المحتوى الرئيسى

قيادات بنك مصر: المشروعات الصغيرة والمتوسطة قاطرة النمو الاقتصادي

01/14 21:32

كتب – د. محمد عادل:

فاز بنك مصر بجائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب فى الدورة العاشرة، وذلك لما حققه البنك من زيادة فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، حيث تضاعفت محفظة تمويل المشروعات ثلاثة مرات فى 31/12/2017 مقارنة بحجمها فى 31/12/2016.

قام صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد - ولى عهد دبى ورئيس المجلس التنفيذى بدبى - بتكريم رئيس مجلس إدارة بنك مصر محمد الإتربى، وذلك خلال حفل تكريم الفائزين بالدورة العاشرة للجائزة.

قال قيادات البنك إن البنك قام بتمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، بما أثر فى حياة نحو 400 ألف شخص يمثلون أسر الحاصلين على التمويل، كما أثرت على غيرهم من الأشخاص الذين تأثروا من خلال العمل فى تلك المشروعات، وتشكل تلك المشروعات الاحتياجات المختلفة للمحافظات فى عدة مجالات إنتاجية وزراعية وخدمية وغيرها، وتمثل تلك المشروعات محور التنمية الاقتصادية.

أكد عاطف المغربى، نائب رئيس البنك، أن البنك رفع تمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، بنسبة 80% بقيمة 5 مليارات جنيه خلال 6 شهور خلال الفترة من يونية حتى نوفمبر 2017، موضحًا أن هذا تزامن مع حملة «طلعت حرب راجع» التى هدفت إلى استقطاب المزيد من شرائح المجتمع للتعامل مع البنوك لتمويل مشروعاتهم.

وأضاف أن هذا يأتى ضمن توجهات الدولة بما تراه من أهمية بالغة لتأثير المشروعات على الاقتصاد القومى وضرورة إدراج الشباب والمرأة وشرائح المجتمع المختلفة، وتماشيًا مع متطلبات البنك المركزى المصرى، موضحًا أن بنك مصر يسعى لزيادة حجم محفظة تمويل المشروعات لتصل إلى نحو 20% من إجمالى حجم محفظة التمويل، الأمر الذى ينعكس على الحد من البطالة، زيادة نمو الدخل للفرد الواحد، أو الأسرة شاملة والذى من شأنه التأثير على معدلات الناتج القومى من خلال زيادة الإنتاجية المجتمعية وتغطية متطلبات السوق المحلى.

وأوضح أن البنك قام بالعمل على عدة محاور الغرض منها تنمية أعمال قطاع تمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة واشتملت المحاور على تطوير نظم أعماله وإعادة هيكلتها بالكامل وتحقيق اللامركزية فى منح الائتمان، بالإضافة إلى تطوير كفاءة وقدرات العاملين مقدمى منتج تمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بالبنك من خلال تدريبهم نحو 10 آلاف ساعة تدريبية وزيادة القوى العاملة بهذا المجال من خلال ضم نحو 150 شخصاً جديداً للعمل بهذا القطاع.

وأضاف أن أكثر المحافظات حصولًا على تمويل المشروعات متناهية الصغر هى البحيرة، الشرقية، وسوهاج، وأكثرها تحقيقًا للمشروعات الصغيرة هى سوهاج، المنيا وكفر الشيخ، وتركزت المشروعات المتوسطة فى محافظات القاهرة، الجيزة، وأسيوط.

قال عاكف المغربى، نائب رئيس البنك: إن بنك مصر هو أول بنك مصرى يحصل على جائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب، بما يؤكد أن البنك يعطى أولوية قصوى لدعم مشروعات الشباب، وذلك لتقليل البطالة، ودفع عجلة النشاط الإنتاجى والاقتصادى فى مصر، وخلق فرص عمل، موضحًا أن كثيرًا ما كنا نسمع على أن التمويل هو العقبة أمام هذه المشروعات، ولكن مع مبادرة البنك

وأوضح أن البنك رفع محفظة التمويل متناهى الصغر والصغيرة من 2.5 مليار جنيه إلى 8 مليارات جنيه فى عام، ويستحوذ على 45% من تمويل برنامج مشروعك مع وزارة التنمية المحلية لنحو 50 ألف شاب، بالإضافة إلى دعمهم من خلال ورش التدريب دون مقابل فى مجالات مختلفة حول كيفية بدأ المشروع والتسويق والبيع والإدارة المالية والتكاليف.

قالت سهر الدماطى، نائب رئيس بنك مصر: إن دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تلقى اهتمامًا كبيرًا من جميع دول العالم، من أجل محاربة البطالة وخلق فرص عمل للشباب، وزيادة الإنتاج المحلى وبالتالى تقليل الضغط على العملة المحلية، وهناك دول مثل إيطاليا وماليزيا وإنجلترا وغيرها تلقى اهتمامًا كبيرًا بهذه المشروعات لانعكاسها السريع على المصريين.

وقالت الدماطى: إن مصر بدأت مبكرًا بالاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة منذ الستينات، لكن كانت بطريقة بسيطة حتى تم إنشاء الصندوق الاجتماعى للتنمية والذى تحول إلى هيئة حالياً، من أجل دعم هذه المشروعات، كما أن الرئيس عبدالفتاح السيسى طرح مبادرة تمويل هذه المشروعات بنحو 200 مليار جنيه، وترجمها البنك المركزى المصرى بإلزام جميع البنوك بـ20% من محافظها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لمدة 4 سنوات، وتعمل البنوك جاهدة على تمويل هذا القطاع.

ونوهت بأن سعر الفائدة تنافسى وغير مسبوق تمثل فى 5% للمشروعات الصغيرة و7% للمتوسطة هذا فى الوقت الذى ارتفعت الفائدة لتصل إلى 20%، ما يعد محفزاً كبيراً على دفع الاقتصاد المصرى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل