المحتوى الرئيسى

الصحف الكويتية: مصريو الكويت يؤيدون 'السيسي'.. القاهرة تستحدث 4 وزراء وتبقي على شريف إسماعيل.. عشية زيارة الرئيس للمنوفية القبض على محافظها في وقائع فساد.. والغانم يشارك بمؤتمر القاهرة لنصرة القدس

01/15 04:46

القبس: 4 وزراء جدد وإبقاء شريف إسماعيل رئيسًا للوزراء

الأنباء: القوات المسلحة تعزز إجراءات التأمين بمعابر قناة السويس

الرآي: مصريو الكويت يؤيدون "السيسي" في السفارة.. رجل المرحلة

كونا: عشية زيارة الرئيس للمنوفية القبض على محافظها في وقائع فساد

الجريدة: الغانم يشارك في مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس بالقاهرة

تناولت الصحف الكويتية اليوم الإثنين المزيد من الموضوعات المهمة على الصعيد الدولي والمحلي والإقليمي وتصدر ذلك الشأن المصري.

قالت صحيفة "الجريدة" إن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم توجه على رأس وفد برلماني امس إلى العاصمة المصرية القاهرة للمشاركة في مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس.

ومن المقرر أن يلقي الغانم كلمة أمام المؤتمر تتركز على القدس بشكل خاص والقضية الفلسطينية عموما وذلك عقب القرار الأميركي باعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني.

وسيعقد الغانم على هامش مشاركته في أعمال المؤتمر سلسلة من الاجتماعات مع رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبدالعال والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب.

ويضم الوفد المرافق للغانم النواب راكان النصف وعلي الدقباسي وناصر الدوسري وعبدالوهاب البابطين.

وأفادت "القبس" أن مجلس النواب المصري، وافق على تعديل اقترحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، شمل أربع حقائب في حكومة شريف إسماعيل.

وجاء التعديل قبل نحو شهرين من انتخابات الرئاسة، ونتج عنه تعيين أبي بكر الجندي وزيرا للتنمية المحلية، وإيناس عبد الدايم وزيرة للثقافة، كأول سيدة تتولى هذه الوزارة منذ إنشائها، ورانيا المشاط وزيرة للسياحة، وخالد محمد علي بدوي وزيرا لقطاع الأعمال.

وباختيار وزيرتين جديدتين، يرتفع عدد الوزيرات إلى 6 من أصل 33 وزارة.

ووافقت على التعديل غالبية النواب الحاضرين. ويضم المجلس حاليا 593 نائبا، لوفاة نائب واستقالة آخر، وحبس نائبة في قضية جنائية.

وكان الجندي يشغل منصب رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بينما كانت عبد الدايم رئيسة لدار الأوبرا المصرية.

وسبق أن شغلت المشاط منصب وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية، كما عملت في صندوق النقد الدولي. وعمل بدوي في القطاع المصرفي.

وشمل التعديل تعيين نائب لوزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ونائب لوزير الصحة والسكان.

وقالت "الأنباء" إنه تنفيذا لتوجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة قامت عناصر من القوات المسلحة بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية بتكثيف اجراءاتها الأمنية لحماية الاهداف المهمة وإحكام السيطرة على المعابر والحدود البرية والساحلية على المحاور الاستراتيجية للدولة.

ففي نطاق الجيشين الثاني والثالث الميدانيين عززت القوات المسلحة من اجراءاتها بالتعاون مع الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية لتأمين المعابر والمعديات على المجرى الملاحي ل‍قناة السويس، وفقا لخطة محكمة تستهدف ضبط العناصر الإجرامية والمشتبه بهم وتضييق الخناق على العناصر الارهابية ومنع وصول الدعم اللوجستي إليهم.

يأتي ذلك في اطار جهود القوات المسلحة لتأمين وحماية الجبهة الداخلية وتوفير الأمن والاستقرار في كل ربوع مصر.

وأكدت "الرآي" أنه وسط إقبال لافت في صباح اليوم الأول لفتح السفارة المصرية في الكويت أبوابها لأبناء جاليتها لإعلان تأييدهم لمرشحي الرئاسة المقبلة، وتوقعات بأن تزداد الأعداد خلال الأيام المقبلة، حسم كثيرون ممن حضروا أمس أمرهم باختيار الرئيس عبدالفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية، لاستكمال ما يرونه إنجازًا في كافة المجالات، معتبرين أنه رجل المرحلة الذي أعاد الأمن والأمان إلى الشارع المصري بفضل سياسته الحكيمة، بينما ارتأى آخرون أن مصر في حاجة إلى قائد شاب لديه خلفية مدنية.

ولهذه المناسبة قال السفير المصري في الكويت ياسر القوني في تصريح لـ«الراي» إنه «تم إبلاغ الجالية على موقع السفارة ومختلف ومواقع أخرى خاصة في ما يخص عملية تسجيل التأييد للمرشحين والتي ستستمر حتى 29 يناير الجاري، وبيّنا كل التفاصيل المتعلقة بهذه العملية، والإجراءات والشروط والأوراق المطلوبة من كل مواطن مصري».

وأضاف أن هذه العملية جزء من العملية الانتخابية التي ستبدأ جولتها الأولى 16 وحتى 18 مارس المقبل، حيث نشجع كل المواطنين المصريين المقيمين في الكويت لممارسة حقهم الانتخابي، مبينا أن «بعض الطلبات المرتبطة بالمواعيد وصعوبة حضور البعض وترك أماكن عملهم وردت إلينا وبناء عليه قررنا السماح لهم بالقدوم يوم الجمعة من الساعة 9 صباحًا وحتى الرابعة مساءً من أجل تسجيل تأييدهم لأحد المرشحين».

وأضافت "كونا" أن هيئة الرقابة الإدارية في مصر، قالت إنها ألقت القبض على محافظ المنوفية ورجلي أعمال لتورطهم في وقائع فساد ولم تذكر الهيئة مزيدا من التفاصيل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل