المحتوى الرئيسى

نتانياهو مستاء من رفض الهند قرار ترامب حول القدس

01/15 08:24

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، اليوم الإثنين، إنه يشعر "بخيبة أمل" من رفض الهند دعم الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، لكنه أكد أنه لن يجعل ذلك يفسد زيارته إلى "هذه الدولة الآسيوية العملاقة".

ومن جهة أخرى، أكد نتانياهو الذي وصل الأحد إلى الهند على رأس أكبر وفد تجاري يرافقه في رحلة حتى الآن، أن إسرائيل "ستنال من" قتلة زوجين يهوديين سقطا في هجمات بومباي في 2008 ويرافقه ابنهما في رحلته التي تستغرق ثمانية أيام إلى الهند.

وأكد نتانياهو لمجموعة "اينديا توداي" الإعلامية في مقابلة نشرت الإثنين أن لديه "علاقة خاصة" مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

لكن هذه العلاقة شابها تصويت الهند مع أكثر من مئة دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الماضي على قرار يدين اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال نتانياهو في المقابلة: "بالتأكيد أشعر بخيبة أمل لكنني أعتقد أن هذه الزيارة تدل في الواقع على أن علاقتنا تسير قدماً على عدد من الجبهات".

وكانت الهند ألغت قبل الزيارة صفقة بقيمة 500 مليون دولار لشراء صواريخ "سبايك" إسرائيلية مضادة للدبابات.

وتبلغ قيمة صادرات إسرائيل نت المعدات العسكرية إلى الهند مليار دولار سنوياً، لكن مودي يريد إنهاء تصدر الهند للائحة الدول المستوردة لمعدات الدفاع في العالم.

إلا أن نتانياهو بدا متفائلاً بشأن صفقة الصواريخ. وقال: "آمل أن تسمح هذه الزيارة بحل هذه القضية لأنني أعتقد أن هناك فرصة معقولة للتوصل إلى تسوية عادلة".

وبعدما شدد على أنه لا يستطيع كشف أي تفاصيل قبل نهاية زيارته، قال نتانياهو إن "علاقتنا الدفاعية مهمة وتشمل أموراً عديدة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل