المحتوى الرئيسى

الآثار: مشروع لتحويل منطقة كوم الشقافة لمتحف مفتوح

01/15 14:30

تبدأ وزارة الآثار، خلال الأيام القليلة المقبلة، أعمال مشروع تطوير منطقة كوم الشقافة الأثرية بمدينة الإسكندرية، الذي يهدف إلى تحويلها إلى متحف مفتوح.

وقال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في تصريح، اليوم الإثنين، إن اللجنة الدائمة للآثار كانت قد وافقت على تشكيل لجنة أثرية لإعادة تنظيم وإعداد سيناريو لعرض القطع الأثرية الموجودة والمخزنة بموقع كوم الشقافة، وذلك في إطار ما تقوم به الوزارة من تطوير عدد من المواقع الأثرية بمختلف أنحاء الجمهورية.

وأضاف وزيري أن هذه اللجنة تقوم بأعمالها بالتنسيق الكامل مع قطاع المشروعات برئاسة وعد الله أبو العلا، ومنى حجاج أستاذ الآثار اليونانية والرومانية بجامعة الإسكندرية.

من جانبه، ذكر أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار بالوزارة، أن اللجنة الأثرية استقرت على عرض القطع عن طريق تقسيم الموقع لـ4 أقسام محددة، هي قسم للعمارة الجنائزية ليضم 34 تابوتا مع إعداد لوحات إرشادية خاصة بها، كما ستعيد اللجنة بناء المقبرة الإبراهيمية المفككة والمخزنة حاليا بمخازن المنطقة، وإعادة تأهيل وفتح المقبرة المهجورة والمغلقة حاليا، أما القسم الثاني مخصص للعمارة الدينية، ويعرض مجموعة من تماثيل أبو الهول ومعبد سموحة المفكك والمخزن بالمنطقة، وذلك بعد الانتهاء من ترميمه.

وتابع عشماوي، أن القسم الثالث مخصص للعمارة المدنية، وسيضم البقايا المعمارية من تيجان وقواعد أعمدة وأعمدة كاملة وتماثيل وأجزاء من تماثيل وميازيب (لتصريف مياه الأمطار)، فيما سيضم قسم العرض المتغير عددا من القطع الأثرية المقرر عرضها بالمتحفين المصري الكبير واليوناني الروماني عند افتتاحهما، على أن تبقى هذه المساحة مخصصة لعرض ما يستجد اكتشافه من قطع أثرية خلال أعمال الحفائر التي تتم بمنطقة كوم الشفافة.

فيما أوضح خالد أبو الحمد مدير عام منطقة آثار الإسكندرية رئيس اللجنة الأثرية المنوطة بأعمال التنسيق، أن اللجنة انتهت من حصر القطع الأثرية المقرر عرضها بالمتحف المفتوح، وتبلغ نحو 502 قطعة منها 39 تابوتا و17 تمثالا لأبو الهول، و156 قاعدة وتيجان أعمدة، و7 ميازيب "أنبوبة"، بالإضافة إلى ما يقرب من 300 قطعة أثرية غير مصنفة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل