المحتوى الرئيسى
worldcup2018

خطوات «سريعة وسهلة» للتخلص من بروز البطن المؤقت

01/14 14:28

«الكرش».. يظل مشكلة الكثير من الرجال والنساء سواء أكانوا ممن يعانون من زيادة الوزن، أو حتى من يتمتعون بوزن مثالي، ويبحثون دائمًا عن أسبابه وسبل التخلص.

وبما أن المصريين يعشقون الاجتهاد، فنجد البعض يرجع البطن البارزة لابتلاع الهواء أثناء التنفس أو مضغ اللبان، أو بعض المأكولات، وكلها عوامل لا علاقة لها بالسمنة.

فوفقًا لما يقوله الدكتور رامي صلاح الدين، استشاري العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية، أن أسباب بروز البطن: الإمساك، والتهاب المعدة والأمعاء، والقولون العصبي، وأن تلك الحالات تكون انتفاخ مؤقت ينتهي بزوال الأعراض، وهناك سبب آخر وهو ضعف عضلات البطن.

وتقول الدكتورة ناهد الحسيني، استشاري العلاج الطبيعي والسمنة، إن من أسباب ضعف عضلات البطن: الحمل والولادة، وإجراء بعض جراحات البطن، وإتباع بعض سلوكيات الطعام الخاطئة كشرب الماء أثناء الأكل، وبعده مباشرة، وقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة.

وللتخلص من بروز البطن تنصح «الحسيني» بتقوية عضلاتها عن طريق تمارين البطن وممارسة الرياضة بصفة مستمرة، حتى وإن كانت المشي لمدة نصف ساعة يوميًا.

وتنصح الأمهات حديثي الولادة بإجراء التمارين بعد العملية تحت إشراف متخصصين، كما توصي بشرب الماء قبل الطعام أو بعده بساعة على الأقل، لتجنب الإصابة بعسر الهضم، ومضغ الطعام جيدًا، وتقسيم الوجبات إلى 5 وتناول كميات قليلة في كل وجبة.

وينصح استشاري العلاج الطبيعي، بإتباع نظام غذائي صحي لحرق الدهون للتخلص من بروز البطن، ويوصي بتناول الأطعمة والمشروبات التي تساعد على الحرق كالأناناس، الشاي الأخضر، الليمون، النعناع، الكمون، وخل التفاح.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل