المحتوى الرئيسى

إيناس عبدالدايم.. تعزف منفردة على رأس وزارة الثقافة | المصري اليوم

01/14 12:34

يبدو أن مجهودات إيناس عبدالدايم في مجال الثقافة والفنون خلال العقود السابقة لم يذهب هباء، فقد كشفت مصادر مسؤولة أنها ستتولى منصب وزارة الثقافة خلفا لحلمي النمنم في التعديل الوزاري الجديد.

إيناس عبدالدايم تشغل عميدة معهد الكونسرفاتوار بالقاهرة، حاصلة على دكتوراة في عزف آلة الفلوت بالمعهد الوطني العالي للموسيقى بباريس، ١٩٨٩، وماجستير في عزف آلة الفلوت، المعهد الوطني العالي للموسيقى بباريس، وبكالوريوس كونسرفاتوار القاهرة.

تتحدث إيناس اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

تشعل إيناس منصب عميدة معهد كونسرفاتوار القاهرة، 2004 حتى الآن، كما أنها مديرة أوركسترا القاهرة السيمفوني منذ 2003 حتى الآن، كما أنها رئيسة قسم آلات النفخ والنقر بمعهد كونسرفاتوار القاهرة.

حصلت على جائزة الدولة التشجيعية للفنون، وجائزة أحسن عازفة، بمهرجان كوريا الجنوبية للفنون، وجائزة الإبداع بأكاديمية الفنون التابعة لوزارة الثقافة، والمركز الأول بتحاد المعاهد الموسيقية بفرنسا، وشهادة تقدير من مهرجان كوبي الدولي لآلة الفلوت باليابان.

بدأت دراستها في سن مبكرة بكونسرفتوار القاهرة، وبعد حصولها على البكالوريوس سافرت في منحة دراسية إلى فرنسا حتى يناير عام 1990، فحصلت على الماجستير ثم الدكتوراة في «آلة الفلوت» من المدرسة العليا للموسيقى بباريس، وخلال فترة دراستها حصلت على (الدبلوم العالي للتدريس في آلة الفلوت عام 1984، والدبلوم العالي في الأداء لآلة الفلوت عام 1985، والدبلوم العالي لموسيقى الحجرة بالإجماع وإشادة لجنة التحكيم عام 1986، ثم الدبلوم العالي للعزف المنفرد في موسيقى الحجرة عام 1988.

وقدمت بعدها إيناس العديد من الحفلات منها: حفلات موسيقية في مناطق عديدة بفرنسا، بالإضافة إلى عدد من الحفلات مع أوركسترا اليونسكو الدولي بباريس وكذلك حفلات الصولو مع أوركسترا كونسرفاتوار القاهرة، كما قدمت العديد من الحفلات «الصولو» في عدة بلدان أوروبية وعربية مثل: تشيكوسلوفاكيا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وبلغاريا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى العديد من البرامج الإذاعية التي كان من أهمها في Radio France بباريس.

قامت بالإشتراك في تسجيل أعمال المؤلف المصري الراحل (جمال عبدالرحيم) في ألمانيا والقاهرة، حصلت إيناس على العديد من التقديرات والجوائز طوال مسيرتها الفنية منها الجائزة الأولى من اتحاد معاهد الموسيقى بفرنسا عام 1982، وشهادة تقدير في المسابقة العالمية للفلوت بمدينة كيبا باليابان، وجائزة أحسن عازفة بمهرجان كوريا الشمالية للفنون، كما قامت بتمثيل جمهورية مصر العربية في مهرجان أوركسترا البحر الأبيض المتوسط، بمارسيليا وكانت أول مصرية تشارك في هذا التجمع، وفي عام 1999، قامت بتأسيس «فصل دراسي لتعليم آلة الفلوت» للأطفال في سن مبكرة لتنمية المواهب بدار الأوبرا المصرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل