المحتوى الرئيسى

الشيخ عبدالله آل ثاني .. الامارات تحبه وتحتجزه ، قطر تخافه وتدافع عنه

01/15 12:48

ادعى فيديو منسوب لأحد أفراد الأسرة القطرية الحاكمة أنه قيد الاحتجاز في إمارة أبو ظبي بعد أن حل ضيفًا عند ولي العهد محمد بن زايد آل نهيان، فيما انكرت مصادر من الخارجية الإماراتية وقالت انه حر في تصرفاته.

وقامت قائمة قطريين لاحتجاز الشيخ بالرغم من أنه واحدمن أبرز مهددي الحكم فيها وذلك لأنه أسرته حكمت قبل الانقلاب في 1972، وكانت الامارات قد وصفته بصحفها سابقًا بـ "صوت العقل الذي فتحت له قلوب القطريين".

يحدث الان : الامارات تحتجز الشيخ القطري المعارض عبد الله بن علي

قال الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني وفي مقطع فيديو تم تداوله على شبكة الإنترنت الأحد، ظهر فيه جالسًا على كرسي وهو يقول "أخاف أن يحصل لي مكروه ويلقون باللوم على قطر". وأضاف في مقطع الفيديو "أنا موجود الآن في أبو ظبي، كنت ضيفا عند ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان... الآن لم أعد في وضع ضيافة إنما في وضعية احتجاز"، وحمل عبد الله آل ثاني ولي عهد أبو ظبي مسؤولية أي شيء يحدث له.

غير أن وكالة أنباء الإمارات (وام) نقلت عن مصدر بالخارجية نفيه أن يكون آل ثاني رهن الاحتجاز، وقالوا إن الشيخ عبد الله أتى إلى أبوظبي ضيفا بناء على طلبه بعدما "فرضت الحكومة القطرية قيودا عليه"، وأضاف الخبر: "هو حر التصرف بتحركاته وتنقلاته وقد أبدى رغبته بمغادرة الدولة حيث تم تسهيل كافة الإجراءات له دون أي تدخل يعيق هذا الأمر"، لكنه لم يذكر أي تفاصيل عن وجهته.

ووصف المسؤول بحسب ما نقلت الوكالة ما تردد عن احتجاز الشيخ عبد الله رغمًا عنه بأنه "افتراءات، وهذه الممارسات والادعاءات باتت نهجًا متواصلًا لدولة قطر في إدارتها لأزمتها"

هو الابن التاسع لحاكم قطر السابق الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني وحفيد حاكم قطر الثالث عبد الله بن جاسم آل ثاني، وشقيق الحاكم الخامس أحمد بن علي آل ثاني. أسس اتحاد الفروسية في قطر، وترأسه منذ بدايته عام 1979م حتى عام 1988م. وهو من المهتمين والمحبين لرياضة الهجن، ومن الشخصيات البارزة في الأعمال الحرة والعقارات.

يعد الشيخ عبدالله بن علي بن عبد الله آل ثاني أحد كبار الأسرة الحاكمة في قطر، حكمت أسرته في الفترة بين عام 1913 إلى عام 1972، حتى انقلب جد الحاكم الحالي خليفة بن حمد على ابن عمه.

والد الشيخ عبدالله أمير دولة قطر بعد خروجها من الوصاية البريطانية، في عهده تم اصدار عملة موحدة لقطر ودبي، قبل أن تنضم دبي إلى اتحاد الإمارات العربية المتحدة، وتعلن قطر استقلالها عن الوصاية البريطانية، لتبدأ مرحلة الدولة القطرية الحديثة في عام 1971.

وشهدت دولة قطر في عهد شقيقه الشيخ أحمد نموًا اقتصاديًا ، شمل اكتشاف أول حقل بحري في العالم، وهو "العد الشرقي"، وتم تشغيله كمرفق بحري بصورة تامة، كذلك اكتشاف حقل بترول "ميدان محزم"، كما تم في عهده إنشاء محطة لتجميع البترول في جزيرة حالول، وبدأت عمليات الاستكشاف في حقل "أبو الحنين"، وتم البدء بالإنتاج سنة 1977، خلال حكم الشيخ خليفة.

برز اسم الشيخ آل ثاني كوسيط في التفاوض في الأزمة القطرية المستمرة منذ 8 أشهر إثر قطع الدول الأربعة (البحرين ، السعودية، الإمارات، مصر) علاقاتهما الدبلوماسية مع الدوحة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل