المحتوى الرئيسى

كرة يد - الفراعنة وكأس أمم إفريقيا.. حلم التتويج بالنجمة السابعة

01/15 19:03

يستعد المنتخب المصري لكرة اليد للرجال خوض غمار كأس الأمم الإفريقية في نسختها الثالثة والعشرين والمقرر انطلاقها يوم السابع عشر من يناير الجاري بمدينة ليبرڤيل عاصمة الجابون وتستمر حتى السابع والعشرين من الشهر ذاته، وهي المؤهلة لبطولة العالم 2019 المقررة في الدنمارك وألمانيا.

ويدافع المنتخب المصري عن لقبه الذي حققه العام الماضي بالبطولة التي استضافتها القاهرة على حساب المنتخب التونسي بالفوز 21-19 ليتوج بالبطولة السادسة في تاريخه، وللتعرف أكثر على الفرق المشاركة ونظام المسابقة وجدول المباريات.

يقدم لكم FilGoal.com هذا التقرير عن تاريخ البطولة وفرص الفراعنة.

كرة يد - رحاب جمعة تفكر في قبول التجنيس بسبب إهمال الاتحاد المصري كرة يد - منتخب مصر يصل فرنسا استعدادا "للبطولة الذهبية".. تعرف على المواعيد كرة يد - فرنسا المحطة الأخيرة في استعدادت الفراعنة للمعترك الإفريقي أنا شلبوكة – (2) أكثر مواقف صعبة في التعليق: البداية مع كرة يد.. والهروب في بورسعيد كرة يد – الأهلي يهزم الزمالك في دوري المحترفين

- المنتخبات المشاركة ونظام للبطولة

تشارك في البطولة 10 منتخبات تم تقسيمهم إلى مجموعتين، حيث جاء المنتخب التونسي على رأس المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات الجزائر والكاميرون والكونغو والجابون البلد المنظم.

وأوقعت القرعة المنتخب المصري مع منتخبات أنجولا والمغرب والكونغو الديمقراطية ونيجيريا، وتنص لائحة البطولة على خوض فرق كل مجموعة مباريات الدور التمهيدي بنظام الدوري من دور واحد لتحديد الترتيب من الأول حتى الخامس، وتتأهل المنتخبات أصحاب المراكز الأربعة الأولى من المجموعتين للدور ربع النهائي والذي يقام بنظام خروج المغلوب على أن يودع المنتخبان أصحاب الترتيب الخامس المنافسات.

تنطلق المباريات يوم الأربعاء السابع عشر من يناير الحالي حيث يفتتح المنتخب المصري مشوار البطولة بمواجهة المغرب الساعة 12 ظهرا بتوقيت القاهرة، ويقام حفل الافتتاح في الرابعة عصرا يعقبه لقاء الجابون صاحب الأرض ونظيره الكونغولي ويتضمن برنامج اليوم الأول مواجهة أنجولا ونيحيريا ولقاء الجزائر والكاميرون.

- المنتخبات المتوجة بالألقاب السابقة

أقيمت حتى الآن 22 بطولة نجحت 3 منتخبات فقط في الحصول على اللقب، نسور قرطاج هم صاحب المقام الرفيع بالتتويج في تسع مناسبات آخرها عام 2012 في البطولة التي أقيمت بالمغرب، ويأتي محاربو الصحراء المنتخب الجزائري بالمرتبة الثانية محققين اللقب 7 مرات آخرها نسخة 2014 على أرضها وأخيرا المنتخب المصري برصيد ستة ألقاب وهو حامل اللقب.

ولم يستطع أي منتخب إفريقي آخر الفوز بالبطولة.

- استعدادات المنتخب المصري للبطولة

بدأ الفريق استعداداته للبطولة تحت قيادة مروان رجب المدير الفني بمعسكر مغلق في المركز الأوليمبي بالمعادي قبل أن يشترك الفريق ببطولة لاتفيا الدولية خلال ديسمبر الماضي وخاض 3 مباريات مع أستونيا وهولندا ولاتفيا وتمكن من تحقيق فوزين وتعادل وحيد ليتوج بكأس البطولة.

ومكثت البعثة بالقاهرة يوما واحدا سافرت بعدها لخوض بطولة الكأس الذهبية بفرنسا مع منتخبات المستوى الأول الدنمارك وفرنسا والنرويج ورغم خسارة المنتخب لمباراياته الثلاث إلا أن المدير الفني وقف على الأخطاء وعمل على معالجتها خلال المعسكر المغلق الذي أقامه بالمركز الأوليمبي قبل المغادرة للجابون.

- قائمة الأسماء المختارة للمشاركة بالبطولة

اختار مروان رجب المدير الفني القائمة النهائية اللاعبين المشاركين بكأس الأمم الإفريقية والتي تشهد غياب يحيي الدرع المحترف في الدنمارك بداعي الإصابة وتضم:

كريم هنداوى ومحمد على ومحمد عصام لحراسة المرمى ، عمر الوكيل "بكار" وكريم أيمن وإسلام حسن وأحمد الأحمر وعلى زين ومهاب حسام وأبو الفتوح أحمد "حماصة" وممدوح طه ومحمد إبراهيم ويحيى خالد وإبراهيم المصرى ووسام سامى نوار ومحمد سند ومحمد ممدوح هاشم ومحمد هتلر.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل