المحتوى الرئيسى

مذكرة «ضغط» على فلسطين لسحب الاعتراف بإسرائيل

01/14 13:04

طالبت مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني في مذكرة أعدتها بالتزامن مع انعقاد الدورة 28 للمجلس المركزى لمنظمة التحرير الفلسطينية "دورة القدس"، التى من المقرر أن تبدأ مساء اليوم الأحد، في رام الله؛ بسحب الاعتراف الفلسطيني بدولة الاحتلال، وتطبيق ما جاء في قرار المجلس السابق الذي عقد في مارس 2015، بوقف التنسيق الأمنى والتحلل من الاتفاقات الاقتصادية، وإعادة النظر في وظيفة السلطة برمتها.

وطالبت المذكرة بالأساس باعتماد خطوات عملية جدية لاستعادة الوحدة في ظل التحديات التي تمر بها القضية الوطنية، وأمام المخاطر التي تهددها، وتحقيق الشراكة الكاملة، لا سيما إلغاء العقوبات المفروضة على القطاع، وتشكيل حكومة وحدة وطنية، والدعوة لانعقاد الإطار القيادي لتفعيل منظمة التحرير بوصفها الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني في كل أماكن وجوده.

وحسب المذكرة؛ فهي خطوات تمهد الطريق لانعقاد المجلس الوطنى الفلسطينى وإقرار برنامج سياسى وطني شامل يستند إلى القواسم المشتركة، واستراتيجية النضال الوطني للمرحلة المقبلة، وطالبت المذكرة بالعمل فورًا على إحالة ملف الاستيطان الاستعماري في الأراضي الفلسطينية المحتلة للمدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية باعتباره جريمة حرب حسب القانون الدولي.

وأفردت المذكرة مساحة كبيرة للمطالبة باتخاذ الخطوات الجدية للرد على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في السابع من الشهر الماضي، واعترافه بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال، وعزمه نقل سفارة بلاده إليها، إضافة للخطوات الأخرى التي تلت الإعلان، ومنها إغلاق مكتب المنظمة في واشنطن، وتقليص المخصصات المالية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين "الأونروا"، وهو مقدمة لإنهاء عمل الوكالة بهدف تصفية حق العودة للاجئين وفق القرار 194.

ودعت المذكرة للتصدي بشكل واضح للسياسات الأمريكية المنسجمة مع خطط حكومة الاحتلال لتوسيع الاستيطان وضم المناطق المصنفة (ج)، وطالبت بشكل واضح بمواجهة كل أشكال التطبيع مع دولة الاحتلال على المستوى العربي والفلسطيني، والعمل على صياغة استراتيجية مغايرة بمشاركة جميع المكونات للمجتمع الفلسطيني، والعمل على صون الحريات العامة المكفولة بالقانون وتوطيد دعائم العمل المشترك ببناء شراكة حقيقة.

وكانت مئات المؤسسات الأهلية والجمعيات والاتحادات النقابية في الضفة الغربية وقطاع غزة، قد وقعت العريضة وعددًا كبيرًا من الجمعيات والنقابات والشخصيات الوطنية ونشطاء المقاطعة والمقاومة الشعبية، وحركات شبابية وطلابية، انسجامًا مع دورها على الصعيد الوطني.

وأكدت بشكل واضح رفضها لقرار الإدارة الأمريكية، ورفض المقايضة على الحقوق الوطنية الثابتة والمشروعة للشعب الفلسطيني بالدعم الأمريكى المشروط سياسيًا، واعتبرت أن صفقة العصر التي تروج لها جهات عديدة لن تمر على حساب هذه الحقوق، كما أكدت أن القدس هي عاصمة دولة فلسطين باعتراف غالبية دول العالم، وهو ما يستدعي موقفًا دوليًا حازمًا لإنهاء الاحتلال، وشددت المذكرة على أهمية تصعيد المقاومة الشعبية وتطوير الهبة الحالية بمقومات صمود للناس لانتفاضة شاملة للخلاص من الاحتلال.

وجه المهندس شريف حبيب محافظ بني سويف، اليوم الأحد، بالمتابعة المستمرة للجان الامتحانات والكنترول، لضمان تيسير كافة سبل الراحة بشكل دائم للطلاب والملاحظين ومقدري الدرجات المصححين وكافة الإجراءات ...

تستضيف حاليًا مدينة الغردقة، 77 متسابقة من دول مختلفة وذلك للمشاركة فى مسابقة ملكات جمال القارات، فى دورتها «46»، بمشاركة 77 دولة من 5 قارات حول العالم. كما تشارك في المسابقة مصر، الولايات المتحدة ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل