المحتوى الرئيسى

فى ذكرى ميلادها.. كيف دخلت كريمة مختار عالم الفن؟

01/16 04:30

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنانة القديرة كريمة مختار، ويستعرض «الدستور» في السطور التالية أبرز المعلومات عنها.

اسمها الحقيقي عطيات محمد البدري، ولدت في 16 يناير 1934، في القاهرة، وترجع أصولها العائلية إلى مدينة ساحل سليم بمحافظة أسيوط.

حازت على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، وعملت بعدها مع بابا شارو في برامج الأطفال في الإذاعة، وعملت لسنوات في اﻹذاعة ولم تستطع العمل في السينما في البداية بسبب رفض عائلتها، حتى جاءتها الفرصة بعد زواجها من المخرج والممثل نور الدمرداش.

شاركت في بطولة العديد من الأفلام بشخصية الأم بكافة تنويعاتها، ومن أفلامها المشهورة (الحفيد، رجل فقد عقله، الليلة الموعودة، سعد اليتيم، الفرح، ساعة ونص)، كما أدت كذلك شخصية الأم في الدراما التلفزيونية، من مسلسلاتها (يتربى في عزو، البخيل وأنا، زهرة وأزواجها الخمسة).

أعلن فوزها بجائزة أحسن ممثلة للعرض الأرضي، ونفس الجائزة مناصفة مع الفنانة وفاء عامر في العرض الفضائي لتتفوق الممثلة المخضرمة، على نجمات السينما يسرا وإلهام شاهين ونادية الجندي لدورها في مسلسل يتربى في عزو لشخصية ماما نونا، وأداؤها الذي نال رضا وإعجاب كل من النقاد والجمهور المصري والعربي، وحصلت على جائزة ‏النقاد عن دورها في فيلم ومضى قطار العمر.

«ثمن الحرية، المستحيل، نحن لانزرع الشوك، الظريف والشهم والطماع، ومضى قطار العمر، الحفيد، أميرة حبي أنا، وبالوالدين احسانا، انقذوا هذه العائلة، رجل فقد عقله، وتمضى الأيام، الشيطان يعظ، إعدام طالب ثانوي، الليلة الموعودة، يا رب ولد، سعد اليتيم، امرأة مطلقة، اليتيم والذئاب، مهمة صعبة، الفرح، ساعة ونص، أغلال ناعمة، أدهم وزينات و3 بنات، نقطـة نظام، يتربى في عزو، الليلة الموعودة، البخيل وأنا، زهرة وأزواجها الخمسة، الفرسان، الحارة، مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، الحاوي، ألف ليلة وليلة، برديس، فيه حاجة غلط، أصيلة، الضباب، الليلة الموعودة، القاهرة والناس، ذكريات بعيدة، أشجان، كيد الحموات، دلع بنات، العيال كبرت»

توفيت يوم الخميس 12 يناير 2017م بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 82 عامًا.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل