المحتوى الرئيسى

عاصم الجزار.. زميل الدراسة والعمل نائبًا لـ«مدبولي»

01/14 15:21

عمل الدكتور عاصم عبدالحميد الجزار، رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمرانى، الذي تم تنصيبه نائبا لوزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي، مدرسا بقسم التصميم العمراني، بكلية التخطيط الإقليمي والعمراني بجامعة القاهرة، وكان زميل دراسة للدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، ورفيقه أيضا فى شغل المناصب القيادية.

وقت أن كان وزير الإسكان مصطفى مدبولى يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمرانى، شغل الجزار منصب نائب رئيس مجلس الإدارة، وفى 4/11/2012، أصدر الدكتور طارق وفيق، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية وقتها، قرارًا بندب الجزار للعمل رئيسا لمجلس إدارة هيئة التخطيط العمراني، خلفا لمدبولي، الذي اختير مديرًا للمكتب الإقليمي للدول العربية ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «الهابيتات» وقتها.

وبحسب مقربين من الجزار للدستور، كان يتحدث دائما بانه يعرف جيدا إمكانات صديقه وزميله مدبولي، وكان يرى أن إمكاناته لا تؤهله لقيادة وزارة الإسكان في وجود الدكتور مدبولي.

تم ندبه للعمل بهيئة التخطيط العمراني، وشارك في إعداد مخطط مصر 2052، الذي بدأه وزير الإسكان الحالي وقتما كان رئيسًا لهيئة التخطيط العمراني.

وأكد أن الهيئة هي التى اقترحت على الحكومة فكرة إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، بالتعاون مع مكتب استشاري عالمى يدعى "ماكينزى"، وقاموا بتحديد أكثر من موقع، لبناء مركز إدارى ومالى جديد به بدلًا من منطقة وسط البلد، وكان الموقع الحالى هو أحد تلك المواقع المرشحة، بعد مدينة السادات.

يرى أن أبرز تحد يواجه مصر، هو زيادة الحيز العمراني الحالي، والذي لا يتجاوز الـ10% من إجمالي مساحة مصر، واصفًا إياه بالمتهرئ، وأصبح غير قادر على تحملنا اقتصاديًا.

أثناء الإعلان عن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، تردد أنه لم يأخذ رأى هيئة التخطيط العمراني، وأن القرار كان من وزير الإسكان فقط، إلا أن «الجزار» دافع عن فكرة خروج المشروع من هيئة التخطيط العمراني، مؤكدًا أنه كان أحد المشروعات التي خططت لها هيئة التخطيط العمراني، وقامت بدورها فى التخطيط الكامل لمشروع ومشروعات أخرى.

أصدر اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، توجيهاته بنقل أحد أطباء العظام بمستشفى كفر الزيات العام، إلى مكان آخر، وخصم 5 أيام من أجر إحدى الممرضات، نظر للإهمال في العمل، وتحويل عدد 90 طبيبًا للتحقيق، ...

وجه المهندس شريف حبيب محافظ بني سويف، اليوم الأحد، بالمتابعة المستمرة للجان الامتحانات والكنترول، لضمان تيسير كافة سبل الراحة بشكل دائم للطلاب والملاحظين ومقدري الدرجات المصححين وكافة الإجراءات ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل