المحتوى الرئيسى

6 وزارات نسائية فى حكومة شريف إسماعيل.. تحكي انتصارات السيسي للمرأة

01/15 21:27

تقلدت المرأة المصرية فى عهد الرئيس السيسي، العديد من المناصب، واصبحت عنصرا اساسيا فى ادارة المنظومة السياسية والاجتماعية، ونظرا لانفتاح مصر على ثقافات العالم، تحررت المرأة  تماما من القيود القديمة، لدرجة بقيت فيها على رأس الوزارات.

بعد التعديل الوزارى الأخير، الذي شهدته حكومة المهندس شريف إسماعيل أمس، لأربع وزارات، من بينها " التنمية المحلية، والسياحة، والثقافة، وقطاع الاعمال"، بلغت الوزرات التى تترأسها المرأة  6 نرصدها:

تعتبر الدكتورة غادة والي، وزير التضامن الاجتماعي، من الوزيرات، التى لها دور كبير فى دعم منظومة العمل الاجتماعي، من خلال محاربة الفقر وتقديم الدعم اللازم للاسرة الفقيرة، وتوسيع دائرة برنامج "تكافل وكرامة" ليغطي محافظات الجمهورية.

سحر نصر وزيرة التعاون الدولي في حكومة المهندس شريف إسماعيل، وتُعد السيدة الثالثة التي تتولى هذا المنصب من بعد نجلاء الأهواني وفايزة أبو النجا، وقد سبق ذلك المنصب 25 عاماً من الخبرة في مجال التنمية الاقتصادية حيث عملت مع البنك الدولي كخبيرة اقتصادية.

والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والتى تعد أول عميد منتخب لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة منذ أكتوبر 2011 وحتى الآن وأحد الشخصيات المصرفية النسائية، كما لها العديد من الإنجازات من بينها إدارة  المشروعات فأدارت مسحا قوميا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر.

كما شاركت فى وضع الملامح العامة لأول استراتيجية قومية للتمويل متناهي الصغر بالتعاون مع

 تولت إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، فى التشكيل الوزاري الاخير، وكانت  قبل ذلك تتقلد رئاسة دار الأوبرا المصرية.

وهي عازفة فلوت عالمية، بدأت دراستها بكونسرفتوار القاهرة، وبعد حصولها على البكالوريوس، سافرت في منحة دراسية إلى فرنسا حتى يناير عام 1990، فحصلت على الماجستير ثم الدكتوراة في آلة الفلوت من المدرسة العليا للموسيقى بباريس.

 وخلال فترة دراستها حصلت على الدبلوم العالي آلة الفلوت عام 1984؛ والدبلوم العالي في الأداء لآلة الفلوت عام 1985؛ والدبلوم العالي لموسيقى الحجرة بالإجماع وإشادة لجنة التحكيم عام 1986؛ ثم الدبلوم العالي للعزف المنفرد في موسيقى الحجرة عام 1988.

وقدمت إيناس العديد من الحفلات منها: حفلات موسيقية في مناطق عديدة بفرنسا، بالإضافة إلى عدد من الحفلات مع أوركسترا اليونسكو الدولي بباريس وكذلك حفلات الصولو مع أوركسترا كونسرفاتوار القاهرة.

وتأتي الدكتورة رانيا المشاط، وكيل محافظ البنك المركزى للسياسة النقدية، والتى تولت حقيبة وزارة السياحة، خلفا لوزير السياحة السابق يحيى راشد لتكون بذلك أول سيدة تتولى المنصب منذ إنشاء الوزارة سنة 1966.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل