المحتوى الرئيسى

التفاصيل الكاملة للمشروعات الصحية التي عرضها وزير الصحة على الرئيس اليوم | المصري اليوم

01/15 22:00

أكد الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، أن نصيب الفرد في قانون التأمين الصحي الجديد هو 1164 جنية بدلاً من 187 جنية كما هو في القانون الحالي.

جاء ذلك أثناء عرض وزير الصحة والسكان أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، محاور خطة وزارة الصحة والسكان للارتقاء في تقديم الخدمة الصحية للمواطن، وذلك بمدينة السادات، صباح اليوم.

وأوضح وزير الصحة والسكان، أن المحور الأول يرتكز على القضاء على فيروس سي، بناء على توجيهات فخامة الرئيس، حيث تم الاعتماد على الدواء المصري المثيل بتخفيض سعر الدواء من 80 الف دولار إلى 80 دولار، ثانيا القضاء على قوائم الانتظار وهذا ما حدث في 30 يوليو 2016، كما تم علاج 1،5 مليون مريض حتى 31 ديسمبر 2017، بالإضافة إلى انه تم مسح 5 مليون مواطن بنسبة 10٪؜ في 14 شهر كمرحلة اولى لاكتشاف المصابين، مشيراً إلى أن الإنفاق الحكومي على علاج مرضى فيروس سي يقدر 3,9 مليار جنية حتى نهاية السنة الماضية.

وأشار الوزير، أن المحور الثاني هو قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل الجديد، حيث كان يعاني النظام السابق من تعدد قوانين العمل بالتأمين الصحي، والجمع بين تقديم الخدمة والتقييم والرقابة، بالإضافة إلى انخفاض مستوى جودة الخدمات، إلى جانب نقص التمويل، مشيراً إلى انعدام حرية الاختيار للمرضى مكان العلاج أو الطبيب المعالج، لافتاً إلى أن اجمالي موازنات هيئة التأمين الصحي في 2014 هو 6،5 مليار وفي عام 2017 وصل الى14,5 مليار جنية، موضحاً أن متوسط تكلفة الفرد في عام 2017 هو 187 جنية، وفي عام 2018 وصل إلى 1164 بزيادة بنسبة 522 .

أما المحور الثالث هو تطوير وافتتاح المستشفيات، حيث تم إنشاء وتطوير مستشفيات بمحافظات الجمهورية بالإضافة إلى اختيار 44 مستشفى تكامل من ضمن 508 مستشفى تكامل لتدخل الخدمة في 9 محافظات من الصعيد، وتحويلهم من مستشفيات تكامل غير مستغلة إلى مراكز متخصصة في الأمومة والطفولة، مشيراً إلى أن إجمالي تكلفة تطوير وإنشاء مستشفيات وزارة الصحة والتي تم الانتهاء منها من 2015 إلى يناير 2018 هو 9،3 مليار جنية.

وعرض وزير الصحة والسكان، أمام الرئيس 8 مستشفيات، حيث افتتح فخامة الرئيس مستشفيات بنها للتأمين الصحي و١٥ مايو عبر الفيديو كونفرانس، ثم عرض مركز أورام مدينة نصر للتأمين الصحي بمحافظة القاهرة، وهي أول مستشفى متكامل للأورام بالتأمين الصحي، والذي تم إنشاءها بتكلفة إجمالية بلغت 95 مليون جنيه، تم بناءها في عام 2005 ثم تركت وبدأنا فعلياً في 2016 وانتهت في مايو 2017، حيث تتميز بوجود رسوم مميزة على الأرضيات لوقوف الأطباء بالغرفة وأماكن أسرة المرضى، لافتا إلى وجود معمل بكافة الخدمات والتجهيزات، وعيادة أورام متخصصة، وغرفة للعلاج الكيماوي، وغرفتي عمليات كبرى، وصغرى.

كما تحتوي على 66 سرير، 6 منهم أسرة للرعاية المركزة، و26سرير للإقامة، و34 سرير للغسيل الكلوي، وقسم الأشعة به أشعة مقطعية، الرنين المغناطيسي، والماموجرام، معجل خطي للعلاج الإشعاعي، بالإضافة إلى كافة الخدمات المعاونة من مغسلة ومطبخ وتعقيم .

كما عرض وزير الصحة والسكان مستشفى سيدي غازي بمحافظة كفر الشيخ، والتي بدأت في عام 2015 وانتهت في 2017 بتكلفة إجمالية بلغت152 مليون جنيه، وتضم المستشفى 123 سرير، 104 للإقامة، و29للغسيل الكلوي، 7 للرعاية و12 حضانة.

وكشف وزير الصحة، عن وجود قسم للاستقبال والطوارئ به جهاز ديسي شوك للصدمات لاستقبال حالات الطوارئ والحوادث وخصوصاً بالطريق الزراعي، كما تحتوي على قسم للأشعة به أشعة مقطعية، وجهاز سي آرم لفحص وتشخيص كسور العظام، وجهاز أشعة عادية «سي آر»، وجهاز للأشعة السينية، ودوبلر لفحص الأوعية الدموية، ورسم قلب، وموجات فوق صوتية.

كما عرض وزير الصحة والسكان، على الرئيس صرح طبي كبير وهو مستشفى 15 مايو بمدينة حلوان بالقاهرة والذي تم إنشائها بتكلفة إجمالية وصلت 324،2مليون جنية، وهي مستشفى تقدم خدمة ثلاثية، والتي تم استحداث بها تقنيات جديدة، مثل لوحة كنترول الغازات والتي يتم من خلالها التحكم بدرجة الغازات داخل وخارج غرف العمليات والذي يمنح المريض الأمان، بالإضافة إلى إنشاء عازل زجاجي في غرفة الرعاية المركزة لمنع انتقال أي عدوى، كما أن كل غرفة بها شاشة وكاميرا متصلة بوحدة كونترول والتي تمكن اهل المريض من التواصل مع المريض.

كما عرض على الرئيس مستشفى برج البرلس بمحافظة كفر الشيخ، والتي تقع في موقع متميز على البحر المتوسط، حيث بدأ العمل بها في 2015 وانتهت في عام 2017، بتكلفة 113 مليون جنيه شاملة الإنشاءات والتجهيزات.

وتضم المستشفى 71 سرير، 46 سرير للإقامة، 17 سرير للغسيل الكلوي، و7 أسرة رعاية، و18 حضانة، بالإضافة إلى قسم للأشعة يشمل الأشعة المتنقلة لفحص المرضى دون الحاجة لنقلهم والأشعة السينية وجهاز السي آرم وجهاز الدوبلر، لافتاً إلى وجود 32 عيادة خارجية، و2 معمل مجهزين بأحدث الأجهزة، و3 غرف للعمليات الكبرى، والصغرى، والولادة، وكافة الخدمات المعاونة.

كما عرض وزير الصحة والسكان أمام الرئيس مستشفى بنها للتأمين الصحي بمحافظة القليوبية، والتي بدأ بنائها في عام 2002، ثم توقف العمل بها، وتم تفعيلها في 2016، بتكلفة إجمالية بلغت 104 مليون جنيه.

وتضم المستشفى قسم طوارئ في الدور الأرضي به غرف للعمليات، وتحتوي على 330 سرير، 292 منهم للإقامة، و26للرعاية، و15 للغسيل الكلوي، و12 حضانة، وبنك دم تجميعي، بالإضافة إلى معمل به جميع التجهيزات، لافتاً إلى وجود قسم للأشعة يحتوي الأشعة السينية، والأشعة المقطعية، جهاز الفلوروسكوبيك بلان الوحيد في مصر لاستخدامه في أشعة الصبغة.

ولفت وزير الصحة والسكان إلى وجود عازل زجاجي في قسم الغسيل الكلوي لعزل مرضى فيروس سي لمكافحة العدوى طبقاً للمواصفات العالمية، بالإضافة إلى وجود عدد 2شباك داخل كل غرفة عمليات، واحد منهم يدخل منه المهام والأدوات النظيفة والأخر للمهام الغير نظيفة لمكافحة العدوى.

كما تضم المستشفى 8 عيادات خارجية، و12 غرفة عمليات، ومعمل، وقسم لقسطرة القلب، وكافة الخدمات المعاونة، وقاعة للتدريب ومفرمة للنفايات لتحويل النفايات الخطرة إلى غير خطرة، وتخدم المستشفى مليون منتفع من التأمين الصحي في شمال القليوبية في كفر شكر، والقناطر الخيرية، وطوخ، وبنها، وشبين القناطر، حيث تبعد المستشفى عن مستشفى النيل بالمحافظة 45 كيلو.

كما عرض وزير الصحة والسكان مستشفى النجيلة بمحافظة مطروح والتي تقع في نصف المسافة بين مطروح والسلوم، والتي تعتبر مستشفى للحوادث والطوارئ، بتكلفة بلغت 115 مليون جنيه انشاءات وتجهيزات، وتبلغ عدد الأسرة 43 سرير، 25 اقامة، 10 حضانة، 5 غسيل كلوي، و8اسرة رعاية وتحتوي 3 معامل ،غرفة مناظير، عيادات خارجية، بنك دم، و2 غرفة عمليات، وقسم للاشعة به أشعة مقطعية وسي أرم ومتنقلة بالإضافة إلى كافة الخدمات المعاونة من مطبخ، وتعقيم، ومغسلة.

يذكر ان هذة المستشفى ستخدم 60 الف مواطن كما انها ستقلل الضغط على مستشفى مطروح العام، بالإضافة إلى توفير المشقة على مرضى الغسيل الكلوي من صعوبة المسافة واستخدام سيارات الإسعاف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل