المحتوى الرئيسى

كيف يؤثر التليفزيون في غذاء طفلك وصحته؟

01/15 10:49

حذرت نتائج بعض الدراسات الحديثة من تأثير التليفزيون علي غذاء أطفالنا، فكيف يحدث هذا التأثير؟ وكيف يمكن الحد منه أو التقليل من أثاره؟

يحب الكثير من الأطفال قضاء وقت كبير أمام شاشات التلفاز، وتوضح نتائج الدراسات والبحوث أن الأطفال يميلون إلي إختيار نوعية الغذاء التي يرونها أمامهم والتي يعلن عنها علي شاشات التلفاز - بحسب موقع ميديكال نيوز توداي.

وبالطبع فإن بعض الأطعمة التي تعرض أماماهم علي الشاشة من خلال الإعلانات لا تفيدهم في أي شيء من حيث القيمة الغذائية أو المكونات، عندما يتناولونها في وجباتهم الغذائية بينما هم في سن النمو العقلي والجسماني، حيث تكون بعض هذه الأطعمة غنية بالدهون الصلبة، وبعضها محلي بكمية كبيرة من السكر أو الصوديوم والسعرات الحرارية.

وفي معظم الأحيان تفتقر هذه الأطعمة إلي الفيتامينات والمعادن والألياف، وهي من أهم المكونات المفروض تواجدها في الوجبة الغذائية لتحسين التمثيل الغذائي وتعظيم الإستفادة بمكوناته. وما يحدث أثناء مشاهدة الأطفال للتلفاز كل يوم، أنهم يشاهدوا في المتوسط ما بين 10 إلي 15 إعلان تروج لمنتجات غذائية مختلفة، ومشروبات محلاة بالسكر، وأكثر من 90% منها، تحتوي علي مكونات يوصي خبراء التغذية بتقليلها والحد منها بالنسبة للأطفال.

ويتطلب الأمر تحسين طرق الإعلان عن المنتجات الغذائية الموجهة للأطفال، حيث أظهرت نتائج الدراسات أن أكثر من 50% من الإعلانات الموجهة للأطفال عن المواد الغذائية في عام 2014 لم تكن معدة طبقا للتوصيات الموضوعة من جانب الهيئات المتخصصة.

كيف نتمكن من تطويع إغراءات التلفاز وتطوير ثقافات غذائية أفضل تفيد أطفالنا؟

تجنب مشاهدة أطفالك للتليفاز أثناء تناولهم للطعام. كعائلة أتفقوا علي عدم مشاهدة التلفاز أو استخدام أية وسائل اليكترونية أثناء تناول وجبات الطعام، أو شيء من الحلوى. وحولوا تناول الغذاء معا بانتظام بدون ما يشتت الانتباه، وساعدوا علي اتاحة الفرصة لتقديم أطعمة تساهم في تحسين صحة الأطفال.

حاول أن تشاهد برامج الأطفال دون إعلانات. أستخدم برامج تستطيع استبعاد الإعلانات من الشاشة، حتي لا يراها الأطفال. أو قم بتسجيل برامج خالية من الإعلانات التجارية عن الأطعمة. وتعد مشاهدة العروض علي القنوات العامة خيارا أخر بديل.

إقضي وقتا مع أطفالك لتعطيهم بعض المعلومات عن الغذاء السليم، ويمكن أن تأخذهم في زيارة لأحد المزارع أو الأسواق التي تعرض منتجاتها لإطلاعهم علي منتجات المزارع الهامة والمفيدة للغذاء، ويستطيع الأطفال الأكبر سنا أن يتعلموا ويتفهموا كيفية استعمال الحقائق الغذائية عن مختلف المنتجات.

دع الأطفال يساعدونك في المطبخ، فكثيرا ما يكون لدي الصغار رغبة في التعلم وإهتمام أصيل بالمساعدة. ويعتبر مثل هذا الوقت مناسبا لتقديم المعلومات عن سلامة الغذاء المعد بالمنزل وفوائده، وعليك أن تبدأ ذلك بغسل اليدين قبل التعامل مع المواد الغذائية، ثم القيام ببعض الأعمال البسيطة للمساعدة مثل إعداد المائدة، أو تقطيع أوراق الخس.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل