المحتوى الرئيسى

مسؤول بريطاني: فرنسا والمملكة المتحدة في خطر بسبب «البريكست»

01/15 15:28

مازالت قضية "البريكست" تمثل قلقًا بالغًا ليس فقط على مستوى المملكة المتحدة، بل امتدت لتشمل فرنسا أيضًا، وفقًا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

اللورد ريكيتس، مستشار الأمن القومي البريطاني السابق والسفير السابق بفرنسا قال: إن "بريطانيا وفرنسا قد ينفصلان تدريجيًا بسبب خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، مما يقوض التعاون في مجال الدفاع والأمن"، بحسب الصحيفة.

وأضاف "ريكيتس" "من أجل مواجهة هذا الأمر، سيتعين على المملكة المتحدة وفرنسا أن يعملان بجدية أكبر وتكثيف الاجتماعات الثنائية لتوثيق العلاقات بين البلدين".

وتابع أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لن يُضعف قضية التعاون الوثيق بين المملكة المتحدة وفرنسا في مجال الدفاع والأمن، لكنه سيغير السياق، وسيؤدي إلى خطر انفصال البلدين تدريجيًا.

وأشار مستشار الأمن القومي السابق، إلى أن التعاون في مكافحة الإرهاب والتهديدات الإلكترونية، أصبح أكثر قربًا بين البلدين بسبب الهجمات الإرهابية الأخيرة، موضحًا أنه من المهم ألا يؤثر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سلبًا على هذا الأمر.

كما اقترح "ريكيتس" نشر قوات مشتركة بين بريطانيا وفرنسا في بعض مناطق الاضطرابات، والعمل معًا على مشروعات المعدات العسكرية، فضلًا عن التعاون في مجال الأسلحة النووية، معللًا ذلك بسبب ظهور كوريا الشمالية كقوة نووية، وعدم اليقين بشأن التزام الولايات المتحدة على المدى الطويل تجاه "الناتو" بعد تردد الرئيس ترامب بشأن إعادة تأكيد المادة 5" والتي تفيد بأن الهجوم على دولة واحدة هو هجوم على الجميع.

تصريحات "ريكيتس" جاءت قبل قمة أمنية ستعقد الخميس المقبل في جنوب إنجلترا بين رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل