المحتوى الرئيسى

بأمر قانون النقابة..«نور» لا يستحق بدل «الصحفيين»

01/15 21:41

مفارقة غريبة آثارتها مطالبة أيمن نور رئيس حزب الغد، والسياسي المعارض للسلطات المصرية الحالية والمحسوب على التيار الليبرالي، نقابة الصحفيين بصرف بدل التدريب الخاص به بناءً على طلب من محاميه، مستندًا على كون «نور» عضو بالجمعية العمومية للنقابة، على الرغم من تواجده خارج مصر، وعدم ممارسته لمهنة الصحافة.

تجاهل ورفض الطلب وعدم الرد عليه كان هو رد نقابة الصحفيين على أيمن نور بحسب ما صرح به حاتم زكريا، سكرتير عام نقابة الصحفيين، مشيرًا إلى أن النقابة لا تتعامل مع «نور» بناءً على مواقفه السياسية أو مهاجمته للدولة المصرية من خلال بعض المنابر والقنوات التي تبث من خارج مصر، ولكن لفقده أحد شروط الحصول على البدل وهو «عدم ممارسته مهنة الصحافة، ووجوده خارج البلاد في غير المهام الصحفية».

واستند سكرتير نقابة الصحفيين في رفض منح البدل لكونه «لا يمارس مهنة الصحافة في مصر أو في الخارج، ولم يسدد الاشتراكات السنوية للنقابة منذ سنوات، كما تدرس النقابة موقفه القانوني من استمرار قيده من عدمه لعدم سداده للاشتراك».

ويمارس نور العديد من المواقف المعارضة للنظام المصري والحكومة الحالية عقب ثورة «30 يونيو»، إذ غادر مصر إلى تركيا وأسس إحدى القنوات المعروفة بدعمها وتأييدها لنظام الرئيس المعزول محمد مرسي، كما عرف بالاعتراض والرفض لكل قرارت السلطة الحالية ومهاجمتها دون سند قوي في الكثير من الأحيان.

على الجانب الآخر بحثت «الدستور» عن مدى قانونية حصوله على بدل التدريب وفق قانون نقابة الصحفيين، الذي نص في المادة 23 على «يؤدي عضو النقابة إلى خزانتها رسم اشتراك بالقيمة التي تحددها اللائحة الداخلية، ويجب أدائه في ميعاد غايته آخر مارس من كل سنة، ومن يتخلف عن تأدية الاشتراك في الموعد المذكور لا يقبل منه أي طلب ولا تعطى له أي شهادة من النقابة ولا يتمتع بأي خدمة نقابية إلا بعد أن يؤدي جميع الاشتراكات».

ووفق القانون نصت نفس المادة على أن «يقوم أمين الصندوق بعد هذا التاريخ بإنذار من تخلف عن أداء الاشتراك باستبعاد اسمه بمقتضى كتاب مسجل بعلم الوصول، ومن يتخلف عن تأدية الاشتراك حتى آخر يونيه من كل سنة يعتبر مستبعدًا من الجدول بقوة القانون».

Comments

عاجل