المحتوى الرئيسى

بعد إساءة "الجندي" للصعايدة.. زلات لسان مسؤولين بين الاعتذار والتبرير

01/15 14:19

"هنشجع الاستثمار فى الصعيد لخلق فرص عمل، ونبطل نخلي الصعايدة يركبوا القطر، ويجيوا القاهرة عشان يبحثوا عن فرص عمل، ويعملوا لنا هنا عشوائيات".. تصريحات رآها الكثيرون مسيئة، صدرت من اللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية، عقب ساعات قليلة من توليه منصبه الجديد على خلفية التعديل الوزراي، بخاصة أنها تمس شريحة واسعة جدا من المجتمع المصري "الصعايدة" ما أثار جدلا واسعا.

الجندي رد على هذه التصريحات المثيرة للجدل، مؤكدا أنّه لم يقصد أبدا إهانة الصعيد، وأوضح أنّ البعض فسر مقولته "مش عاوز صعيدي يركب القطر وييجي القاهرة"، بشكل خاطئ.

لم يكن "الجندي" أول الوزراء الذين صدرت منهم تصريحات مسيئة لبعض فئات الشعب المصري، فهناك وزراء أُقيلوا مثل محفوظ صابر وزير العدل الأسبق، وآخرين اعتذروا مثل وزير الثقافة السابق عبدالواحد النبوي، وهذه أبرز التصريحات المماثلة:

-أثار تصريح أحمد زكي عابدين محافظ كفر الشيخ، في مكالمة هاتفية لبرنامج "القاهرة اليوم"، جدلا واسعا اعتبره البعض زلة لسان خاطئة، بعد أن وصف مهنة المحافظ من "أوسخ" المهن، ومرة أخرى عندما أعلن أن الذى سيقترب من طريق البرلس "هيقطع رجله".

- "لا يحق لابن عامل النظافة الالتحاق بالسلك القضائي"، تصريح أصدره وزير العدل المستشار محفوظ صابر، في حوار تليفزيوني، كان سببا في استقالته بعدما انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، هاشتاج باسم "أقيلوا وزير العدل".

وقال "صابر"، في حواره ببرنامج "البيت بيتك" عام 2015: "ابن عامل النظافة لا يمكن أن يصبح قاضيًا أو يعمل بمجال القضاء، لأن القاضي لا بد أن يكون قد نشأ في وسط بيئي واجتماعي مناسب لهذا العمل".

- أهان وزير الثقافة عبدالواحد النبوي، إحدى الموظفات في متحف "محمود سعيد" بالإسكندرية، عندما سخر من مظهرها أمام العاملين، ما أثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار خبر الواقعة، ما أدى في النهاية لاعتذار رئيس الوزراء، في ذلك الوقت، إبراهيم محلب، والوزير نفسه.

بدأت الواقعة، بزيارة للوزير للمتحف، وطرحت عليه أمينة المتحف، عزة عبدالمنعم، مشكلة خاصة بها قائلة: "أنا عندي مشكلة خاصة بحصولي على شهادة الماجستير بكلية الفنون الجميلة"، ورد عليها: "وأنا عندي مشكلة مع الناس التخينة" في إشارة إلى وزنها الزائد.

وعلى الفور كتبت أمينة المتحف، تفاصيل هذه الواقعة عبر صفحتها على موقع فيس بوك، وسرعان ما أثار غضب الجميع، ما دفع الوزير إلى الرد على ذلك مبررا كلامه بأنه كان "يمزح".

- صرح جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق، أكثر من مرة بأن "أغلب الكتب التي تدرس في مدارس وجامعات الأزهر تؤدي إلى التطرف والإرهاب"، ما اعتبره علماء وطلاب الأزهر تطاولا على المؤسسة العريقة، كما وصف الأزهريين بأنهم "ضيقوا الأفق، ولا يتمتعون برحابة صدر وسماحة"، الأمر الذي دفع الأزهر للتحفظ على كلامه.

- محمد شاكر وزير الكهرباء، كان له زلات لسان كثيرة، وقال في إحداها "الكهرباء هتتقطع الصيف اللي جاي من 4 لـ6 ساعات، أنا مش في إيدي عصا سحرية"، ما أثار حالة من الجدل جراء هذا التصريح الذي صدر منه إحدى تصريحاته الصحفية واعتبره البعض سخرية من الأزمة التي يعاني منها المواطن.

- وسبق أن تطاول المستشار أحمد الزند، وزير العدل، بزلة لسان غير مقصوده على رسول الله صل الله عليه وسلم، إثر تصريحات له فى مقابلة تليفزيونية مع الإعلامي حمدي رزق على قناة "صدى البلد"، قال فيها إنه يمكن أن "يحبس النبى" إذا خالف القانون.

الزند له تصريحات سابقة أثارت غضب المصريين عندما قال من حق أبناء القضاة أن يورثوا مناصب آبائهم، مضيفا أنهم هم الأسياد وغيرهم العبيد.

- واشتهر وزير الإعلام في عهد الإخوان، صلاح عبدالمقصود، بذلات لسانه المستمرة وتصريحاته المثيرة للجدل،  وكان أول تصريح يصدر عنه أثناء استضافة المذيعة السورية زينة اليازجي له، حينما قال لها في بداية اللقاء "أتمنى ألا تكون أسئلتك ساخنة مثلك"، وهو ما أدى إلى أن تتدخل المذيعة وتحرجه بأدب شديد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل