة "عبدالباسط" بالإتهامات المنسوبة له، وما ورد بتحريات الرقابة الإدارية والتسجيلات التي تم رصدها بإذن النيابة العامة لمحادثات بينه وبين المتهمين الآخرين حول وقائع القضية ، وتحفظ ضباط الرقابة الإدارية على أوراق ومستندات من مكتب المحافظ بعد القبض عليه وأمرت النيابة بتحريز الأوراق والمضبوطات وضمها لملف القضية.

وفي سياق متصل أثار القبض على الدكتور هشام عبد الباسط ، ضجة كبيرة داخل أروقة ديوان عام محافظة المنوفية منذ القبض عليه ، وقالت مصادر بالمحافظة إن "عبدالباسط" مارس مهام عمله الطبيعي أول أمس داخل الديوان العام للمحافظة منذ التاسعة صباحا وحتى الرابعة عصرا وتوجه بعدها ألى مقر إقامته في الاستراحة المخصصة له في مدينة شبين الكوم ليغادرها في تمام الساعة السابعة والربع مساءا ثم انقطعت أخباره حتى ألقي القبض عليه.

وأضافت المصادر أن الرقابة الإدارية استجوبت عددا من الموظفيين فى الاجهزة التنفيذية داخل مجالس المدن وأجهزة أخرى بالمحافظة لاتهامها فى عدة قضايا فساد ، فيما رفض مسئولون بديوان عام محافظة المنوفية التعليق على واقعة ضبط المحافظ مؤكدين أنهم علموا بواقعة القبض على الدكتور هشام عبد الباسط من وسائل الإعلام وحتى هذه اللحظة لم يتم إخطار الديوان العام بأي تفاصيل.

الهند ترفض الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل..و«نتنياهو»:«خيبة أمل»

«عباس»:«قرار ترامب صفعة العصر»..و«ليبرمان»:لا نعرف مصير جنودنا فى غزة

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أمس، أنه يشعر«بخيبة أمل» من رفض الهند دعم الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل،مؤكدا أنه لن يجعل ذلك يفسد زيارته إلى الدولة الآسيوية العملاقة، بعد أن وصلها، أمس، على رأس أكبر وفد تجاري يرافقه في رحلة خارجية حتى الآن.

من جانبهم واصل المسؤولون الفلسطينيون، أمس، مباحثاتهم بعد رفضهم خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجديدة للسلام باعتبارها «صفعة العصر»، عقب اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، حيث أكد الرئيس الفسطينى محمود عباس"أبومازن"أن الفلسطينيين لن يقبلوا بالولايات المتحدة كوسيط في محادثات السلام مع إسرائيل.وقال "عباس" في خطابه أمام المجلس المركزي لمنظمة التحرير:«قلنا لا لترامب ولن نقبل مشروعه، وصفقة العصر هي صفعة العصر ولن نقبلها لأن الفلسطينيين يرغبون فى عملية سلام تقودها لجنة دولية» في إشارة إلى تعهد ترامب بالتوصل إلى صفقة لحل الصراع الاسرائيلي الفلسطيني.

وقال وزير الجيش الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان، إنه لا يعرف إذا كان الإسرائيليون المحتجزون في قطاع غزة أحياء أم لا حيث تعد هذه هي المرة الأولى التي يعترف فيه مسؤول إسرائيلي رفيع بإمكانية وجود أسرى على قيد الحياة لدى فصائل المقاومة في غزة.

من جانبها أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية الدعوات التي أطلقها أركان اليمين الاسرائيلى وفي مقدمتهم وزير الدفاع أفيجدور ليبرمان، من أجل (شرعنة) البؤرة الاستيطانية الواقعة جنوب غرب نابلس، والتي أقيمت على أراضي المواطنين عام 2002، في إطار مخططات ترمى لإقامة تجمع استيطاني ضخم في المنطقة.

وأكدت الخارجية الفلسطينية أن تنفيذ الاحتلال لمخططاته التوسعية جنوب نابلس، يأتي في إطار مخطط استيطاني كبير يهدف الى رسم خارطة (المصالح) الاسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، عبر شق وتوسيع وإعادة هيكلة شبكة واسعة النطاق من الطرق الضخمة.

د.صلاح حسب الله لـ الأخبار : مواكبة سرعة الإنجاز ات شرط لاستمرار الوزراء

التعديل الوزاري لم يكن مفاجئًا للبرلمان..والتواصل بين رئيس مجلس النواب والوزراء مستمر

د.عبدالعال قال لي : أنا دبستك في موضوع صعب جدًا..بس أنت قدها

أنا متحدث رسمي..ولن أكون كاتم صوت للنواب..ولست مدافعًا عن أحد

لا توتر في علاقة د. عبد العال مع سليمان وهدان وكل أعضاء المجلس

مفاجأة من العيار الثقيل..إرهاصاتها بدأت من العام الماضي بعدما تكاثرت سهام النقد الموجهة إلي جسد مجلس النواب..لم يجد د.علي عبدالعال بدًا من اختيار درع للبرلمان ليكون حائط صد في وجه هذه السهام ليعلن الاسبوع الماضي عن اختيار اول متحدث رسمي باسم البرلمان المصري لنكون بذلك أمام لحظة تاريخية بالنسبة للحياة البرلمانية ستكتب باسمه في مجلدات التاريخ ان يكون د.علي عبدالعال اول رئيس للبرلمان يستحدث منصب المتحدث الرسمي ويكون د.صلاح حسب الله اول متحدث رسمي باسم البرلمان..المهمة ثقيلة والمجلس بمختلف تياراته وانتماءاته يحتاج إلي رأي موزون واعتقد ان د.صلاح حسب الله بقدرته علي المواجهة وعدم التهرب من الأسئلة سيكون قادرا علي اعطاء هذا الموقع أهمية.. 

و «الأخبار»‬ أجرت معه أول حواراته الصحفية بعد اختياره في الموقع الجديد.. فتحنا كل الملفات ولم يتردد لحظة واحدة في الرد علي أي سؤال.

> أعلن د.علي عبدالعال تعيينك متحدثا رسميا لمجلس النواب وفي الجلسة السابقة لهذه الجلسة رفض طلب النائب علاء عابد بتعيين متحدث رسمي للمجلس ؟في وجهة نظرك ما سبب ذلك؟

د.علي عبدالعال تحدث حول ما أثاره بعض النواب في الجلسة وعقب ذلك جري حوار مع عدد من النواب مع رئيس المجلس وكانت هناك رغبة قوية أن يكون هناك متحدث رسمي يعبر عن توجه المجلس ويزيل الغموض واللبس وحالة الضبابية.وكذلك ليوضح طبيعة عمل البرلمان والانجاز الحقيقي الذي يحققه المجلس.

> ألم يتم التشاور معك قبل إعلان القرار؟

فوجئت بالقرار..وهذا الاختيار يزيد من صعوبة المهمة ويحملني ثقة أتمني أن أكون علي قدرها..الدكتور علي عبدالعال بعدما قابلته عقب انتهاء الجلسة قال لي..أنا دبستك في موضوع صعب جدا..بس أنت قدها..وكلماته هذه زادت من رغبتي علي النجاح في هذه المهمة.

> باعتبارك أول نائب يتولي هذا المنصب في تاريخ الحياة البرلمانية..هل هذا وضع علي عاتقك مسئولية استمرار هذا المنصب أو وأد التجربة مع أول تطبيق لها؟

بالفعل هذه هي المرة الأولي التي يختار فيها البرلمان متحدثا رسميا له..وهذا وضع بالغ الحساسية وكل كلمة وحرف يجب أن يكون محسوبا وأن يذهب في اتجاهه الصحيح.

> وهل هذا يمنع النواب من إبداء آرائهم في أي قضية تتعلق بالمجلس؟

بالقطع لا..فحق النواب في ابداء ارائهم في أي موضوع أو أي قضية دستوري وغير قابل للنقاش..وتعييني كمتحدث رسمي للبرلمان وليس كاتم صوت لأعضاء مجلس النواب..وأؤمن تماما بالحق الدستوري واللائحي الذي يتيح لكل عضو بالمجلس أن يبدي رأيه بمنتهي الوضوح في أي موضوع.

> وما هي مهمتك تحديدًا؟

مهمتي هي بناء جسر فعال وواضح بين المجلس وأخباره ووسائل الاعلام بمختلف أنواعها..فيجب أن تكون هناك آلية واضحة حول كيفية استقاء المعلومة الصحيحة فيما يتعلق بكل أخبار المجلس..وحينها تتحدث مباشرة معي للسؤال عن المعلومة..ولا أملك الاجتهاد بالتعبير عن وجهة نظري أنا أعبر عن وجهة نظر المجلس الرسمية فيما يثار من أخبار أو فيما يصدر منه من أخبار وفي نفس الوقت يظل لكل نائب منتخب بارادة شعبية الحق في ابداء ارائه في اي موضوع وفي أي وقت.

هناك اجتماع مع المحررين البرلمانيين بداية الاسبوع المقبل ولا يجوز ان نضع آلية سابقة التجهيز وهنجلس سويا بالمشاركة سنضع الالية الأكثر يسرا لتنظيم هذا العمل وكيفية التواصل مع الاعلام وهذا حق مشترك لكل الاطراف..ولدي بعض الأفكار عن طريقة التواصل لكن بعد الاجتماع سنصل إلي صيغة تفاهم مشتركة وسنعلنها في حينه.

> غياب النواب قضية مستفزة لمشاعر الناخبين فما رأيك فيها؟

هناك بعض النواب اعتادوا علي الغياب عن حضور الجلسات..و الحساب هنا ليس لائحيا فقط فقبل اللائحة يحاسب الناخب..و هناك نواب التمس لهم كل العذر لان هناك موروثا لدي العديد من النواب عن الاداء الخدمي وليس الاداء الرقابي والتشريعي وهو لا يستطيع الا ان يسعي بكل جهد لتحقيق مطالب أهالي دائرته وهؤلاء النواب في وقت انعقاد الجلسات تجدهم منتشرين في الوزارات والمصالح المختلفة لانهاء خدمات لاهالي دوائرهم..ونحن في الفترة القادمة نحاول أن نبحث عن آلية تساعد النواب في قضاء حوائج دوائرهم وخدماتهم وفي نفس الوقت لا نمنعهم من المشاركة في الجلسات بفاعلية.

«إيجاس» تطرح مناقصة لاستيراد شحنات جديدة من الغاز فى يناير

تعتزم الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، طرح مناقصة لاستيراد شحنات من الغاز المسال خلال شهر يناير الحالى، وفقا لما قاله مصدر مسئول بالشركة، فضل عدم ذكر اسمه.

وبحسب المصدر، فإن الشركة تستهدف من خلال المناقصة تأمين احتياجات السوق المحلية من الغاز الطبيعى خلال الربع الثانى من العام الحالى 2018، وتستهدف الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، استيراد نحو 80 شحنة من الغاز المسال خلال العام المالى الحالى، الذى ينتهى فى شهر يونيو، لسد احتياجات السوق المحلية من الغاز الطبيعى، بقمية تصل إلى 1.8 مليار دوﻻر مقابل 118 شنحة تم استيرادها خلال العام المالى الماضى.

ووفقا لبيانات إيجاس، فإن إنتاج مصر من الغاز الطبيعى وصل إلى نحو 5.5 مليار قدم مكعب يوميا، ارتفاعا من 4.6 مليار قدم خلال عام 2016، وذلك بعد ربط عدد من الاكتشافات الجديدة على الشبكة القومية للغاز يأتى على رأسهم حقل ظهر. وكانت «إيجاس» قد وقعت، خلال نوفمبر من عام 2014، عقدا مدته 5 سنوات مع شركة هوج النرويجية، لتزويدها بأول مركب (محطة تغييز عائمة) لاستقبال شحنات الغاز المسال وتحويله إلى غاز طبيعى بحد أقصى 500 مليون قدم مكعب يوميا، وقد وصلت تلك المحطة خلال الأسبوع الأول من شهر إبريل الماضى، كما فازت شركة «بي دبليو جاز» النرويجية ــ السنغافورية، بمناقصة توريد المحطة الثانية للتغييز لمصر، وقد وصلت المحطة بداية أكتوبر من عام 2015، وبدأ تشغيلها فى بداية نوفمبر من نفس العام، وتصل قدرة تلك المحطة إلى 750 مليون قدم مكعب يوميا بحد أقصى.

وتستهدف إيجاس التوقف عن استيراد الغاز المسال من الخارج بنهاية العام القادم، وذلك مع زيادة الإنتاج من اكتشافات الغاز الطبيعى فى البحر المتوسط وفى مقدمتها حقل ظهر الذى دخل أول مراحله على الإنتاج التجريبى منذ يومين بمعدل 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا، يضاف إليها حقول أتول ونورس ومشروع شمال الإسكندرية بالمياه العميقة.

«المالية» تكشف حقيقة خفض جمارك السيارات.. وموعد انخفاض الأسعار

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل