المحتوى الرئيسى

دراسة عالمية تحذر: لا تلعب بنار 'كلمات المرور' السهلة

01/14 20:50

يدخل المستخدمون إلى حساباتهم على الإنترنت في كل الأوقات لتحويل الأموال بين الحسابات المصرفية، أو التسوق أو التحقق من الطقس أو حجز سيارة أجرة، ولكن ماذا إذا لم يتمكّن المستخدم فجأة من الدخول إلى حساب يحتاج إليه؟ماذا إذا ظهرت له تلك الرسالة المزعجة "خطأ في كلمة المرور"؟ ألن يكون قادرًا على العودة إلى المنزل في الوقت المناسب؟ مع إدراك أن الواقع في بعض الأحيان قد يتمثل في مواقف أكثر خطورة من ذلك.

ووضعت أبحاث كاسبرسكي لاب معضلة كلمات المرور تحت المجهر لتكشف عن جوانبها للمستخدمين من أجل تمكينهم من حماية حساباتهم على الإنترنت بالطريقة المثلى.

وجدت كاسبرسكي لاب، في ظل الاعتماد المتزايد على حسابات الإنترنت في الحياة اليومية، أن المستخدمين يواجهون بشكل متزايد معضلة تتمثلبكيفية اختيارهم لكلمات المرور؛ فالبعض يلجأ إلى اختيار كلمات مرور قوية ومختلفة لكل حساب كي لا تكون الحسابات عُرضة للاختراق أو السرقة، ولكن هؤلاء يبقون عُرضة لخطر نسيان كلمات المرور، في حين يختار البعض الآخر كلمات مرور يَسهُل تذكرها وتتيسّر معها شئون حياتهم، ولكنهم يكونون بذلك كمن يلعب بالنار ويعّرض نفسه لخطر مجرمي الإنترنت.

ووفقًا للدراسة البحثية التي أجرتها الشركة المختصة بأمن الإنترنت،يُدرك العديد من المستخدمين الحاجة إلى وضع كلمات مرور قوية على حساباتهم.

وعندما سئل مستخدمون استطلعت آراؤهم في دراسة كاسبرسكي لاب في دولة الإمارات عن حسابات الإنترنت الثلاثة التي تتطلب أقوى كلمات المرور، اختار 47% منهم الحسابات المصرفية عبر الإنترنت، و35%اختاروا تطبيقات الدفع التي تشمل المحافظ الإلكترونية، و26%حسابات التسوق الإلكتروني.

لكن صعوبة تذكر كل كلمات المرور المُحكمة يعني ترجيح نسيان المستخدمين لها والعجز عن الوصول إلى حساباتهم. وقد أفاد ثلث المشاركين في الاستطلاع تقريبًا(35%) بعدم القدرة على استعادة كلمات المرور المنسية بسرعة، قائلين إن ذلك قد يؤدي إلى الشعور بالإحباط أو التوتر لا سيما مع عدم التمكن من مواصلة النشاط المعتاد جرّاء ذلك.

وعندما يتعلق الأمر بتخزين كلمة المرور، اعترفنصف المشاركين في الدراسة من دولة الإمارات بأنهم يخزّنون كلمات المرور بطريقة غير آمنة، في حين أقرّ 19%بأنهم يقومون بكتابتها في مفكراتهمفلا يضطرون إلى تذكرها، الأمر الذي يضع أمن حساباتهمعلى المحكّ.

وطبقا للدراسة يلجأ بعض المستخدمين إلى عادات غير آمنة في وضع كلمات المرور،كحلّ بديل لهذه المعضلة،وتجنبًا للإحباط الناجم عن نسيان كلمات المرور القوية والطويلة؛فعلى سبيل المثال، يضع 14%من المستخدمين في دولة الإمارات كلمة مرور واحدة فقط لجميع حساباتهم، وفق الدراسة، ما يسهّل حياتهم على الإنترنت، ويريحهم من عناء تذكّر كيفية الدخول إلى أي حساب. لكن ذلك قد لا يستمر إلا لحينحصول أحد مجرمي الإنترنت على كلمة المرور تلك وقيامه بالاستيلاء على جميع الحسابات وترك المستخدمين يعانون تبعات الكارثة ويعاينون أضرارها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل