المحتوى الرئيسى

بينهم "طنطاوي" و"المنفلوطي".. 10 عباقرة لم يقطعوا تذكرة العودة للصعيد

01/15 23:42

"سنعمل على تشجيع الاستثمار في الصعيد علشان نخلق فرص عمل، ونبطل الصعايدة يركبوا القطار وييجوا هنا القاهرة علشان يدوروا على فرص عمل ويعملوا لنا عشوائيات"، كان ذلك تصريحا اللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية، جاء بعد ساعات قليلة من أداءه اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، تسببت في حالة غضب واسعة بين أبناء محافظات الصعيد.

وعلى عكس تصريحات الوزير التي اعتبرها البعض مسيئة، فإن شخصيات كثيرة أثرت الحياة السياسية والفنية والأدبية في مصر، أتت من الصعيد للقاهرة، في رحلة تحول فيها الشخصية من مواطن عادي إلى أيقونة ليس للشعب المصري فقط بل للعرب جميعا.

وتستعرض "الوطن" في تقريرها على سبيل المثال وليس الحصر أبرز "الصعايدة" الذين أثروا في تاريخ الدولة المصرية، في عدة مجالات.

1- الرئيس الراحل جمال عبدالناصر

هو ابن قرية بني مر بمحافظة أسيوط، ويعد ثاني رؤساء مصر بعد ثورة الثالث والعشرين من يوليو 1952، التي كان أبرز قاداتها، ويرجع الفضل لناصر في النهضة الصناعية التي شهدتها مصر في النصف الثاني من القرن العشرين.

سياسي ومفكر من مواليد محافظة قنا، شغل منصب وزير المواصلات ثم وزير المالية في مصر في 3 وزارات، ويعد أحد رموز الحركة الوطنية في مصر، حيث كان ضمن الوفد المصاحب لسعد زغلول باشا وتم نفيه مع آخرين إلى جزيرة مالطا وعادوا بعد ثورة 1919.

أديب ومفكر وشاعر، من مواليد محافظة أسوان، وهو عضو سابق في مجلس النواب المصري، وعضو في مجمع اللغة العربية، لم يتوقف إنتاجه الأدبي رغم ما مر به من ظروف قاسية، ويعد العقاد أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر. 

أديب وناقد من مواليد مغاغة بمحافظة المنيا، لُقّب بعميد الأدب العربي، غيّر الرواية العربية، ومبدع السيرة الذاتية في كتابه "الأيام" الذي نشر عام 1929، ويعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة.

5- الدكتور محمد سيد طنطاوي

شيخ الجامع الأزهر الراحل منذ عام 1996 إلى 2010، ولد بقرية سليم الشرقية في محافظة سوهاج. 

من أشهر شعراء العامية في مصر، ولد بقرية أبنود بمحافظة قنا، ومن أشهر أعماله السيرة الهلالية التي جمعها من شعراء الصعيد ولم يؤلفها، ومن أشهر كتبه كتاب "أيامي الحلوة" والذي نشره في حلقات منفصلة في ملحق أيامنا الحلوة بجريدة الأهرام تم جمعها في هذا الكتاب بأجزائه الثلاثة، وفيه يحكي الأبنودي قصصاً وأحداثاً مختلفة من حياته في صعيد مصر.

أديب وشاعر من مواليد منفلوط نبغ في الإنشاء والأدب، انفرد بأسلوب نقي في مقالاته، له شعر جيد فيه رقة، قام بالكثير من الترجمة والاقتباس من بعض روايات الأدب الفرنسي الشهيرة بأسلوب أدبي فذ، وصياغة عربية في غاية الروعة. 

عميد لاعبي العالم، وفاز مع منتخب مصر بأربعة كؤوس للأمم الإفريقية، يُعد أكثر لاعبي منتخب مصر والدول الأفريقية والعالم مشاركة في المباريات الدولية برصيد 184 مباراة، لعب سابقًا لأندية الزمالك والأهلي والإسماعيلي في مصر فضلاً عن مسيرته الاحترافية في بشكتاش التركي وأندرلخت البلجيكي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل