المحتوى الرئيسى

في ذكرى مئوية ميلاده.. محطات هامة للمرأة في عهد «ناصر» (فيديو)

01/15 20:38

لم تكن حرية المرأة في عهد الرئيس جمال عبد الناصر تقتصر على الكلام فقط بل أنها تعدت حدود الكلام وأصبح الأمر في عهده واقع ملموس، فكانت المرأة متواجدة وبقوة بخطاباته مدافعًا عنها وعن حقوقها، بإعطائها حق الانتخاب وغيرها وبالتزامن مع الاحتفال اليوم 15 مايو بالذكرى المئوية لمولد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

وترصد «الدستور»، ما قدمه عبد الناصر لنصف المجتمع:

قال عنها: «لابد للمرأة أن تتساوى مع الرجل.. ولابد أن تسقط بقايا الأغلال التي تعوق حركتها الحرة حتى تستطيع أن تشارك بعمق وإيجابية في الحياة».. ساعيًا لإعطائها حقوقها المشروعة.

منح الرئيس جمال عبد الناصر المرأة عام 1956 كافة حقوقها السياسية كاملة وتضمن ولأول مرة حقها في الانتخاب والترشح، إذ تقضى المادة الأولى من هذا القانون بأن على كل مصري، وكل مصرية بلغ 18 سنة ميلادية أن يباشر بنفسه الحقوق السياسية.

تم تطبيق ذلك المبدأ فأصبحت المرأة مديرًا عامًا وأستاذا في الجامعة، ووزيرة وأيضا تساوت مع الرجل في الأجور والمرتبات، وأصبحت المرأة أم وعاملة في نفس الوقت.

وتم إلزام جهات العمل التى يعمل بها أكثر من 50 امرأة بتوفير دور للحضانة، ومنحهن ساعة يوميًا لإرضاع أطفالهن خلال وقت العمل الرسمي، وظهرت حينها المرأة بمناصب عدة إلى أن وصلت لرئاسة تحرير صحف.

فتم تعيين حكمت أبو زيد، أول وزيرة للشئون الاجتماعية عام 1962، في عام 1970 تم تمثيل وفد نسائي يتضمن عائشة راتب وعزيزة حسين وأخريات لصياغة مسودات اتفاقية المرأة الدولية.

في عهد الرئيس جمال عبد الناصر تم إلزام الأسرة بضرورة تعليم الفتيات حتى نهاية المرحلة الإلزامية على الأقل، واذا لم تلتزم الأسرة ستتعرض إلى دفع غرامة مخالفة.

ولأول مرة أصبح من حق الفتاة أن تتعلم بجامعة الأزهر التي لم تكن تسمح بالتحاق الإناث بكلياتها، كما أتيحت الفرصة لها للالتحاق بالتعليم الجامعى بكل الكليات والجامعات.

ـ «الإيمان بالحرية للمرأة في الحجاب»:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل