المحتوى الرئيسى

وزير التعليم العالي يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة

01/15 09:47

أكد خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عمق العلاقات التي تربط بين مصر والاتحاد الأوروبي، وخاصة في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، جاء ذلك خلال استقبال الوزير الأحد، إيفان سوركوش سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، وذلك بمقر الوزارة.

وأعرب الوزير في بداية اللقاء عن تقدير الوزارة لعلاقات الصداقة والتعاون التي تربطِ مصر بدول الاتحاد الأوروبى، مشيرًا إلى أن هناك حرصًا من الجانبين على تبادل الخبرات في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.

وخلال اللقاء استعرض الوزير الوضع الراهن للمشروعات المختلفة التي يتم تنفيذها في الوزارة، متطلعا إلى مزيد من التعاون مع الاتحاد الأوروبي في مجالات التعليم والابتكار والمشاركة في مبادرات الاتحاد الأوروبي لمساعدة الباحثين، وفتح آفاق جديدة، وذلك بالتوازي مع حرص القيادة السياسية في مصر والحكومة الحالية على الاستفادة من الخبرات الدولية، وفقًا لخطة التنمية المستدامة للدولة 2030؛ بهدف دفع عجلة الاقتصاد القومي.

وأوضح عبدالغفار أن الدولة تستفيد حاليا من الخبرات الأجنبية في تأسيس جامعات جديدة على طراز عصري، مما ينعكس إيجابيا على إنشاء فروع للجامعات الأجنبية في العاصمة الإدارية الجديدة لتكون نواة حقيقة لجذب الطلاب المصريين والعرب والأفارقة للدراسة بها، مؤكدًا حرصه لمزيد من التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في القارة السمراء.

وخلال اللقاء تم مناقشة العديد من الموضوعات الهامة، منها: تنظيم العديد من ورش العمل بمشاركة أعضاء هيئة التدريس والباحثين؛ بهدف إعدادهم لبرامج تمويل الاتحاد الأوروبي، فضلًا عن مشاركة الاتحاد الأوروبي في فعاليات المؤتمر الأفريقي الذي من المقرر عقده تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة من 10 إلى 12 فبراير المقبل بالقاهرة حول العلوم والتكنولوجيا.

من جانبه، أكد السفير حرص الاتحاد الأوروبي على دفع وتشجيع التعاون الثنائي مع مصر من خلال برنامج مبادرة الشراكة من أجل البحوث والابتكار فى منطقة المتوسط "بريما" بين مصر والاتحاد الأوروبي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل