المحتوى الرئيسى

بالصور.. منزل «ناصر» يتحول إلى قاعة حفلات لإحياء ذكرى التأميم وعيد الثورة

01/16 05:19

محطات مختلفة مرت في حياة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وبين القاهرة والإسكندرية انقسمت حياته، فكلا منهما شهدت نقلات هامة في مسيرته، بدءًا من طفولته إلى أن صار رئيسًا لجمهورية مصر العربية.

ميدان التأميم.. وهو الميدان الذي شهد الخطاب الجماهيري الذي ألقاه عبد الناصر إعلانًا لتأميم قناة السويس في عام 1956، وهو يقع بنهاية شارع صلاح سالم باتجاه منشية البكري، ففي خطابة الذي ألقاه "عبد الناصر"، يصف أحاسيسه وسرح به الخاطر إلى الماضي البعيد، حيث قال: «تذكرت كفاح الإسكندرية وأنا شاب صغير وتذكرت وأنا اشترك مع أبناء الإسكندرية، وأنا أهتف لأول مرة في حياتي باسم الحرية وباسم الكرامة، وباسم مصر، أطلقت علينا طلقات الاستعمار وأعوان الاستعمار فمات من مات وجرح من جرح، ولكن خرج من بين هؤلاء الناس شاب صغير شعر بالحرية وأحس بطعم الحرية، وآلي على نفسه أن يجاهد وأن يكافح وأن يقاتل في سبيل الحرية التي كان يهتف بها ولا يعلم معناها، لأنه كان يشعر بها في نفسه، وكان يشعر بها في روحه وكان يشعر بها في دمه، لقد كانت تلك الفترة بالإسكندرية مرحلة تحول في حياة الطالب جمال من متظاهر إلى ثائر تأثر بحالة الغليان التي كانت تعاني منها مصر».

منزل "عبدالناصر"، فى منشية البكري بحي مصر الجديدة، شهد الكثير من الاحتفالات التي أراد الزعيم أن يحتفي بها سواء على المستوى الأسري أو الوطني وحتى القومي.

وكان أول المناسبات التي رغب أن يكون منزله جزء من تاريخها، هو عشاء مع أعضاء مجلس قيادة الثورة على شرف النجاح في تأميم قناة السويس عام 1956، واستقبل فيه الكثير من الزعماء وأشهرهم لرؤساء والقادة أمثال اليوغسلافي جوزيف تيتو والهندي جواهر نهرو، وزادت تلك الزيارات بعد تكوين حركة "عدم الإنحياز".

وعلى غرار القادة كان استقبال نجوم الفن، سواء بشكل ودي أو رسمي لإحياء الحفلات، كما أقام الزعيم حفل زفاف ابنته "هدى" الذي اتسم بالفخامة، حيث وضعت "كوشة" في بداية الحديقة، فيما انتشرت الموائد في جميع أرجائها، وأحيا الحفل عبد الحليم حافظ وأم كلثوم التي غنت أغنية "مبروك عليك يا معجباني يا غالي" لشريفة فاضل، بناء على طلب العروس.

بالصور.. منزل «ناصر» يتحول إلى قاعة حفلات لإحياء ذكرى التأميم وعيد الثورة

بالصور.. منزل «ناصر» يتحول إلى قاعة حفلات لإحياء ذكرى التأميم وعيد الثورة

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل