المحتوى الرئيسى

إيناس عبد الدايم من دار الأوبرا إلى وزارة الثقافة - E3lam.Org

01/14 17:00

أجرت وزارة المهندس شريف إسماعيل تعديلًا وزاريًا جديدًا في الشهر الأول من عام 2018، تم عرضه على أعضاء مجلس النواب ووافقوا عليه، وجاء ضمن حركة التغييرات الوزارية تعيين الدكتور إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية وعازفة الفلوت الشهيرة وزيرةً للثقافة، خلفًا للدكتور حلمي النمنم الذي كان يشغل المنصب.

فيما يلي يرصد إعلام دوت أورج أبرز 8 معلومات عن الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة الجديدة:

1 – تُعد أول امرأة تتولى الوزارة، وهي ثاني وزيرة تأتي من الوسط الفني، بعد الفنان التشكيلي فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق.

2 – حصلت إيناس عبد الدايم على الماجستير ثم الدكتوراه بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف فى “آلة الفلوت” من المدرسة العليا للموسيقى بباريس، وخلال فترة دراستها حصلت على الدبلوم العالي آلة الفلوت عام 1984؛ والدبلوم العالي في الأداء لآلة الفلوت عام 1985؛ والدبلوم العالي لموسيقى الحجرة بالإجماع وإشادة لجنة التحكيم عام 1986؛ ثم الدبلوم العالي للعزف المنفرد في موسيقى الحجرة عام 1988.

3 – حصلت على العديد من التقديرات والجوائز طوال مسيرتها الفنية منها الجائزة الأولى من اتحاد معاهد الموسيقى بفرنسا عام 1982، وشهادة تقدير في المسابقة العالمية للفلوت بمدينة كيبا باليابان؛ وجائزة أحسن عازفة بمهرجان كوريا الشمالية للفنون. كما قامت بتمثيل مصر في مهرجان أوركسترا البحر الأبيض المتوسط، بمارسيليا وكانت أول مصرية تشارك في هذا التجمع.

4 – تدرجت إيناس عبد الدايم فى العديد من المناصب كرئيس هيئة المركز الثقافى القومى “دار الأوبرا المصرية”، ثم ترأست دار الأوبرا المصرية.

5 – في عام 1999، قامت بتأسيس فصل دراسي لتعليم آلة الفلوت للأطفال في سن مبكرة لتنمية المواهب بدار الأوبرا المصرية، وأشرفت على العديد من الأبحاث العلمية للحصول على درجة الدكتوراه والماجستير في الفنون بالعديد من الجامعات والمعاهد المصرية، كما قامت بالمشاركة في إعداد المناهج الدراسية التعليمية في مصر وبعض البلدان العربية.

6 – فازت مصر ممثلة في الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية بمنصب رئيس المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية، لمدة أربعة سنوات مقبلة كسادس رئيسًا للمجمع منذ تأسيسه في عام 1971، وذلك خلال انعقاد المؤتمر الرابع والعشرين للمجمع العربي للموسيقى، يومي 28 و29 ديسمبر 2017 الماضي في مركز بحوث المجمع في العاصمة الأردنية عمان.

7 – تم طرح اسمها من قبل لتولي منصب وزيرة الثقافة لكن حال شئ ما دون توليها للمنصب عام 2013، ولم يصدر أي تعليق رسمي يفسر ما جرى، لكنها أوضحت تدخل قوى دينية لاستبعادها من الحكومة المؤقتة التي شكلها حازم الببلاوي بعد أيام من خلع محمد مرسي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل