المحتوى الرئيسى

بالصور| التماثيل تتحدث عبر 3 قارات.. "ناصر" خالدا ببصمات النحاتين

01/15 10:28

كان للنحات المصري مكانة وحرية كبيرة بعد قيام ثورة الثالث والعشرين من يوليو 1952، وبعد تأييد قطاعات كبيرة من الشعب للثورة كان عبد الناصر ملهما للنحاتين الذين تنافسوا من خلال موهبتهم على تشكيل تماثيل تحاكي ملامحه وقوة شخصيته، في ذلك الوقت.

عقب ثورة يوليو، برع النحات جمال السجيني في تجسيد شخصية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر من خلال تمثال صنعه له في فترة الستينيات، والذي يوجد حاليا في متحف الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بمنشية البكري، وهو أحد أشهر التماثيل التي صممت للزعيم ناصر.

إضافة إلى هذا التمثال، برع السجيني في نحت قناع لوجه الزعيم وهى منحوتة تعرف باسم (قناع الحياة)، أو" قناع الموت"،كما يعرف، وترجع غرابتها لأنه قيل إن جمال السجينى نفذها عقب وفاة عبدالناصر مباشرة وتجسد ملامح وجهه بعد الوفاة دون علم أسرته.

واقترنت تلك الطريقة في تجسيد وجه الموتى منذ القرون القديمة، والقناع موجود بمتحف الزعيم عبد الناصر ومكتوب بجواره (حياة وقبضة يد) وتظهر فيها ابتسامة وجه ناصر بعد وفاته.

وفي عام 2014، أقامت محافظة أسيوط تمثالا للزعيم الراحل جمال عبدالناصر، بساحة مسجد عمر مكرم، وشارك في حفل تدشين التمثال، اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط، في ذلك الوقت، وكان يرافقه ابن الزعيم جمال عبدالناصر "عبد الحكيم" وحفيده.

وفي محافظة بورسعيد، تم تأسيس تمثال للزعيم الراحل جمال عبدالناصر، بـ"ميدان الشهداء" بالمحافظة، بالتزامن مع العيد القومي للمحافظة عام 2016

لم تقتصر محاولات النحاتين في تجسيد شخصية "ناصر" داخل مصر فقط، حيث أقام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، نصبا تذكاريا في بنغازي تكريما للزعيم جمال عبد الناصر وذلك لتأثر سياسات القذافي بأفكار ناصر عن القومية والوحدة العربية.

وبعد قيام الثورة في ليبيا قام لواء عسكري ليبي بهدم تمثال الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في بنغازي، عام 2012 والمقام في شارع عبد الناصر، الذي تم تغيير اسمه إلى شارع "الاستقلال"، بواسطة الجرافات والمطارق.

"نصب تذكاري لناصر في لبنان"

في خمسينيات القرن الماضي، أقيم النصب التذكاري للقائد جمال عبد الناصر في عين المريسة في بيروت، تكريما له، وفي كل عام يقوم وفد من التنظيم الشعبي الناصري اللبناني، بزيارة النصب التذكاري في ذكرى ثورة 23 يوليو، لوضع إكليل من الزهور عند النصب تعبيرا عن التمسك بنهج عبد الناصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل