المحتوى الرئيسى

الصحة: الألبان الفرنسية للأطفال آمنة 100%.. و"حماية المستهلك": نبحث الأمر مع الشركة

01/15 23:57

قالت وزارة الصحة، إن لبن الأطفال المستورد من شركة (Lactalis Nutrition) الفرنسية والمتداولة بمصر أمنة تماما، نافية ما تردد ببعض وسائل الإعلام عن قيام الشركة الفرنسية المنتجة لألبان الأطفال بسحب منتجاتها من السوق المصري لوجود تلوث بها بميكروب السالمونيلا.

وأعلنت شركة "لاكتاليس" الفرنسية، أمس الأحد، أنها اتخذت قرارا بسحب 12 مليون علبة حليب في 83 بلدا. وجاء هذا القرار بعد تأكد تلوث منتجات الشركة من حليب الرضع ومنتجات غذائية أخرى بالسالمونيلا، بعد أن تقدم آباء رضع في فرنسا بمئات الشكاوى ضد الشركة "بالغش" و"تعريض حياة الآخرين للخطر".

وقال اللواء عاطف يعقوب، رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك، لمصراوي، إن الأمر يخضع للفحص حاليا بالجهاز للتأكد من سلامة ألبان الشركة المتداولة في مصر، حيث تواصلت الشركة مع الجهاز عقب إعلان المقر الرئيسي لها بفرنسا عن سحب 12 مليون عبوة من دول مختلفة، للتأكيد على سلامة العبوات المتداولة في مصر.

وأضاف يعقوب: "الشركة أرسلت خطابا بسلامة المنتجات في مصر، وإحنا برضه بندرس الأمر للتأكد من سلامة الألبان في السوق المصري".

وأوضحت وزارة الصحة، في بيان اليوم، أن مصر تستورد من الشركة الفرنسية 3 تركيبات من لبن الأطفال تخضع لرقابة دورية، حيث لا يتم الإفراج عن المنتجات إلا بعد أن يتم أخذ تحليل عينات وتحليلها كيميائيا والتأكد من مطابقتها لشروط التسجيل عن طريق الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وكذلك المعهد القومي للتغذية (المكونات الغذائية)، كما يتم تحليلها ميكروبيولوجي للتأكد أيضا من مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية وذلك بالمعامل المركزية لوزارة الصحة.

وشددت الوزارة على أن جميع التركيبات التي وردت إلى مصر منذ شهر فبراير الماضي وحتى الآن جاءت نتائجها مطابقة للمواصفات وسليمة 100%، لافتة إلى أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بميكروب السالمونيلا وحتى تاريخه.

وتواصل مصراوي مع الشركة الفرنسية لإيضاح موقف العبوات المتداولة في مصر، وإمكانية سحبها من السوق، لكن لم نتلق ردًا حتى كتابة هذه السطور.

وقال مصدر مُطلع، لمصراوي، أن مصر ليست من بين الدول التي تستورد هذه الألبان بشكل جاهز من فرنسا، وللشركة فرع في مصر الجديدة بالتعاون مع الشريك المحلي لها في مصر "محمد حلاوة"، ولها عدة منتجات أخرى مثل الزبادي والجبن المطبوخ.

وأوضح المصدر أن الشركة المصرية لتجارة الأدوية تستورد صنفين من الألبان هما: نَكتاليا، وأبتاميل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل