المحتوى الرئيسى

جولة فى عناوين الصحف المصرية - برلمانى

01/15 09:45

تناولت الصحف المصرية صباح اليوم، الاثنين، العديد من الموضوع الشائكة والمتنوعة، والتى يأتى على رأسها، اتصالات لحل أزمة دراسات سد النهضة قبل زيارة ديسالين، مصدر: "التعليم" توقف عمل "لجنة مكافحة الفساد"، مشروع متكامل لزيادة رواتب المعلمين خلال 3 سنوات، "والى": 16 ألف طفل شارع فى 10 محافظات، "ضريح الزعيم" يتزين فى ذكرى مولده.

أكد المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة لا تعتد بإعلان أى نية للترشح للانتخابات الرئاسية ولا تتعامل إلا من خلال الأوراق الرسمية التى يتم تقديمها للهيئة وفقا للمواعيد الرسمية، وهى المحددة فى الجدول الزمنى لفتح باب الترشح بدءا من يوم 20 يناير حتى يوم 29 من ذات الشهر"، وقال الشريف، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الهيئة الوطنية للانتخابات وفى جميع إجراءاتها وقراراتها تعمل من أجل تسهيل كل الإجراءات على المواطنين، مشيرا إلى أنها أصدرت تعليمات بتمكين أى مواطن مهما كان محل إقامته من توثيق تأييده لأحد المرشحين فى أى مكتب شهر عقارى من المكاتب الـ389 المنتشرة بأنحاء مصر.

وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة التى عقدت أمس الأحد برئاسة الدكتور على عبد العال، على التعديل الوزارى الثالث بحكومة المهندس شريف إسماعيل، وذلك بأغلبية الأعضاء الحاضرين، وقال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن المادة 147 من الدستور تقضى بأن رئيس الجمهورية يحق له إجراء تعديل وزارى بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين، وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس، وأن المادة "129" من اللائحة الداخلية للمجلس.

- حبيب العادلى يعود إلى منزله بعد 40 يوماً فى "طرة".. الاستئناف تحدد دائرة جنايات لمحاكمة وزير الداخلية الأسبق

- 100 عام زعيم.. أحلام عبد الناصر فى قرن من الزمان

- القوات المسلحة: تشدد إجراءاتها لتأمين المعابر والمعديات على قناة السويس

- "التعليم": لجان تنقيح مناهج العام الدراسى الجديد تنتهى من عملها أواخر فبراير المقبل

أكد عمرو الجارحى وزير المالية أن نتائج الموازنة خلال النصف الأول من العام المالى 2017/2018 سجلت أفضل أداء منذ أكثر من 10 سنوات بسبب جهود تحقيق الضبط المالى للموازنة العامة واستمرار تنفيذ الإصلاحات المالية والاقتصادية وبدء تعافى النشاط الاقتصادى وثقة المستثمرين.

وأضاف أن تحسن المؤشرات المالية يرجع إلى استمرار تنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادى الشامل من قبل الحكومة، كاشفاً عن انخفاض العجز الأولى ليحقق 14 مليار جنيه وهو ما يمثل 0.3% من الناتج المحلى مقابل 39 مليار جنيه و1.1% من الناتج المحلى خلال نفس الفترة من العام السابق. وأشار إلى أن الفترة من يوليو ديسمبر 2017 شهدت تحسنا ملحوظا فى السيطرة على معدلات العجز الكلى للموازنة لينخفض إلى 4.4% من الناتج مقارنة بنحو 5% خلال النصف الأول من العام المالى السابق ومقابل متوسط بلغ 5.4% خلال الثلاث سنوات الماضية وتعكس تلك النتائج الإيجابية بدء تحسن النشاط الاقتصادى وإقرار معظم الإجراءات المالية المستهدفة بموازنة 2017/2018 وعلى رأسها إجراءات ترشيد دعم الطاقة ورفع السعر العام لضريبة القيمة المضافة بنحو 1% ليصل السعر العام إلى 14% واستمرار جهود تحسن الإدارة الضريبية.

أكد الدكتور محمد عمر مساعد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ومدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية أن الوزارة تضع خطة لزيادة مرتبات المعلمين والارتقاء بالخدمات المقدمة لأعضاء هيئة التدريس، وذلك من خلال لجنة مكلفة بدراسة ذلك، موضحا أنه من المتوقع الانتهاء منها خلال أيام، مضيفا أن الخطة تستهدف زيادة الرواتب على مدى الـ» 3 سنوات المقبلة لتوفير حياة كريمة للمعلمين وتحسين مستوى الدخل خاصة بعد التغييرات الاقتصادية التى تشهدها الدولة.

وأضاف أن قانون التعليم الجديد يتفق مع 10 قوانين أخرى فى الدولة و15 جهة منها الأزهر والتنمية المحلية والاستثمار، مشيرا إلى أن تعديل قانون التعليم أول محاور زيادة مرتبات المعلمين، حيث أن هناك تناقضات بين قانون التعليم وقانون الكادر وقانون الخدمة المدنية وجار معالجتها حتى نستطيع التنفيذ ونحاول فك الاشتباكات بين هذه القوانين لتنفيذ خطة زيادة الرواتب والأجور. وقال: أن زيادة رواتب المعلمين غير مرتبطة بتعديل قانون التعليم الخاص بشئون المعلمين، مشيرا إلى أن الوزارة تتعامل مع قانون التعليم بشكل مختلف.

-  اتصالات مكثفة للأهلى لإنهاء أزمة مستحقاته فى "بلاد الضباب"

-  انطلاق مؤتمر "حكاية وطن" بعد غد لاستعراض الإنجازات والمشروعات

-  "النقد الدولى": 8 إجراءات اتخذتها مصر لتعزيز الحماية الاجتماعية

-  بدء إنشاء 13 ألف وحدة سكنية بمشروع "بشائر الخير" بالإسكندرية

كثفت عناصر القوات المسلحة إجراءاتها الأمنية بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية لحماية الأهداف المهمة وإحكام السيطرة على المعابر والحدود البرية والساحلية الاستراتيجية للدولة.. ففى نطاق الجيشين الثانى والثالث الميدانى عززت القوات المسلحة من إجراءاتها بالتعاون مع الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية لتأمين المعابر والمعديات على المجرى الملاحى لقناة السويس، وفقا لخطة محكمة تستهدف ضبط العناصر الإجرامية والمشتبه بهم وحصار العناصر الارهابية ومنع وصول الدعم اللوجستى إليهم.كما شددت عناصر التأمين فى نطاق الجيش الثالث الميدانى من إجراءاتها بمحيط »معدية الشط» ونفق الشهيد أحمد حمدى باستخدام أحدث أجهزة وتقنيات الكشف عن الأسلحة والذخائر والمواد المتفجرة لمنع تهريبها من وإلى سيناء، مع اتخاذ كافة الإجراءات التى تكفل سرعة وانتظام الحركة المرورية للأفراد والمركبات عبر المعابر.

15 يناير تاريخ يواكب ذكرى ميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.. هذه الذكرى لها طابع خاص لدى المصريين، لأنها الذكرى المائة لميلاده وتمثل رواية من الحب والوفاء بين شعب وزعيم ارتبطت مواقفه بالصمود والشجاعة ضد الاحتلال، »الأخبار» قامت بزيارة ضريح الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والذى شهد حالة تأهب قصوى استعدادا لاستقبال الوفود والاحتفالية التى اصبحت عادة لكثير من المصريين ورصدت أبرز الزائرين الذين اكدوا أنهم فى ذكرى ميلاد ناصر المائة يظل فى القلوب ولكن ما يعوضنا هو أن الرئيس السيسى يسير على دربه.

-  وزير المالية: 2018 يشهد أقل عجز للموازنة منذ 10 سنوات

-  السيسى: دعم الموهوبين والنابغين وتطوير قطاع الاتصالات والمدن الذكية

-  100فدان شرق بورسعيد لإقامة منطقة لوجيستية ومشروع ضخم بالعاصمة الجديدة

-  صدقى: الشباب الركيزة الأساسية لتقدم الوطن وبناء نهضته

قالت مصادر مطلعة، لـ"المصرى اليوم"، أنه تقرر تأجيل الزيارة المقررة لرئيس الوزراء الإثيوبى هايلى ديسالين لتكون فى الفترة من 17 إلى 19 يناير الجارى بدلا من مساء أمس الأحد. وأعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية أن اللجنة المصرية الإثيوبية المشتركة، ستعقد اجتماعها بالقاهرة، وذكرت وكالة الأنباء الأثيوبية، أن الاجتماع يركز حول التعاون فى القضايا الإقليمية والقارية والدولية، وتقييم أداء اجتماع اللجنة الخامسة الذى عقد قبل 3 سنوات فى مجالات التعليم والصحة والزراعة، ومصايد الأسماك، موضحة أنه سيتم توقيع الاتفاقيات للعمل معا فى مجال قطاع الصناعة والمعادن.

قالت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أن مصر بها حوالى 16500 طفل شارع، يتركز 80% منهم فى 10 محافظات، ولذلك يتم تطوير البنية التحتية بدور الأطفال بها، خاصة أن الأطفال يحتاجون إلى مدارس لتعليمهم وتأهيل نفسى وتأهيل أسرهم، داعية إلى المزيد من التعاون للعمل على تلبية الاحتياجات الكثيرة لهم.

-  محاكمة عاجلة للمتهم فى حادث "استانلى"

-  "التعليم والصحة والمياه".. أبرز ملامح البرنامج الانتخابى للسادات

-  الأهلى يرسل القائمة الأفريقية ويستبعد "بركات" و"المعارين"

-  فى الذكرى المئوية لميلاده.. 3 أماكن تخلد ذكى عبد الناصر

قالت مصادر مصرية مطلعة على ملف حوض النيل أن هناك ترتيبات تجرى حتى اللحظات الأخيرة لمحاولة الخروج من الموقف المتأزم حول دراسات سد النهضة، وقبيل الزيارة المرتقبة لهايلى ماريام ديسالين، رئيس الوزراء الإثيوبى إلى القاهرة هذا الأسبوع، وأكدت المصادر أن استمرار الخلاف مع الجانب الإثيوبى والسودانى يرجع إلى سبب رئيسى وهو الاختلاف فى تفسير إعلان المبادئ بينما تحاول إثيوبيا تطويع بنود الاتفاق لخدمة مصالحها دون أى التزامات وتحاول مصر اللجوء إلى نفس البنود لتقلقل الأثار الضارة التى قد تقع على مصر جراء عملية التخزين والتشغيل للسد، ورجحت المصادر أن تنتهى الاتصالات الجارية حاليا إلى تقارب لوجهات النظر وإلا ستزداد الأمور تعقيدا إذا ما انتهت زيارة رئيس الوزراء الإثيوبى دون إيجاد حل أو مخرج للأزمة.

قال مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، أن لجنة مكافحة الفساد بالوزارة تلقت تعليمات من الوزير الدكتور طارق شوقى، بوقف اجتماعاتها فى الوقت الحالى، وذلك بعد اعتراض المدارس الخاصة والدولية على قرار ضمها للجنة مكافحة الفساد ومتابعة أعمالها من خلال اللجنة، وأضاف المصدر فى تصريحات لـ"الشروق"، أن اعتراض المدارس الخاصة جاء من قبيل أنها أملاك خاصة ولا يمكن فرض الرقابة عليها، وأن ضمها لمراقبة لجنة مكافحة الفساد يعتبر أمرا خاطئا؛ لأنها ليس من ضمن قطاعات أو إدرارات وزارة التربية والتعليم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل