المحتوى الرئيسى

أبو بكر الجندي يثير غضب نواب الصعيد في البرلمان.. ومطالب باعتذار رسمي

01/15 12:35

أبدى عدد من نواب الصعيد غضبهم الشديد، واستنكارهم لتصريحات وزير التنمية المحلية الجديد اللواء أبو بكر الجندي، الذي اتهم فيه الصعايدة بمنشأ العشوائيات، مطالبينه بتقديم اعتذار رسمي للصعايدة.

وكانت الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم برئاسة الدكتور علي عبدالعال، قد شهدت غضبًا من نواب الصعيد بسبب تصريحات اللواء أبو بكر الجندي، الذي تولى حقيبة التنمية المحلية في التعديل الوزاري بحكومة المهندس شريف إسماعيل، أمس الأحد مطالببينه باعتذاره الصريح.

بينما علق الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، على مطالب النواب قائلا إن "الجندي" رجل مهذب ومنضبط وربما الكلمات لم تسعفه، وأنه من المؤكد أنه سيقدم اعتذارًا عن هذه التصريحات.

ومن جانبه، أعرب النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن رفضة الشديد للتصريحات التي أدلى بها اللواء أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية بعد ساعات قليلة من موافقة البرلمان على التعديل الوزاري، عن الصعيد بقوله إن الوزارة تتجه إلى تحقيق تنمية بمحافظات الصعيد حتى لا يأتون إلى القاهرة ويتسببون في العشوائيات، مطالباً إياه بالاعتذار.

وتابع: "الصعيد أنجب المئات من المفكرين والعلماء والسياسين، ويساهمون في التنمية الحقيقية".

وأضاف سالم، خلال الجلسة العامة، أن تنمية الصعيد إن كانت هدفاً للوزارة فإنها تأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي من أجل أبناء الصعيد الذين همشوا وحرموا من التنمية لفترة طويلة.

واستطرد: "على الوزير أن يتذوق كلماته قبل النطق، وأن يعوا أن الكلمات التي تخرج منهم وهذه التصريحات تثير وتغضب أبناء الصعيد، ويعتبرونها نوعا من العنصرية وتقسيم أبناء الوطن الوطن".

وعلق رئيس مجلس النواب، قائلاً: "كذلك أبناء الصعيد منهم رجال أعمال، وأتعجب، لكني أعلم أن الوزير أبو بكر الجندي رجل مهذب ومنضبط وربما أسيء تفسير بعض كلماته".

بدورها، قالت النائبة سحر صدقي، عضو مجلس النواب: "الوزير بدا كلامة بشكل جيد بالحديث عن تنمية الصعيد والتي تأتي في إطار توجيهات الرئيس السيسي التي نفخر بها أن أحد أخيراً اهتم بالصعيد منذ عشرات السنوات، والاتجاه للتنمية في الصعيد نظراً لأهميته "ويستاهل" علي حد قولها".

وطالبت صدقي، الوزير بالاعتذار، بقولها: "الصعيد ضحى، ومنه الأبناء على الحدود، ومنه العلماء ورؤساء سابقين ومنهم الزعيم جمال عبدالناصر"، علاوة على أن أبناء 90% من أعضاء مجلس النواب من الصعيد.

وقال النائب يحيى كدواني، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي: "اللواء أبو بكر الجندي شخصية قيادية على علم بين بأسلوب التعامل مع المواطن وأنه لم يقصد الإساءة على الإطلاق، وتحدث عن أن أبناء الصعيد سبب العشوائيات، لكن هذه الظاهرة بسبب قلة التنمية وإهمال الصعيد ما أدى إلى قلة سبل الكسب غير المشروع وانتقالهم إلى القاهرة، ونرجو أن يشهد الصعيد بداية للتنمية الحقيقة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل