المحتوى الرئيسى

«فلاحو القليوبية»: «عبدالناصر» حول الفلاحين من أجراء لدى الإقطاعيين إلى ملاك

01/14 20:44

قال السيد عطية أحد فلاحي محافظة القليوبية، إن الرئيس الأسبق جمال عبدالناصر حول الفلاحين من أجراء لدى الإقطاعيين إلى ملاك للأراضي الزراعية، تمكنهم من تعليم أولادهم وتزويج أولادهم، وأنشأ الجمعيات الزراعية التي تعطي الفلاح مستلزمات الإنتاج بالأسعار الرسمية.

وأشار إلى أنه أنشأ التسويق التعاوني، حيث تشتري الجمعيات الزراعية القطن والقمح بأسعار مجزية، مضيفًا أن مجانية التعليم التي طبقها عبدالناصر جعلت من أولاد الفلاحين وزراء ووكلاء نيابة وقضاة وضباط شرطة وجيش بسبب مجانية التعليم.

وأضاف السيد في تصريح خاص لـ "الدستور" أن عبدالناصر أنشأ بنوك التسليف الزراعي في عهده لإقراض الفلاحين بفائدة بسيطة تصل إلى 6% لكي تساعد في مشروعات تسمين الماشية، وصرف حصص من الجمعيلات الزراعية مثل العلف والكسب والإنفاق على مستلزمات الإنتاج الزراعي وإنشاء مزارع دواجن.

وأشار إلى أن عبدالناصر أول من طبق الدورة الزراعية لكي يتم زرع الحوض بمنتج زراعي واحد لمعالجة تفتيت الملكية الزراعية لصالح الفلاحين، بعيدًا عن الإقطاعيين، مشيرًا إلى أن الجمعيات الزراعية التابعة لوزارة الزراعة كانت ترش المحاصيل الزراعية بالمبيدات، كما أنه شجع القطن أن يكون محصول رئيسي للتصدير وتشغيل مصانع الغزل والنسيج للنهوض بالصناعات.

وأوضح أنه أنشأ الترع والقنوات وتطهيرها بصفة مستمرة من أجل توفير ووصول مياه الري للفلاحين في كافة الأراضي الزراعية لعدم جفاف المحاصيل، وزيادة إنتاجية الفدان وتحقيق ربح وعائد سنوي مجزي للفلاحين للاهتمام بمهنة الزراعة وعدم العزوف عنها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل